«مدينة نصر للإسكان» توافق على تطوير 146 ألف متر بمحيط مشروع تاج سيتى

مدينة نصر للإسكان والتعمير تفصح عن بعض تفاصيل قطعة أرض محل تفاوض لتطويرها

«مدينة نصر للإسكان» توافق على تطوير 146 ألف متر بمحيط مشروع تاج سيتى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:21 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

قالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إن قطعة الأرض التى وافقت على تطويرها بنظام المشاركة، تبلغ مساحتها 146 ألف متر مربع، وتقع فى محيط مشروع تاج سيتى.

وأضافت “مدينة نصر للإسكان”، فى بيان توضيحى للبورصة المصرية، أنها ستفصح عن تفاصيل عقد المشاركة بعد انتهاء عملية التفاوض حوله.

وأفصحت الشركة، فى وقت سابق، عن موافقة مجلس إداراتها بجلسته المنعقدة 10 ديسمبر الحالي على إبرام عقد تطوير قطعة أرض مجاورة لمشروع بنظام المشاركة دون ذكر تفاصيل.

كما أفصحت عن موافقة على القرض الممنوح من المصرف المتحد بمبلغ 150 مليون جنيه وتجديد خطابات الضمان المرتبطة به بغرض تمويل رأس المال العامل .

مدينة نصر توقع عقد قرض بقيمة 300 مليون جنيه لمشروع سراي

وأعلنت الشركة، فى 28 أغسطس الماضي، توقيع العقد النهائي لعقد قرض مع البنك العربي الأفريقي الدولي بقيمة 300 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة المصرية، أن هذا القرض قصير الأجل، وسيتم استخدامه فى تمويل مشروع سراي (1) و(2).

وأطلقت الشركة، فى يونيو 2018، مرحلتين جديدتين بمشروع سراي، بمساحات 300 و500 ألف متر، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع نحو5.5 مليون متر، ويقع في مدينة القاهرة الجديدة بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.

تقبل عرض شركة بترول لاستئجار أرض لمدة 25 عامًا

ووافقت “مدينة نصر للإسكان والتعمير”، فى وقت سابق، على عرض شركة الخدمات البترولية  “” لاستئجار قطعة أرض مملوكة لها بمدينة “سراى” بمساحة 3000 متر مربع، وذلك لمدة 25 عامًا.

وقالت الشركة، فى إفصاح مرسل للبورصة بتاريخ 4 نوفمبر الماضى، إن مجلس الإدارة وافق على عرض شركة توتال مصر فى اجتماعه المنعقد 3 نوفمبر، مشيرة إلى أن تفاصيل هذه الصفقة ما زالت محلّ التعاقد.

وتقع قطعة الأرض المشار إليها على طريق الأمل (المدخل الرئيسى من طريق السويس إلى العاصمة الإدارية الجديدة).

وأشارت “مدينة نصر للإسكان” إلى أن هذه المساحة ستكون جزءًا من مساحة 7000 متر مربع تقوم بتطويرها؛ حيث ستقوم توتال مصر بإقامة وتشغيل محطة خدمة متميزة متضمنة خدمات سلسة محالّ “Bonjour” الشهيرة، إضافة إلى خدمات أخرى.

وتخطط “مدينة نصر” لاستغلال وإدارة المساحة المجاورة لمحطة الخدمة فى أنشطتها التجارية، إلا أنها لم تُفصح عن قيمة عقد الإيجار بعد.

وقال أحمد الهيتمى، العضو المنتدب للشركة، إن هذه الخطوة هى الانطلاقة الأولى لـ”مدينة نصر” فى إقامة مشروعات عقارية تولد دخلًا مستمرًّا للشركة بمدينة سراى.

وأضاف الهيتمى أن شركته تتطلع بحماس للشراكة مع شركة رائدة فى قطاع الخدمات البترولية فى مصر مثل شركة توتال مصر، مشيرة إلى أن الصفقة محل تعاقد، وجارٍ اتخاذ الخطوات القانونية لإتمامها.

تأسست شركة توتال مصر عام 1998، وهى شركة تابعة لشركة توتال الفرنسية العالمية الرائدة فى مجال صناعة البترول ومشتقاته.

وتدير شركة توتال مصر شبكة تجزئة من 240 محطة منتشرة بأنحاء الجمورية، كما تقوم بتوزيع منتجات الوقود والزيت، إضافة للخدمات والمنتجات الاستهلاكية التى تقدمها سلسلة محلالات “Bonjour”، ولدى الشركة مصنع للزيوت بمدينة برج العرب.

أما شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير فقد تأسست عام 1959، وأُدرجت فى البورصة المصرية منذ مايو 1995، وهى واحدة من أكبر شركات التطوير العقارى بمصر، ويرجع تأسيس معظم أحياء مدينة نصر الممتدة على مساحة 40 مليون متر مربع إليها.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين بي آي جي إنفستمنت جروب (19.88%)، القابضة للتشييد والتعمير (15.19%)، بي إنفستمنتس القابضة (7.45%)، بنك الاستثمار القومي (3.69%)، بنك مصر (3.47%)، اتحاد العاملين بالشركة (0.281%) إضافة إلى مساهمين آخرين أفراد ومؤسسات.

وتمتلك الشركة محفظة أراضٍ واسعة ومتنوعة، منها 3.5 مليون متر مربع بالقرب من مطار القاهرة الدولى، و5.5 مليون جنيه مربع على طريق القاهرة السويس.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة تراجع صافي أرباحها، خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 16% تقريبًا؛ لتسجل 515.6 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 611.7 مليون جنيه، خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت إيرادات الشركة، خلال النصف المذكور المنتهي 30 يونيو الماضي، إلى مليار جنيه تقريبًا، مقارنة بإيرادات 1.2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2018.

ارتفاع قيمة الحجوزات على مشروعات الشركة إلى 5.5 مليار جنيه

فيما أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن العام الماضي 2018 ارتفاع إجمالي التعاقدات والحجوزات بنسبة 7% لتبلغ 5.5 مليار جنيه.

وأرجعت الشركة هذه الزيادة إلى المراحل الجديدة التي تم إطلاقها داخل مشروعي “تاج سيتي” و”سراي”، بالإضافة إلى تسريع وتيرة إطلاق مراحل مشروع “تاج سطان” خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفع عدد الوحدات المتعاقد عليها “باستثناء الأراضي” إلى 2074 وحدة خلال عام 2018، مقابل 1978 وحدة خلال العام السابق، بينما بلغت نفقات الأعمال الإنشائية 992 مليون جنيه، بنمو طفيف مقابل 915 مليونًا في 2017.

وارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 19%، خلال العام الماضي، لتسجل 1.11 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح 933.1 مليون جنيه في 2017.

كما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 2.7 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 2.42 مليار جنيه في 2017.

يُذكر أن الشركة تقوم بتطوير 8 مشروعات رئيسية بمنطقة القاهرة الكبرى تضم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية متنوعة بين مختلف مراحل الإنشاء والتصميم.

وتمتلك الشركة مساحة 191.1 ألف متر مربع بمنطقة 6 أكتوبر، بموجب تعاقد مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في 2008.

وقالت، في وقت سابق، إن النسبة المستغَلة حاليًّا من محفظة الأراضي بمشروعاتها تبلغ 20%.

وأبقت أبحاث فاروس المالية على توصيتها الخاصة بزيادة الوزن من سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير، استنادًا إلى القيمة العادلة التي حددتها عند 9.34 جنيه للسهم.

وأشارت فاروس المالية، في مذكرة بحثية 9 أغسطس الماضي، إلى أن القيمة العادلة التي حددتها لسهم مدينة نصر تستند إلى مساحة الأرض المتبقية للشركة، والبالغة 0.6 مليون متر مربع.

ورفعت الشركة، في يونيو الماضي، رأس المال المصدر والمدفوع لها من 1.2 مليار جنيه إلى 1.44 مليار جنيه، بزيادة قدرها 240 مليون جنيه.