«مدينة نصر للإسكان» توزع 228 مليون سهم مجاني على المساهمين بداية من 4 أغسطس

زيادة رأس المال هى الثانية فى غضون ستة أشهر

«مدينة نصر للإسكان» توزع 228 مليون سهم مجاني على المساهمين بداية من 4 أغسطس
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:49 م, الأثنين, 18 يوليو 22

أعلنت شركة  بدء تنفيذ عملية زيادة رأسمالها المصدر اعتبارًا من 4 أغسطس المقبل عبر توزيع 228 مليون سهم مجاني على المساهمين. وقالت مدينة نصر للإسكان، فى إفصاح مرسل، للبورصة المصرية، الاثنين، إن عملية التوزيع ستجرى عبر شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزى اعتبارًا من هذا التاريخ، أما الحق فى التوزيع فينتهي انتقاله بالنسبة لمشتري السهم وحامله بنهاية جلسة الأربعاء 3 أغسطس.

وتقدمت الشركة، فى وقت سابق، إلى إدارة البورصة (7 يوليو الحالي)، بمستندات زيادة رأس المال المصدر من 1.87 مليار جنيه إلى بزيادة قدرها 228 مليون جنيه.

ويجري تنفيذ الزيادة عبر إصدار 228 مليون سهم سيجرى توزيعها على المساهمين بنظام الأسهم المجانية بواقع 0.12 سهم مجانى لكل سهم أصلى، على أن تُموَّل من حصة المساهمين فى توزيعات أرباح العام المالى المنتهى 31 ديسمبر الماضى.

ورفعت مدينة نصر للإسكان رأسمالها المصدر، فى يناير الماضى، من 1.49 مليار إلى ، بزيادة قدرها 374.4 مليون جنيه عبر اكتتاب قدامى المساهمين جرى تنفيذه فى 10 فبراير الماضى.

خريطة مساهمى مدينة نصر للإسكان المالكين فوق 5% من الأسهم

وتعدّ مدينة نصر للإسكان واحدة من أقدم شركات التطوير العقارى فى مصر (أسست عام 1959)، وكذلك الشركات المدرجة فى البورصة المصرية (منذ مايو 1995).

ويرجع تأسيس معظم أحياء مدينة نصر الحالية إليها (ممتدة على مساحة 40 مليون متر مربع)، وتمتلك الشركة محفظة أراض واسعة ومتنوعة؛ منها 3.5 مليون متر مربع بالقرب من مطار القاهرة الدولى، و5.5 مليون جنيه مربع على طريق القاهرة السويس.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة شركات؛ أبرزها بيج إنفستمنت جروب التى تستحوذ على (19.9%)، والقابضة للتشييد والتعمير التى تستحوذ على (15.19%).

كما تستحوذ بي إنفستمنتس القابضة (7.45%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخِر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 7 يوليو الحالي.

وشرعت الشركة، منذ ديسمبر الماضى، فى إجراءات الاستحواذ على شركتين عقاريتين؛ من بينهما  بقيمة إجمالية قدرها 232 مليون جنيه جرى تخفيضها إلى  لحين تحديث تقارير القيمة العادلة للأسهم وفقًا لإفصاح حديث حول الموضوع بتاريخ 3 يوليو الحالي.

سوديك تقدم عرضًا للاستحواذ على مدينة نصر بسعر محل رفض من مجلس الإدارة

وتلقّت مدينة نصر للإسكان، فى (5 يوليو الحالي)، عرض غير مُلزم للاستحواذ عليها من قِبل شركة المملوكة لشركة الديار العقارية الإماراتية بمتوسط سعر مبدئي يتراوح بين 3.2 إلى 3.4 جنيه للسهم.

وقالت “سوديك”، في إفصاح مرسل، للبورصة، إن التوجه الإستراتيجي لها والمدعوم من مساهميها الرئيسيين شركة الدار العقارية وشركة ADQ القابضة اللذين يمتلكان 85.5% من شركة سوديك منذ ديسمبر 2021، يتمثل في التوسع في سوق العقارات في مصر ومواصلة تعظيم محفظتها من المشروعات العقارية.

وتسهم الصفقة، حال إتمامها، في دعم خطط شركة سوديك التوسعية المستقبلية في مصر، خاصة بسوق شرق القاهرة وزيادة قاعدة عملائها،

وتحقيق الاستفادة العظمى من نقاط القوة لكلا الطرفين وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة الغير المطورة والتى تُقدر مساحتها بحوالي 11 مليون متر مربع.

وعلّقت سوديك إتمام الصفقة على شرط الحصول على نتائج مُرضية من الفحص النافى الجهالة يتناسب مع الحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها وغيرها من الشروط العديدة الأخرى؛ ومنها الموافقات المؤسسية الداخلية لشركة سوديك، وكذلك الموافقات الداخلية لمساهمي شركة سوديك الرئيسيين.

وأبدى مجلس إدارة مدينة نصر للإسكان، فى اجتماع لاحق (7 يوليو)، العرض بسعره الحالى، مطالبًا سوديك بإعادة النظر فى السعر،

على أن يُعرَض الأمر برمته على الجمعية العامة للمساهمين للنظر فى مسألة السماح بالفحص النافى للجهالة من عدمه (حدد للعمومية موعد ).