«مراكز تجميع الألبان»: ارتفاع أسعار الخام 30% مطلع الشهر المقبل

سوق الألبان يشهد ركودا وضعفا في الإقبال على المنتجات بنسبة 40%

«مراكز تجميع الألبان»: ارتفاع أسعار الخام 30% مطلع الشهر المقبل
محمد فتحي

محمد فتحي

8:20 م, الخميس, 15 يونيو 23

توقع المهندس حسين أبو تجار رئيس رابطة مراكز تجميع الألبان، ارتفاع أسعار اللبن الخام مطلع الشهر المقبل بنسبة 25% نتيجة ندرة الألبان المنتجة من صغار وكبار المربيين في فصل الصيف، لافتا إلى أن الأسباب الرئيسية في تراجع الإنتاج ترجع إلى عدم توافر الأعلاف بكميات كبيرة للمربيين وانتهاء موسم البرسيم.

وأضاف «أبو تجار»، في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن ارتفاع أسعار الألبان تؤثر سلبا على مراكز تجميع الألبان والشركات العاملة في منتجات الألبان، بالإضافة إلى أنها تؤثر على ارتفاع المنتج النهائي بنسبة 5% الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من المزمع وصول سعر كيلو اللبن إلى 14 جنيها من المربي مقابل 12.5 جنيها.

وأشار إلى أنه في حالة زيادة سعر كيلو اللبن 50 قرشا يتم رفع المنتج النهائي حوالي 6 جنيهات في كيلو الجبن الرومي فقط، لافتا إلى أنه لابد من توافر الرقابة الكافية على مراكز الألبان التي لم يتم تقنين أوضاعها طبقا لوزارة الزراعة، فضلا عن النظر من الجهات المعنية بمراكز تجميع الألبان على المراكز المحدودة.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتى من الألبان السائلة بنسبة 100%، إضافة إلى وجود فائض فى منتجات الجبن والألبان نظرا لزيادة كميات الإنتاج التى تجاوزت 7.5 مليون طن ألبان سنويا.

«بدر»: سوق الألبان يشهد ركودا وضعفا في عملية الإقبال على المنتجات بنسبة 40%

من جانبه، قال سعيد بدر رئيس شعبة الألبان في غرفة الصناعات الغذائية، إن صناعات الألبان في فصل الصيف تختلف عن الشتاء نتيجة انخفاض إنتاج كميات الألبان من قبل المربيين بسبب ارتفاع درجات الحراراة وتأثيرها السلبي على الأبقار المنتجة للألبان والجودة النهائية للمنتج، لافتا إلى أن تلك الأسباب تؤدي إلى زيادة أسعار اللبن الخام المستخدم في صناعة الأجبان بنسبة تتراوح من 25 إلى 30%.

وأضاف «بدر» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن المصنعين يقومون بخفض إنتاج الأجبان بكافة أنواعها في فصل الصيف وتعويضها بالألبان المجفف المستورد من الخارج، لافتا إلى أن سوق الألبان في الوقت الحالي يشهد ركودا وضعف في عملية الإقبال على المنتجات بنسبة 40% نتيجة ارتفاع أسعارها بسبب زيادة اللبن والمواد الخام بالإضافة إلى انخفاض القوى الشرائية على منتجات الألبان من قبل المستهلكين.

وتعاني أسواق الألبان من العجز الكبير من منتجات الألبان بسبب خروج قطاع كبير من صغار مربي المواشي من المنظومة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الأعلاف، وفقا لتصريحات سابقة لـ عبد المعنم قتيلو رئيس شعبة الألبان في الغرفة التجارية بدمياط.

وأثر ذلك على إنتاج الألبان فأصبحت السوق تعاني من قلة الألبان، وبالتالي التأثير على أسعار الألبان وكافة المنتجات المرتبطة به ارتفاعا في مستويات الأسعار بنسب تتراوح ما بين 10-15% نتيجة قلة المعروض من الألبان المترافق مع زيادة في حجم الطلب.