مدير منظومة الشكاوى الحكومية : تلقينا 21 شكوى باشتباه «كورونا»

تم تأكيد عدم صحة ما تم ترديده أو تم تداوله في هذا الشأن

مدير منظومة الشكاوى الحكومية : تلقينا 21 شكوى باشتباه «كورونا»
صفية حمدي

صفية حمدي

5:34 م, الأحد, 1 مارس 20

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في تلقي البلاغات الخاصة بظهور أعراض تشير للاشتباه في الإصابة بأي فيروس.

وأثنى رئيس الوزراء على الإجراءات التي يتم اتخاذها للكشف عن حالات الاشتباه والتعامل معها من الجهات المعنية في وزارة الصحة على الفور.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الدور لمنظومة الشكاوى الحكومية بمثابة استكمال للمهام التي تقوم بها في التعامل مع شكاوى المواطنين بمختلف الموضوعات، وإيجاد حلول لها، بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

وجاء ذلك بعد تلقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تقريرا حول موقف تعامل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة مع الحالات الطبية التي رصدتها في شهر يناير 2020، قدمه إليه الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة.

ونوه مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بأن المنظومة تلقت ورصدت (21) شكوى وبلاغا خلال الشهر، بِشأن تخوفات أو إدعاءات باشتباه بإصابات بمرض فيروس كورونا.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إنه تم الرد على هذه الادعاءات بمعرفة الجهات المختصة، وتمت طمأنة أصحاب البلاغات والتعليقات وابلاغهم بحقيقة نتائج الفحص لهذه البلاغات.

وأشار إلى أنه تم تأكيد عدم صحة ما تم ترديده أو تم تداوله في هذا الشأن.

وعرض الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، جانباً من الحالات التي تم التعامل معها في شهر فبراير 2020.

وتضمنت تلك الحالات استقبال شكوى من المواطن (ع. ع. م) شملت ادعاء بوجود حالتي اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا الجديد، وهما (م. ا. ص) وشقيقه (أ. ا. ص) ويقيمان في إحدى القرى بمركز شربين بمحافظة الدقهلية.

واتهم المواطن بالشكوى ذوي الحالتين بالتكتم على الأمر خوفًا من إخضاعهما لإجراءات الحجر الصحي، مما يشعره بالقلق.

 وقال الدكتور طارق الرفاعي إنه تم التنسيق على الفور مع وزارة الصحة وتم فحص الشكوى، وتبين عدم صحتها.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم توقيع الكشف الطبي على الشقيقين موضع الشكوى بواسطة طاقم الطب الوقائي في الإدارة الصحية بمركز شربين في محافظة الدقهلية.

 وتبين بعد الفحص سلامتهما ومباشرتهما لأعمالهما اليومية بصورة طبيعية، وثبت سلبية نتائج التحاليل لكل منهما.

وقال الدكتور طارق الرفاعي أن المنظومة استقبلت ورصدت 4332 شكوى وطلبا تتعلق بالنواحي الطبية في الشهر الماضي.

وأوضح أنه تم فحص تلك الشكاوى وتمت دراستها وتوجيهها إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

وكان من بين تلك الشكاوى 353 حالة لمواطنين بمختلف محافظات الجمهورية تتطلب تدخلاً طبيا سريعاً في مختلف التخصصات الطبية.

وأكد الدكتور طارق الرفاعي أن تلك الحالات لاقت استجابات سريعة من القيادات المختصة في وزارة الصحة وفي المستشفيات الجامعية، وهيئة الإسعاف المصرية.

وقال إن احتياجات تلك الحالات الطبية ما بين توفير أسرة عناية مركزة وجراحات مخ وأعصاب وعظام وجراحات قلب وصدر وجراحات (أورام – وحوادث طرق – وأطفال)، إضافة إلى علاج أمراض الكلى والكبد والحميات وأيضا أمراض المناعة وحضانات الأطفال المبتسرين بكل أنواعها.

وكذلك إجراء جراحات إصلاح التشوهات نتيجة عيوب خلقية بالأطفال حديثي الولادة (القلب)، والتنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج القرارات الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي لاستقبال استغاثة أخرى من مواطن من محافظة القاهرة يعانى نجله (ك.ن.ا.) وعمره 8 سنوات من كسر بقاع الجمجمة وكسور متعددة بالضلوع، ونزيف في جذع المخ، وتدهور شديد في درجة الوعى وذلك إثر سقوطه من علو .

والطفل كان يتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية ولم يكن يتوافر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي، وكانت الاستغاثة تحتاج للحجز في أحد المستشفيات الحكومية المتخصصة.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إنه تم التنسيق مع الدكتورة سامية عبده نائب مدير مستشفى الدمرداش، ومع الدكتور عمرو رشيد نائب رئيس هيئة الإسعاف، لنقل وحجز الطفل في رعاية الأطفال مع تقديم الخدمات الطبية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.

وتابع الدكتور طارق الرفاعي أنه تم استقبال استغاثة أخرى أيضا من مواطن من محافظة الغربية تعانى زوجته (م.ع.م) وعمرها 38 عاماً من قصور في وظائف القلب والكلى والكبد وعدم انتظام العلامات الحيوية للجسم.

وكانت الحالة تحتاج إلى تغيير صمامين رئيسيين بالقلب وهى تتواجد في إحدى المستشفيات الخاصة وغير قادرة على تحمل النفقات لإجراء التدخل الجراحي، والاستغاثة طلبت تحويل الحالة لمستشفى حكومي متخصص لإجراء التدخل الجراحي. 

وقال الدكتور طارق الرفاعي أنه تم التنسيق مع الدكتور سامح سمير أستاذ جراحة القلب في مستشفى القصر العيني بطنطا ومع الدكتور عماد كاظم رئيس المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج قرار العلاج على نفقة الدولة لشمول نفقاتها وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريضة برعاية القلب وإجراء التدخل الجراحي بنجاح حتى استقرار الحالة الصحية لها.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أنه تم رصد استغاثة على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لمواطنة في محافظة القاهرة تعانى والدتها (ع.ا.س) وعمرها 54 عاماً من مضاعفات بعد إجراء عملية غضروف في الفقرات القطنية .

حيث نجم عن العملية تسمم في الدم وتورم في الجسم وقرح فراش وتتواجد في مستشفى خاص وغير قادرة على تحمل النفقات وتحتاج للتحويل لأحد المستشفيات الحكومية. 

وتم التنسيق مع الدكتور عبد العزيز يحيى مدير عام مستشفى السيد جلال الجامعى ومع هيئة الإسعاف ليتم نقل وحجز المريضة وتقديم الخدمات الطبية اللازمة حتى استقرار الحالة الصحية.

وذكر الدكتور طارق الرفاعي أن المنظومة استقبلت استغاثة من مواطن في محافظة الدقهلية يعانى شقيقه (ب.م.م) وعمره 71 عاماً من قصور في وظائف القلب، والضغط، والسكر وكان محجوز بأحد المستشفيات الحكومية ويحتاج لاستعجال استخراج قرار علاج على نفقة الدولة لصرف علاج مزمن. 

وتم التنسيق مع الدكتور عماد كاظم رئيس المجالس الطبية المتخصصة حتى يتم استخراج القرار وصرف العلاج للمريض مع المتابعة المستمرة.

 واستقبلت المنظومة أيضا استغاثة من مواطن في محافظة السويس يعانى خاله (ا.ف.م) وعمره 64 عاماً من نزيف في المخ وتدهور في درجة الوعى ويحتاج لتدخل جراحي ويتواجد في طوارئ إحدى المستشفيات الحكومية ولا يتوفر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي. 

 وتم التنسيق مع الدكتور شريف محسن مدير عام مستشفى عين شمس بفرع العبور ومع هيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض ولإجراء التدخل الجراحى بنجاح وتقديم الخدمات الطبية اللازمة حتى استقرار الحالة الصحية.