مدينة نصر للإسكان تستحوذ على شركتين عقاريتين بقيمة 232 مليون جنيه

مدينة نصر للإسكان تفصح عن تقارير القيمة العادلة لصفقة الاستحواذ على منك للاستثمار العقارى وآخرى

مدينة نصر للإسكان تستحوذ على شركتين عقاريتين بقيمة 232 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:36 م, الثلاثاء, 14 ديسمبر 21

اعتمدت شركة ،تقرير القيمة العادلة الخاص بصفقة الاستحواذ على شركتين عقاريتين من بينهم منك للاستثمار العقارى بقيمة إجمالية قدرها 232 مليون جنيه.

ووافقت عمومية مساهمى مدينة نصر للإسكان المنعقدة 13 ديسمبر الجارى على صفقة استحواذ منك للاستثمار العقارى وتقارير القيمة العادلة وفوضت رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب أو من ينوب عنهما لاتمام اجراءات الصفقتين.

كما وافقت عمومية الشركة العادية على ضم المهندس محمد عبد الله نبيل سلام إلى عضوية مجلس الإدارة حتى نهاية دورته الحالية وتعيين عضوا منتدبا للشركة.

فى سياق متصل انعقدت عمومية غير عادية للشركة فى توقيت متزامن ووافقت على زيادة رأسمال الشركة من 1.49 مليار جنيه إلى 1.87 مليار جنيه فى إطار صفقة الاستحواذ المشار إليها،وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الثلاثاء بنتائج الاجتماعين .

ونوهت مدينة نصر فى إفصاح موازى إلى أن قيمة هذه الصفقات لا يتعدى 6% من إجمالى حقوق الملكية بالشركة بما يخرجها عن نطاق الخضوع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب.

واجتمع فى 5 ديسمبر الجارى لمناقشة تقارير القيمة العادلة لأسهم شركتى منك للاستثمار العقارى وإيجى كان للتطوير العقارى، ودعا الجمعية العامة للانعقاد فى 13 ديسمبر .

ونوه المجلس ساعتها إلى أنه سيعلن عن تقارير القيمة العادلة وسيتحيها أمام للمساهمين والبورصة المصرية فور توقيعها بصفة نهائية من المستشار المالى المستقل.

وقالت مدينة نصر في إفصاح سابق للبورصة، إن سبب تفكيرها فى الاستحواذ على شركة يتمثل فى أن جميع مشروعات الأخيرة يقع داخل أراضي مشروع تاج سيتي المملوك لها.

كما أرجحت أسباب الاستحواذ إلى تكامل منتجات الشركتين، وتقدم شركية منك ،وحدات عقارية كاملة التشطيب بما في ذلك الأجهزة المنزلية بنظام تسليم مفتاح، بينما تبيع مدينة نصر وحدات نصف تشطيب.

مدينة نصر للإسكان : عائلة سلام ستشترى حصة أسهم مقابل عملية الاستحواذ

ومن المقرر أن تتم صفقة منك عبر خطوات أولها قيام مدينة نصر للإسكان بزيادة رأسمالها المصدر بمبلغ 374.4 مليون جنيه تخصص لقدامى المساهمين.

الخطوة الثانية تتمثل فى استخدام جزء من حصيلة الزيادة فى شراء (شركة منك) من المهندس عبد الله سلام وباقى مساهميها ،بينما سيجرى استخدام باقى الحصيلة للمساهمة في تمويل المشروع الجديد بمدينة ناصر غرب أسيوط.

الخطوة الثالثة تتمثل فى التزام عبد الله سلام وعائلته باستخدام حصيلة البيع فى شراء أسهم مباشرة بشركة مدينة نصر للإسكان من خلال البورصة إضافة إلى ضخ 50 مليون جنيه أخرى للاستحواذ على 5% على الأقل أسهم مدينة نصر.

وتتضمن شروط الصفقة أن لا يقوم المساهمان الرئيسين فى مدينة نصر (القابضة للتشييد والتعمير وصناديق الاستثمار التى يديرها بى بى أى بارتنرز) ببيع أى أسهم لعائلة سلام،وفقا لإفصاح مرسل للبورصة بتاريخ 26 أكتوبر الماضى.

منك اشترت أرض فى تاج سيتى ب 1.15 مليار جنيه العام الماضى

وأفصحت مدينة نصر فى مارس 2020 عن توقيع عقد بيع قطعة أرض داخل مشروع تاج سيتى بقيمة إجمالية 1.15 مليار جنيه إلى شركة المملوكة لعائلة سلام.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك ( 5 مارس 2020) إن تلك الأرض تبلغ مساحتها 114.5 ألف متر مربع وتقع داخل مشروع تاج سيتى، مشيرة إلى أن سعر المتر فى العقد بلغ 10 آلاف جنيه.

وِأشارت مدينة نصر إلى أنها لا تزال تحتفظ بـ 2 مليون متر مربع داخل مشروع تاج سيتى، و3.5 مليون متر فى مشروع سراى و436.8 ألف متر فى غرب أسيوط قابلين للتطوير.

وأفصحت منك للاستثمار آنذاك عن تخطيطها لإقامة مشروع جديد على الأرض المشتراه من تصميم شركة كندية مشهورة فى مجال التخطيط العمرانى والتصميم المعمارى.

واشترت منك، هذه الأرض بعد نجاح مشروعها الأول داخل “COBALT BUSINESS DISTRICT” والذى يتضمن شقق فندقية ومكاتب مشتركة.

وقالت مدينة نصر ساعتها إن شركة منك ستقدم منتجات جديدة لا توفرها هى فى الوقت الحالى مثل الشقق كاملة التشطيت بما سيوفر للعملاء فى مشروع تاج سيتى كافة أنواع المنتجات العقارية .

وأبرمت مدينة نصر فى يوليو 2019 عقد تأجير قطعة أرض بمدينة سراى إلى شركة “” وذلك لمدة 25 عاما لإقامة وتشغيل محطة خدمة متميزة متضمنة خدمات سلسة محلات “Bonjour” الشهيرة إضافة إلى خدمات أخرى.

خريطة هيكل المساهمين فى مدينة نصر فوق 5% من الأسهم

تأسست مدينة نصر للإسكان والتعمير عام 1959، وأُدرجت فى البورصة المصرية منذ مايو 1995، وهى واحدة من أكبر شركات التطوير العقارى بمصر، ويرجع تأسيس معظم أحياء مدينة نصر الممتدة على مساحة 40 مليون متر مربع إليها.

وتمتلك الشركة محفظة أراضى واسعة ومتنوعة منها 3.5 مليون متر مربع بالقرب من مطار القاهرة الدولى، و5.5 مليون جنيه مربع على طريق القاهرة السويس.

وتقوم الشركة فى الوقت الحالى بتطوير عشرة آلاف وحدة عقارية فى خمسة مشروعات رئيسية بإقليم القاهرة الكبرى.

ويبلغ رأسمالها الشركة الحالى 1.4 مليار جنيه موزعًا على 1.4 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم،وتستعد الشركة لزيادة رأس المال إلى خلال الفترة القادمة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين شركات، بي آي جي إنفستمنت جروب (19.88%)، القابضة للتشييد والتعمير (15.19%)، بي إنفستمنتس القابضة (7.45%) إضافة إلى آخرون ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال5% وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية بتارخ 12 أكتوبر الماضى.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى تقريبا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 بنسبة نمو قدرها 2% عن عام 2019.