مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات و"ليكويد تليكوم" باستثمارات 400 مليون دولار

شرم الشيخ ـ أحمد عاشور وسمر السيد: شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة ليكويد تليكوم - مجموعة الاتصالات الرائدة في أفريقيا- لوضع الإطار العام لسبل التعاون المستقبلية في ث

مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات و"ليكويد تليكوم" باستثمارات 400 مليون دولار
جريدة المال

المال - خاص

1:37 م, السبت, 8 ديسمبر 18

شرم الشيخ ـ أحمد عاشور وسمر السيد:

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة ليكويد تليكوم – مجموعة الاتصالات الرائدة في أفريقيا- لوضع الإطار العام لسبل التعاون المستقبلية في ثلاثة مجالات تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالى.

ووقع على مذكرة التفاهم المهندس أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، و نيك روديك الرئيس التنفيذي لمجموعة ليكويد تليكوم، وذلك على هامش فعاليات “منتدى أفريقيا 2018”. هذا ويشمل مجالات التعاون؛ شراكة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة مراكز إفريقيا للبيانات، احدى الشركات التابعة لليكويد تليكوم للتعاون في بناء وتشغيل مراكز بيانات جديدة في أنحاء جمهورية مصر العربية.

ومن المتوقع أن تضيف هذه الشراكة سعات كبيرة جديدة لمراكز البيانات لتلبية النمو المتزايد في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

وستساهم الشركة المصرية للاتصالات بتقديم خبراتها المحلية وخدمات الاتصالات والأراضي اللازمة لبناء مراكز البيانات. بينما ستقوم الشركة المصرية للاتصالات وشركة ليكويد تليكوم بالتعاون لإعداد نموذج للشراكة يتناسب مع أهداف الطرفين في المجالين الآخرين.

وتعتزم شركة ليكويد تليكوم الاستثمار بمبلغ 400 مليون دولار في جميع تلك المشاريع المقرر تنفيذها وفقا للتعاون المشترك كجزء من مبادرة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر حيث شجع قانون الاستثمار الجديد الاستثمارات الاجنبية المباشرة في قطاع الاتصالات المصري.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أنه هذه الاتفاقية الاستثمارية بنحو 400 مليون دولار لضخ استثمارات فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى أن خلال منتدى إفريقيا 2018 سيتم تنظيم جلسة عن تكنولوجيا المعلومات.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر حريصة على زيادة التعاون مع إفريقيا فى قطاع تكنولوجيا المعلومات ودعم أى إصلاحات فى هذا القطاع، معربة عن تطلعها لمزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع.

وذكرت الوزيرة، أن المؤسسات الدولية حريصة على دعم التنمية من خلال دعم مشروعات القطاع الخاص، ومنهم البنك الافريقى للاستيراد والتصدير.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن مصر تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية التي تجعلها بيئة جاذبة للاستثمارات نتيجة للجهود التي تبذلها الدولة لتهيئة البيئة التشريعية والمناخ الملائم لنمو الاستثمارات، مستعرضا اهم المقومات التي تتمتع بها مصر لإقامة صناعة قوية لمراكز البيانات الضخمة ومنها موقعها الجغرافي المتميز ومرور عدد كبير من الكابلات البحرية بأراضيها ؛ مشيرا الى أن مشروعات التحول الرقمي التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة ستساهم في تنمية صناعة مراكز البيانات الضخمة من أجل توظيف ذلك الكم الهائل من البيانات؛ بما سيساعد على إيجاد فرص جديدة للشباب لخوض غمار علوم البيانات وتحليلاتها.

ومن جانبه علق نيك روديك الرئيس التنفيذي لمجموعة ليكويد تليكوم قائلاً ” إن التوسع في انتشار العلامة التجارية لمراكز إفريقيا للبيانات في شمال افريقيا لأول مرة يدل على نيتنا للتواجد في جميع الدول الإفريقية.

ونشعر بالسعادة للشراكة مع المصرية للاتصالات لنقدم مراكز تقديم البيانات ذات المستوى العالمي في مصر لنتمكن من استيعاب المتطلبات المتزايدة لمقدمي الخدمات السحابية العالمية ومقدمي الاتصالات والمؤسسات”.

وأعرب المهندس أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات عن سعادته بهذه الشراكة والتي ستوفر لكافة الأطراف المساهمة في التحول الرقمي والنمو الاقتصادي لمصر، وإفريقيا والمنطقة، كما يعد هذا المشروع إضافة جديدة لنشاط الشركة المتنامي في مراكز البيانات الذي سيمنح عملاء الشركة تجربة غير مسبوقة في هذا المجال في مصر.

ومن المقرر أن يتم انشاء مركز بيانات عالمي في القاهرة على ان يتم الإعلان عن باقي المواقع تباعاً، وسيتصل مركز البيانات في مصر بمراكز البيانات الأخرى التابعة لشركة مراكز البيانات الإفريقية موفراً لعملائها التواصل مع اكبر شبكة مراكز اتصالات في إفريقيا، وسيساهم وجود المزيد من مراكز خدمات البيانات ومرافقها في مصر في دفع استراتيجية التحول الرقمي في مصر ، كما سيساهم في جذب مقدمي الخدمات السحابية العالميين لاستضافة برامجهم السحابية العامة في مصر.

جدير بالذكر أن الموقع الجغرافي المتميز لمصر في قلب العالم يوفر لمشغلي الاتصالات في العالم الموقع المفضل لتقديم أدني زمن انتقال وتقديم سعات عالمية كبيرة اضافة الي اقصر ممرات الاتصالات واكثرها كفاءة من إفريقيا إلي أوروبا ، كما اثبتت الشركة المصرية للاتصالات على مدار السنوات الماضية ببنيتها التحتية المتطورة أنها الشريك المفضل للعديد من مشغلي الاتصالات في العالم.

كما ان لشركة إفريقيا لمراكز البيانات سجل حافل في مجال إنشاء مراكز رائدة للبيانات في جميع أنحاء المنطقة كما تقدم خدمات لأكبر مقدمي الخدمات السحابية و مشغلي الاتصالات والمؤسسات، و تدير أحدث مراكز البيانات في مناطق تجارية رئيسية مثل جوهانسبرج، كايب تاون، نيروبي، هراراي بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 19.000 متر مربع و80 ميجا وات من الطاقة.

جريدة المال

المال - خاص

1:37 م, السبت, 8 ديسمبر 18