مراهنات ترجح ارتفاع أسعار الذهب ثلاث مرات العام المقبل (انفوجراف)

مشترو خيارات الذهب يأملون حدوث تحريك عنيف سريع

مراهنات ترجح ارتفاع أسعار الذهب ثلاث مرات العام المقبل (انفوجراف)
أيمن عزام

أيمن عزام

7:50 م, الأحد, 1 ديسمبر 19

شهد سوق الذهب تداولات بقيمة 1.75 مليون دولار خارج السوق المفتوح، واشتملت هذه التداولات على مراهنات رجحت ارتفاع بنحو ثلاث مرات خلال عام لتتخطى بذلك الرقم القياسي لسعره.

حق الشراء

وكشفت وكالة بلومبرج عن شراء ما يربو على 5 آلاف عقد لخيار  الشراء، ومن شأن هذه العقود منح المشترين الحق في شراء المعدن النفيس بسعر 4 آلاف دولار للأوقية في يونيه 2021، وتم بيعها بسعر 3.50 دولار للأوقية.

عقد تأمين

وقال تاي وانج رئيس تداولات مشتقات المعادن لدى شركة بي أم أو كابتل ماركتس، إن شراء هذه العقود يشبه حيازة عقد تأمين على الحياة أجل 18 شهرا.

وتساءل قائلا: كيف سيكون شكل العالم عندما يصل سعر الذهب إلى 4 آلاف دولار؟.

تحرك عنيف سريع

ووصف وانج الأشخاص الذين اشتروا هذه العقود قائلا إنهم يأملون حدوث تحرك عنيف سريع.  

وقفزت أسعار العقود الآجلة للذهب لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 1,923.70 دولار للأوقية في عام 2011 عندما اشترى بنك الاحتياط الفيدرالي ديون بقيمة  2 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد الأمريكي.

أقل عن المستوى القياسي

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 14% خلال العام الجاري. ولا يزال المعدن النفيس برغم هذا أقل بنسبة 24% مقارنة  بمستواه القياسي.

ارتفاع الأسعار ثلاث مرات

وتم تداول الذهب عند سعر 1,462.50 دولار يوم الخميس الماضي في بورصة نيويورك. ويعني هذا أن نجاح مشترى عقود خيارات الشراء في جني المكاسب مرهون بارتفاع أسعاره نحو ثلاث مرات.

ما هي الخيارات؟

وتنقسم الخيارات إلى قسمين: خيارات شراء وخيارات بيع. ويتم شراء خيارات الشراء من قبل المتعاملين الذين يشعرون بالتفاؤل تجاه أسعار الذهب. أما المتعاملون الذين يعتقدون أن أسعار الذهب ستنخفض فإنهم يشترون خيارات البيع.

مزايا الخيارات

ويحقق مشترو خيارات الذهب عدة مزايا مقارنة بتلك التي يحققها هؤلاء الذين يكتفون بشراء العقود الآجلة له. أولها اكتسابهم القدرة على تقليص خسائرهم المحتملة. لكنهم مقابل هذا يخاطرون بخسارة أصولهم حال انتهاء فترة سريانها.

انخفاض العلاوة

ويحقق مشترو خيارات الذهب ميزة أخرى هي انخفاض قيمة العلاوة مقارنة بقيمة متطلبات الهامش اللازمة لشراء العقود الآجلة.

وتمنح عقود الخيارات  حق شراء العقود الآجلة دون  إلزام. ويترتب على هذا اقتصار الخسائر المحتملة  على قيمة العلاوة اللازمة لشراء الخيار.