مذكرة من منتجي الدواجن تطالب 4 جهات بالتدخل لإنقاذ القطاع (مستند)

للتدخل لحل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف

مذكرة من منتجي الدواجن تطالب 4 جهات بالتدخل لإنقاذ القطاع (مستند)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:02 م, الأحد, 12 فبراير 23

تقدم اتحاد منتجي الدواجن بمذكرة عاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزيري الزراعة والصناعة، بالتدخل لإنقاذ قطاع الدواجن.

جاء في المذكرة: لوحظ في الفترة الأخيرة انخفاض معدل الإفراجات الجمركية لخامات الأعلاف مثل الذرة وبذور فول الصويا بشكل واضح، حيث ارتفع سعر الذرة إلى 15 ألف جنيه والصويا 29500 جنيه فضلا عن تخوف المنتجين من حدوث ندرة في الأعلاف في الفترة المقبلة وعدم قدرة المربين على إدخال دورات تسمين جديدة .

وكشفت المذكرة أن ارتفاع أسعار الدواجن في هذه الأيام هو نتيجة نقص المعروض لأن إنتاج هذه الفترة هو ادخال الفترة التي عزف فيها المربين عن دخول دورات جديدة عندما كانت الكتاكيت تباع بدون قيمة وبيض التفريخ يباع كبيض طعام .

وكشفت المذكرة أنه ولكن في الأسبوع الأخير من ديسمبر عندما حدثت افراجات جيدة واطمئن المنتجين بدأ إدخال كل بيض التفريخ إلي معامل التفريخ وتم إدخال كل بيض الكتاكيت إلى مزارع التربية ويعمل المنتجين بنشاط لإدخال دورات جديدة ولذلك فمن المتوقع ان يتحسن العرض من دجاج التسمين والبيض أواخر شهر فبراير نتيجة اكتمال هذة الدورات وبداية عرضها للمستهلكين .

وطالبت المذكرة أيضا من وزير الزراعة سرعة التدخل وزيادة كمية الأفراجات لخامات الأعلاف “البذور وفول الصويا لبث الثقة لدى المربين وإدخال دورات تسمين جديدة لتوفير احتياجات الدولة من دواجن وبيض مائدة خلال شهر ملف الكريم وزيادة الإنتاج والتسمن وعودة الناج لطبيعته وتفادي حدوث أي انتكاسات في دورات الإنتاج .