مذكرة بمشاكل بورسعيد أمام وزيرة الاستثمار

معيار جذب الاستثمارات يتوقف على المناخ وزيادة الصادرات

مذكرة بمشاكل بورسعيد أمام وزيرة الاستثمار
أماني العزازي

أماني العزازي

9:42 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

وعود بلائحة مالية موحدة للتوكيلات الملاحية تخفيفا لأعباء المصدرين

طالبت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مستثمرى مصانع المنطقة الحرة العامة فى بورسعيد بإعداد مذكرة للمشكلات والمعوقات التى تعترض سبل زيادة صادرات المنطقة من الملابس الجاهزة، تمهيدا للتواصل مع الوزراء المعنيين لحلها .

علمت «المال» أن رجال الأعمال عرضوا على الوزيرة مجموعة من المشاكل التى تعطل عملهم، من بينها عدم تنفيذ قرار رئيس الوزراء رقم 2300 لسنة 2015 الخاص بحساب استهلاك الغاز للمصانع العاملة بالمناطق الحرة، وقيام وزارة المالية بإخضاع مصانع المنطقة للضريبة العقارية .

وطلب المستثمرون من الوزيرة إعداد لائحة مالية سنوية موحدة لنولون الشحن بالنسبة للتوكيلات الملاحية، التى تقوم بنقل المواد الخام للمصانع من الخارج نظرا لتفاوت الأسعار والمغالاة فيها .

وعدت سحر نصر بحل المشكلة وإلغاء الرسوم التى يتم تحصيلها من المستثمرين دون وجه حق، وأشارت فى إطار لقائها مستثمرى بورسعيد إلى ضرورة مضاعفة صادرات المنطقة بما يتناسب مع وضع مصر وتوجيهات رئيس الجمهورية، ولا تتجاوز قيمة الصادرات 25 مليار دولار، وزيادة معدلات التصدير بنسبة %20 سنويا لتصل فى نهاية 5 أعوام مقبلة إلى مضاعفة الصادرات إلى 50 مليار دولار .

من جانبه قال حسام جبر، رئيس مستثمرى بورسعيد، إن معيار جذب الاستثمارات يتوقف على المناخ وزيادة الصادرات، التى تعد أكبر دعاية لجذب الاستثمارات .

جاء ذلك على هامش الجولة التى قامت بها وزيرة الاستثمار، لمحافظة بورسعيد وتضمنت افتتاح مصنعين جديدين لشركة سوميتومو اليابانية، بالمنطقة الحرة الخاصة ببورسعيد، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 200 مليون دولار .

قال أحمد مجدى، رئيس سوميتومو إيجيبت، إن الشركة تابعة سوميتومو العالمية، وأن الشركة توفر قرابة 12 ألف فرصة عمل باستثمارات تتعدى 15 مليار جنيه، وتقوم تصدير جميع منتجاتها إلى عدد من الدول منها إنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وروسيا، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم استثماراتها فى مصر بالتوسع خلال العام المالى المقبل 2019- 2020، وسيتم خلال العام الحالى الانتهاء من إنشاء مصنع جديد للشركة فى مدينة 6 أكتوبر، باستثمارات تبلغ 200 مليون دولار، ويوفر 3500 فرصة عمل.