«مدينة نصر» تدرس استكمال برنامج التوريق ومهتمة بالمنافسة على «هليوبارك»

الهيتمى: ندرس آليات التمويل المناسبة.. والقطاع خلق حلولا للتعامل مع «كورونا»

«مدينة نصر» تدرس استكمال برنامج التوريق ومهتمة بالمنافسة على «هليوبارك»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:23 ص, الثلاثاء, 9 مارس 21

تدرس شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير تنفيذ عملية جديدة من إصدار سندات التوريق، فضلاً عن اهتمامها بالمنافسة على تطوير مشروع «هليوبارك» التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

كشف المهندس أحمد الهيتمى، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أن عملية التوريق المنتظرة تعتبر امتدادا للخطة التى بدأتها الشركة فى 2019 بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس والبنك التجارى الدولى مصر.

وقال الهيتمى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن آليات التمويل المختلفة يتم دراستها ومراجعتها بشكل دورى، سواء التوريق أو الصكوك أو الاقتراض المباشر من البنوك، موضحا أن الأنسب والذى تجرى دراسته حاليا هو التوريق.

وأضاف أن شركته تستهدف تسليم عدد كبير من الوحدات خلال العام الحالى، وبالتالى سيتم دراسة توريق الحقوق المالية لهذه المحفظة بالحجم الذى يحقق الجدوى المطلوبة، لافتا إلى أن أداة التوريق تعد الأرخص مقارنة مع الأدوات الأخرى.

وأوضح أن جميع وسائل التمويل التقليدية الأخرى مطروحة أيضا، لكن سيتم اختيار الأفضل منها مثل الصكوك، لكنه لم يستقر عليها.

وفى سياق آخر، أكد الهيتمى أن شركته مهتمة بالمنافسة على جميع الطروحات وفرص المشاركة، ومنها مشروع «هليو بارك» التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وقال العضو المنتدب لـ«مدينة نصر» إن شركته ستدرس المشاركة فى «هليوبارك» وفقا للشروط الموضوعة فى كراسة شروط التطوير، مؤكدا أن موقع «هليوبارك» جيد للغاية ويشجع على الدخول فى المنافسة.

وكانت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير قد أعلنت عن طرح قطعة أرض بمساحة 1695 فدانًا لتنفيذ مشروع «هليو بارك» بالقاهرة الجديدة، بالشراكة مع المطورين العقاريين.

وقالت «مصر الجديدة للإسكان» فى بيان للبورصة مؤخرا، إنها طرحت كراسة الشروط للمستثمرين والمطورين والتحالفات من القطاع الخاص للمهتمين بالتقدم بعروضهم الفنية والمالية، ويبدأ تقديم العروض من 22 مارس الجارى وحتى 27 مايو المقبل.

وفى سياق متصل، أوضح الهيتمى أن لقرار موافقة هيئة الطيران المدنى على تعديل قيود الارتفاع فى مشروع تاج سيتى التابع للشركة تأثيرا إيجابيا للغاية، إذ سيقلل التكلفة الإنشائية، ويخلق منتجات جديدة، ويحقق جدوى استثمارية أفضل، سواء ببيع الأرض أو الوحدات أو القيام بعمليات تطوير ذاتية.

وبحسب بيان صادر عن «مدينة نصر للإسكان» مؤخرا، فإن الموافقة تتيح ارتفاعات جديدة للشركة تصل إلى 36 متراً فى بعض مناطق المشروع، ما يؤدى إلى مساحة بنائية إضافية قد تصل إلى 1.2 مليون متر مربع «سكنى وتجارى»، أو بما يعادل %63 مساحة بنائية زائدة على الأرض المتبقية.

وقال الهيتمى إن القطاع العقارى خلق آليات وحلولا للتعامل مع أزمة كورونا، وبدأ فى التأقلم وفق هذه المعطيات، مشيرا إلى أن الكيانات ذات المصداقية والملاءة المالية القوية أصبح لديها القدرة على التعامل مع هذه الظروف الصعبة.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مدينة نصر للإسكان تسجيل الشركة إيرادات بقيمة 3.1 مليار جنيه خلال 2020 مقابل 630.5 مليون جنيه فى 2019 وسجلت صافى ربح مليار جنيه تقريبا مقابل 980.89 مليون جنيه خلال العام السابق.