«مراكز» السعودية تستهدف ضخ 10 مليارات جنيه فى مصر

خلال 3 سنوات

«مراكز» السعودية تستهدف ضخ 10 مليارات جنيه فى مصر
جريدة المال

محمد مجدي

ايمان ممدوح

10:39 ص, الخميس, 9 ديسمبر 21

كشف أشرف فريد، مدير قطاع تطوير الأعمال بشركة مراكز ، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، أنها تستهدف ضخ 10 مليارات جنيه فى مصر خلال 3 سنوات مقبلة، مشيرًا إلى أن قيمة استثماراتها منذ عام 2015 وحتى الآن وصلت إلى 11 مليار جنيه، تشمل مشروعات سكنية ومولات تجارية بمحافظات مختلفة.

11 مليارًا قيمة استثماراتها العقارية منذ 2015

وقال «فريد» فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن حجم الاستثمارات المستهدف ضخها بالمرحلة الأولى فى مول المنصورة بالمنطقة التجارية واللوجستية فى محافظة الدقهلية يبلغ نحو 2 مليار جنيه على 40 ألف متر، من إجمالى مساحة المول التى تبلغ 50 فدانًا.

وتوقع أن يصل إجمالى حجم الاستثمارات بالمول إلى 3.5 مليار جنيه، بحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وأضاف «فريد» أن المرحلة الأولى من مول المنصورة، تضم 200 وحدة تجارية، وأول منطقة ترفيهية فى المحافظة، إضافة إلى مجمع سينمات -10 قاعات عرض منفصلة-، وهايبر ماركت، ومنطقة مطاعم، وكافيهات

وتابع أن المرحلة الثانية من المشروع ستتضمن الجزء اللوجستى من المشروع من أماكن تخزين وتعبئة، وخلال 18 شهرًا سيتم الانتهاء من المول التجارى فى المنصورة، وذلك بحلول يونيو 2023 .

وأوضح «فريد» أن «مراكز» طلبت من وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير أراضٍ للشركة بهدف ضخ استثمارات جديدة تحديدًا فى محافظتى الإسكندرية، وأسيوط، إضافة إلى مدن الصعيد، ضمن خطة الشركة التوسعية.

وأشاد بفكر الحكومة فى طرح أراضٍ خارج نطاق القاهرة الكبرى، ما أدى إلى تشجيع المستثمرين على ضخ استثماراتهم بها، وساعد على التنمية العمرانية، ورواج قطاع التجارة الداخلية، وخلق فرص جديدة للدخول فى محافظات الجمهورية .

ولفت «فريد» إلى صعوبة تحوط المطورين العقاريين بشأن الموجة التضخمية العالمية المتوقعة، مشيرًا الى ارتفاع تكلفة بعض مواد البناء بنسبة %30، سيضيف عبئًا ماليًا على المطور العقارى يرفع التكلفة الإنشائية، مؤكدا ضرورة لجوئهم إلى استيعاب زيادة هذه التكلفة بطرق مختلفة حتى لا يتحملها المستهلك.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد أول أمس الثلاثاء، لبدء تنفيذ أعمال مشروع المنطقة اللوجستية والتجارية المتكاملة بمحافظة الدقهلية، بالشراكة بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة مراكز إحدى شركات مجموعة فواز الحكير السعودية .

يذكر أن شركة مراكز، إحدى شركات مجموعة فواز الحكير السعودية للتطوير العقارى، وتتواجد فى 16 دولة، من خلال مشروعات المولات التجارية، وتمتلك 23 مركزًا تجاريًا، بخلاف أخرى تحت الإنشاء، بعائد استثمارى سنوى يصل إلى أكثر من 2 مليار دولار.

ومن مشروعات شركة مراكز فى مصر، مول العرب على مساحة 150 ألف متر مربع، وآخر فى طنطا على مساحة 135 ألف متر، بخلاف مشروعها السكنى بمدينة 6 أكتوبر، والمخطط تسليم الوحدات به خلال العام المقبل، إضافة إلى مشروعها السكنى الثانى فى القطامية الجديدة بحجم استثمارات يتراوح من 6 إلى 7 مليارات جنيه.