«مرسول» السعودية: مصر بوابة العبور لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المنافسة تعتمد على حرب الأسعار.. والشركة تسعى لخلق سوق متوازنة

«مرسول» السعودية: مصر بوابة العبور لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
محمود جمال

محمود جمال

10:15 ص, الأثنين, 30 ديسمبر 19

تراهن شركة «مرسول» السعودية لطلب خدمات التوصيل أون لاين على مصر، لتكون بوابة العبور للأسواق المجاورة فى منطقة الشرق الأوسط ، وشمال أفريقيا على المدى المتوسط، تزامنًا مع تنفيذ خطة توسعية تستهدف تغطية الجمهورية خلال عام، وزيادة عدد موظفى مكتب القاهرة وتأسيس مركز خدمة عملاء على غرار تجربة المملكة الناجحة.

قال محمد الغنام، مدير إدارة منتجات التقنية بالشركة، إن مرسول تنظر لمصر أنها سوق استراتيجية بالمنطقة بدعم من مساحتها والتعداد السكانى الكبير والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، التى أصبحت محفزًا للمستثمرين الأجانب وانعكست بالإيجاب على زيادة القوى الشرائية للمواطنين، علاوة على توافر الكوادر البشرية المؤهلة مقارنة بباقى أسواق الوطن العربى وأفريقيا.

وأوضح الغنام لـ«المال» – خلال أول حوار للشركة منذ بداية عملها يونيو الماضي– أنها بدأت فى تقديم الخدمة بالقاهرة يونيو الماضى، ثم الإسكندرية فى أكتوبر، وتستهدف تغطية الجمهورية خلال عامها الأول.

المنافسة تعتمد على حرب الأسعار.. والشركة تسعى لخلق سوق متوازنة

أكد أن الشركة تطمح أن تكون لاعبًا أساسيًا فى خدمات التوصيل الفورى على مستوى الجمهورية، معتبرًا أن المنافسة بمصر تعتمد على حرب الأسعار بشكل أساسى، وتسعى مرسول كمنصة اقتصاد تشاركى لخلق سوق متوازنة توفر أسعار مناسبة للعملاء ومجزية للمندوبين.

نوه إلى أن مرسول تستهدف مخاطبة الفئات العمرية بين 18 إلى 45 عاما، ويضم مكتب الشركة أكثر من 20 موظفًا وتستهدف زيادة العدد مع تنفيذ خططها التوسعية بالسوق المحلية.

رأى أن السوق السعودية تختلف عن المصرية فى الطبيعة الجغرافية، وتخطيط المدن، وتعدد وسائل المواصلات للمندوبين فى مصر مقارنة بالمملكة، التى تعتبر السيارات هى الوسيلة الوحيدة الشائعة هناك، فضلا عن اختلاف طبيعة المنافسة وسلوك العميل عموما.

علق قائلا: «جاءت الشركة لمصر لكى تبقى، وتخطط للوصول إلى 10 أضعاف معدل النمو الحالى، مبينا أن تطبيق مرسول يتيح عدة مزايا مقارنة بالمنافسين أولها تقديم خدمات التوصيل من أى مكان لآخر cross-zone مع إتاحة التواصل بين العميل والمندوب عبر الأبلكشين للتعديل أو إجراء إضافة على الطلب حسب الحاجة».

أضاف أن مرسول يتميز بعدم التقيد بقوائم طعام من مطاعم محددة، ويتيح إمكانية توصيل أى شيء حتى من كشك أو عربة فول فى الشارع، ويستطيع المندوب العمل فى أى وقت واختيار أى طلب مناسب له، وتحديد السعر مع فتح باب المنافسة بين المندوبين فى تقديم الأسعار، ووجود حد أدنى للسعر حسب المسافة يضمن بقاء السعر فى حدود معقولة.

تابع: «يفاضل المستهلك بين عروض التوصيل من المندوبين ويختار الأنسب له، ويتم توصيل الطلب خلال 60 دقيقة، أو 120 دقيقة، أو 180 دقيقة، حسب موقعه واحتياجاته الشخصية، مبينا أن %90 من طلبات الديلفرى عبر الأبلكشين تصل فى المواعيد المحددة.

من المعروف أن الشركة تشترط للعمل معها كباتن يتمتعون بحسن السير والسلوك يقومون بتسجيل اسمهم وصور بطاقة الرقم القومى، ويتم احتساب نسبة عمولة بنسبة %20 على كل عملية.

حدد أوجه التشابه بين المستهلك المصرى والسعودى من حيث طريقة طلب الأوردرات على التطبيق ونوعها وطريقة توزيعها بين مطاعم ومحال أخرى، إلا أن الأول أظهر إبداعا فى استخدام الأبلكشين رغم عدم بدء الحملات التسويقية حتى الآن.

كشف عن أن المنصة فى مصر تعمل بنظام الدفع عند الاستلام (نقدا)، ومن المقرر إتاحة السداد الإلكترونى خلال 2020، بعد نجاح التجربة فى السوق السعودية، مبينا أن عمل مرسول يعتمد على ربط العميل بالمندوب وليس المستهلك بالأبلكشين أو المطعم.

قال إن تطبيق مرسول للدفع أون لاين بالمملكة ساهم فى حل مشكلة المندوبين الذين يواجهون صعوبة فى توافر الكاش، وتقوم الفكرة على تحويل قيمة الأوردر إلى حساب المندوب مباشرة خلال 15 دقيقة بواسطة الشركة بعد التحقق تماما من سلامة الطلب.

أفصح عن أن مرسول لا تتيح للمندوب رصيد مسبق، أو محفظة مالية، عكس منصات التوصيل السعودية الأخرى، التى تضع حدود قصوى لعمليات الشراء قد تصل إلى 400 ريال وهو مبلغ غير كاف.

صرف حوافز للمندوبين مرتين أسبوعياً حسب عدد الطلبات يومياً

كشف عن حصول المندوبين على حوافز مرتين أسبوعيا طبقا لعدد الطلبات المنفذة يوميا هى (4 أو 7 أو 10 طلبات)، لافتا إلى أن الشركة حققت مبيعات ومشتريات خلال 2018 فى السعودية بقيمة بلغت مليار ريال.

قال عن إطلاق الشركة مبادرة مؤخرا لدعم وتمكين رائدات الأعمال المصريات تحت اسم «ناجحات» تهدف إلى التوصيل المجانى لمنتجاتهن لمدة شهر، لا سيما أنهم يواجهون صعوبة فى التعامل مع شركات الشحن.

إلى جانب عقبة التمويل المادى اللازم لتنمية مشاريعهن الصغيرة ومتناهية الصغر، لا سيما السيدات العاملات من المنازل، ما لا يمسح لهن بالتسويق المحترف على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى.

لفت إلى أن مرسول السعودية تعمل على تطوير منتجها باستمرار ولديها تحديثات كبيرة سيتم إتاحتها للمستخدمين قريبا.

أضاف أن قرار طرح حصة من أسهم الشركة للبيع يرجع إلى مجلس إدارتها، منوها أن هيكل مساهميها يضم صندوق استثمار «رائد فى سى» و«إس تى فى» التابع لشركة الاتصالات السعودية.

أنطلق مرسول فى 2015 أول شبكة توصيل حسب الطلب فى المملكة بالسيارات أو الدراجات على أجهزة هواتف «الآندرويد» و»الآيفون» بواسطة شابان سعوديان ( أيمن السند ) و( نايف السمري) ويضم 4 ملايين مستخدم حاليا، كما يصنفه متجر تطبيقات آبل من بين أكثر 30 برنامجًا شعبية.