«مدينة نصر للإسكان» تستهدف مبيعات وحجوزات بقيمة 6 مليارات جنيه بنهاية 2020

أحمد الهتيمى فى حوار مع «المال»:

«مدينة نصر للإسكان» تستهدف مبيعات وحجوزات بقيمة 6 مليارات جنيه بنهاية 2020
أحمد علي

أحمد علي

6:52 ص, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

نجحت شركة «مدينة نصر للإسكان» فى تحدى جائحة كورونا وآثارها السلبية على القطاع العقارى والاقتصاد بأكمله، محققة نتائج أعمال قوية غير متوقعة فى الربع الثالث من العام الجاري، فيما تستهدف تسجيل مبيعات قوية بنهاية 2020 تقدر بنحو 6 مليارات جنيه.

2 مليار جنيه عقود إسناد مقاولات جديدة فى 2021

و10 ملايين متر محفظة الأراضي

كما تعتزم «مدينة نصر للإسكان» تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة سواء بنهاية 2020 أو مع العام المقبل، فيما ستوقع عقود إسناد مقاولات بقيمة 2 مليار جنيه لعام 2021 بجانب عقود إسناد بلغت قيمتها 4 مليارات جنيه فى عام 2020.

«المال» حاورت المهندس، أحمد الهتيمي، العضو المنتدب لشركة «مدينة نصر للإسكان» ، الذى شرح الأسباب الحقيقية وراء نجاح شركته فى تسجيل نسب نمو قوية فى الربع الثالث بجانب خططها المستقبلية.

وكشف المهندس أحمد الهتيمي، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان، أن شركته ستسجل حجوزات ومبيعات بقيمة 6 مليار جنيه بنهاية عام 2020، فى اطار تحقيقها لنتائج إيجابية رغم تأثر القطاع العقارى بجائحة كورونا.

%114 نموًا فى الربع الثالث و%106 فى الإيرادات و%60 للاستثمارات

وأضاف فى حواره مع «المال» أن نتائج أعمال الربع الثالث لـ «مدينة نصر» كانت لافتة للانتباه، فى ظل تحقيق %114 نموًا فى حجم المبيعات و%106 ارتفاعًا فى قيمة الإيرادات بجانب %4.6 فى مجمل الربح و%59 نموًا فى صافى الربح.

وأكد الهتيمى أن نتائج «مدينة نصر» فى الربع الثالث من 2020 تُعد دليلا ملموسًا على تعافى القطاع العقاري، اذ ارتفع حجم استثمارات الشركة بنسبة %60 فى 9 شهور المنتهية من العام الجاري، مشيرًا إلى أن هناك أسبابا علمية وراء تلك الطفرة.

وتابع موضحًا: «مدينة نصر» أعدت استراتيجية لمواجهة جائحة كورونا وتحقيق نتائج جيدة، اعتمدت على بناء ثقة مع عملاء الشركة سواء على صعيد التأكد من قدرته على سداد الأقساط أو على قدرة الشركة فى تسليم الوحدات فى الموعد المحدد سلفًا.

ولفت العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان، إلى أن شركته سعت إلى منح العملاء عائد على الاستثمار يشجعهم على اتخاذ قرار الشراء، وذلك عبر منح خصم بنسبة كبيرة حال السداد النقدى الكامل أو الجزئي، مما ساهم فى اتجاه %100 من العملاء إلى سداد قيمة الوحدات نقدًا للحصول على الخصم.

وأشار الهتيمى إلى أن استراتيجية منح العملاء عائدا على استثمارهم فى وحدات الشركة ساهمت فى زيادة ومضاعفة المتحصلات النقدية للشركة فى الربع الثالث من عام 2020 لتسجل 750 مليون جنيه بنسبة نمو تخطت الـ %100

وأكد أن «مدينة نصر» قامت بتسريع وتيرة تنفيذ المشروعات من خلال عقود إسناد بلغت قيمتها 4.4 مليار جنيه فى العام الجاري، فى إطار بناء ثقة العملاء فى قدرة الشركة على الالتزام بالتسليم، بالإضافة إلى قيامها بتأمين التمويل اللازم لتلك المشروعات من خلال الحصول على قرض بقيمة 2.1 مليار جنيه من بنوك العربى الأفريقى الدولى والبنك الأهلى وبنك مصر.

وأشار إلى أن «مدينة نصر» قامت بزيادة المدة الزمنية التى يحق للعملاء خلالها بالعدول عن قرار الشراء والحجز دون أية غرامات، وذلك من 14 يوما المدة القانونية إلى 3 أشهر مما ساهم فى ارتفاع المبيعات والحجوزات عقب اطمئنان العملاء على قدرتهم على السداد.

الإصلاحات الاقتصادية سمحت للشركة بتنفيذ استراتيجية مواجهة «كورونا» بمعدلات ناجحة

وأكد الهتيمى أن الإصلاحات الاقتصادية –برنامج الإصلاح الاقتصادي- التى نفذتها الدولة مع قرار تحرير سعر الصرف رغم صعوبة تلك القرارات فى فترة اتخاذها، ساهمت فى توفير البيئة المناسبة لتمكين الشركات من مواجهة آثار جائحة كورونا.

وشددا على أن تحرير سعر الصرف أدى إلى درجة كبيرة من الاستقرار وإتاحة الفرصة أمام تخفيض أسعار الفائدة بنسب %3 فى العام الجاري، مما ساهم فى تحسين قدرة الشركات على التعامل مع التمويل البنكى ومن ثم منح العملاء مميزات مختلفة عند التعاقد والحجز.

وأوضح العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان، أن استقرار سعر الصرف ساهم فى استقرار أسعار مواد البناء مثل الحديد والأسمنت التى تُعد المدخل الأساسى للتكلفة، ومن ثم منح المطور العقارى الفرصة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وأكد الهتيمى أن دور المطور العقارى يكمن فى ترجمة تلك الإجراءات الإصلاحية الاقتصادية فى توفير خدمات مناسبة للعملاء تلبى احتياجاتهم المختلفة، مشيرًا إلى أن تنفيذ أبجديات التطوير العقارى يوفر فرص لتحقيق أرقام إيجابية مثل تلك المحققة فى نتائج اعمال الربع الثالث لمدينة نصر، وذلك فى ظل دخول العالم لواقع جديد فرضته جائحة كورونا.

وكشف أن شركته تعتزم استثمار نحو 2.5 مليار جنيه فى المشروع الذى يقام على مساحة 104 أفدنة بمنطقة غرب مدينة أسيوط، فى إطار استراتيجية الشركة بالتوسع فى الأقاليم.

وأضاف أن المشروع سيبدأ أعمال الإنشاءات والتطوير والحجز قبل النصف الأول من العام المقبل، متوقعًا تحقيق مبيعات إجمالية للمشروع بقيمة تصل إلى 4.5 مليار جنيه.

وأوضح العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان، أن شركته تدرس زيادة مساحة المشروع خلال الوقت الراهن فى ظل المؤشرات الإيجابية حول جاذبية المشروع وتوقعات بتلقى حجوزات كبيرة مع بداية العمل.

يُذكر أن «مدينة نصر» حصلت على تخصيص من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقطعة أرض تقع بمدينة ناصر الجديدة غرب أسيوط بمساحة 104 أفدنة، بقيمة حوالى 500 مليون جنيه.

وعلى صعيد مواز، كشف الهتيمي، عن اعتزام «مدينة نصر» اطلاق مرحلة جديدة بمشروع «تاج سيتي» وتحديدًا بمنطقة الفيلات قبل نهاية عام 2020 الجاري، اذ ستقوم بتطوير نحو 30 فدان تقريبًا باستثمارات تقدر بمليار جنيه.

وتوقع العضوالمنتدب بشركة مدينة نصر للإسكان، تسجيل مبيعات لمشروع «الفيلات» الجديد تتخطى الـ 2 مليار جنيه، تمثل نحو 350 وحدة سكنية.

وعلى صعيد بيع الأراضي، أكد الهتيمي، ان الشركة تدرس أنماط التعامل على الأراضى غير السكنية سواء عبر البيع او الشراكة التى تتخذ عدة أشكال أبرزها الشراكة بالإيراد او بالأرباح أو عن طريق الايجار.

وأضاف ان محفظة الأراضى غير السكنية تقدر بـ 1.25 مليون متر من اجمالى محفظة الأراضى البالغة 10 مليون متر، مشيرًا الى ان «مدينة نصر» تُفضل التعاون مع مطورين متخصصين فى الأنشطة غير السكنية.

وأشار الى قيام الشركة ببيع قطعة أرض لمدرسة دولية مؤخرًا بقيمة تخطت الـ 200 مليون جنيه، فيما لا تزال تدرس عروض من مراكز طبية للشراكة.

مراحل جديدة فى «تاج سيتي» و«سراي» فى العام المقبل وخصومات كبيرة للسداد النقدي

يُذكر ان مجلس إدارة الشركة قد وافق مؤخرًا على بيع قطعة أرض فى تاج سيتي، مساحتها 20000 متر مربع، مقابل 215.0 مليون جنيه لإنشاء مدرسة فيها، فيما قامت فى مارس الماضى بتوقيع عقد بيع قطعة أرض تبلغ مساحتها 114.537 متر مربع داخل مشروع تاج سيتى مقاب 1.145 مليار جنيه لشركة منك للاستثمار العقاري.

وكشف الهتيمى، ان شركته تعتزم اطلاق مراحل جديدة بمشاريع تاج سيتى وسراي، خلال عام 2021، فيما تعتزم انشاء نحو 3 ألاف وحدة سكنية خلال العام ذاته.

وأفصح العضو المنتدب بشركة مدينة نصر للإسكان، ان شركته ستوقع عقود إسناد مقاولات بقيمة 2 مليار جنيه فى العام المقبل، بجانب الـ 4 مليار جنيه التى وقعت فى عام 2020 الجارى.

وأشار الى ان التمويلات البنكية التى تحصلت عليها الشركة من بنوك الأهلى ومصر والعربى الافريقى الدولى والبنك التجارى الدولى بجانب السيولة المتاحة بالشركة، تكفى تمويل مشروعات الشركة فى العام المقبل او تلك التى ستنطلق بنهاية العام الجارى.

ولفت الهتيمي، الى ان الشركة ستدرس تنفيذ عملية توريق جديدة عقب اضافة الـ 3 الاف وحدة خلال العام المقبل، ومن ثم زيادة محفظة المديونيات المستحقة.

يُذكر ان شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير قد أعلنت فى ديسمبر الماضي، عن اتمام أول عملية لاصدار سندات توريق بقيمة 370 مليون جنيه بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس والبنك التجارى الدولى –مصر.

وقالت مدينة نصر للإسكان والتعمير فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذه العملية تمت على محفظة حقوق مالية آجلة على ثلاث شرائح وتم تنفيذها بواسطة شركة المجموعة المالية للتوريق التابعة لهيرميس.

وعن توقعات أسعار المتر السكني، رجح الهتيمي، زيادة أسعار المتر بنسبة تتراوح بين 3 – %5 وهى نسبة متوافقة مع توقعات زيادة التضخم خلال العام المقبل، فيما توقع استقرار نسبى فى أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

%80 نسبة حجز مشروع الإسكان القومى «حدائق النصر» وبناء 3 آلاف وحدة فى 2021

وأشار الى انتهاء الشركة من اعمال إنشاءات مشروع الاسكان المتوسط «حدائق النصر بـ 6 أكتوبر»، فيما تم حجز نحو 70 – %80 من وحدات المشروع، الذى يخضع لشروط الاسكان القومى وصندوق التمويل العقاري.

وأفصح عن وجود مفاوضات مع شركات تمويل عقارى بهدف استغلال مبادرة البنك المركزى المصري، مؤكدًا عدم الوصول الى اتفاقات نهائية بذلك الشأن.

وأظهرت القوائم المالية لشركة مدينة نصر للإسكان، تحقيق نتائج جيدة، اذ ارتفعت أرباحها بنسبة %14 لتسجل 1.13 مليار جنيه، مقابل 997 مليون جنيه خلال الـ 9 شهور الأولى من 2020، بينما بلغت الإيرادات نحو 1.8 مليار جنيه بنمو %22 خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجارى مقابل 1.4 مليون جنيه خلال بنفس الفترة من عام 2019.

وارتفعت التعاقدات والحجوزات خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2020 بنسبة %21 لتصل إلى 4.5 مليار جنيه، مقابل 3.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة، بفضل ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية بمشروع سراى، فضلاً عن بيع قطعة أرض لإقامة مشروع سكنى بتاج سيتى.

فيما ارتفع حجم استثمارات الشركة بنسبة %60 لتسجل 797 مليون جنيه خلال الربع الثالث، مقابل 499 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2019.