مدير مكتب «كوترا»: تراجع الصادرات الكورية لمصر من الديزل 200 مليون دولار بسبب «معمل التكرير»

جاء ذلك تعليقًا على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع التبادل التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية إلى حوالى مليار دولار

مدير مكتب «كوترا»: تراجع الصادرات الكورية لمصر من الديزل 200 مليون دولار بسبب «معمل التكرير»
سمر السيد

سمر السيد

9:16 ص, الأربعاء, 25 نوفمبر 20

قال شين وويونج، المدير العام لمكتب الوكالة الكورية للترويج للاستثمار والتجارة فى مصر (كوترا) ، إن تشغيل معمل التكرير المصرى تسبب فى تراجع صادرات بلاده للسوق المحلية بحوالى 200 مليون دولار من منتجات الديزل وحدها، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2020.

جاء ذلك تعليقًا على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع التبادل التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية إلى حوالى مليار دولار، خلال الثمانية أشهر الأولى من 2020، مقارنة بنحو 1.3 مليار دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى .

وقال الجهاز إن التجارة الثنائية بين البلدين توزعت بين صادرات كورية لمصر بقيمة 724.176 مليون دولار، مقابل 1.276 مليار دولار، فى حين ارتفع حجم الصادرات المصرية لكوريا إلى نحو 319.461 مليون مقابل 49.926 مليون خلال فترة المقارنة.

جدير بالذكر أن مشروع معمل الشركة المصرية للتكرير بمسطرد يعمل لإنتاج المشتقات البترولية عالية الجودة بطاقة 4.7 مليون طن سنويًا، وبتكلفة استثمارية حوالى 4.3 مليار دولار، عقب التشغيل التجارى للمشروع فى فبراير2020، وتم تنفيذه بالتعاون مع القطاع الخاص.

وحول آخر المستجدات بخصوص المناقشات حول توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وكوريا الجنوبية، قال المدير العام لمكتب الوكالة الكورية إنه حتى الآن لا توجد أى تحديثات جديدة فى هذا الشأن، إذ إنها لازالت فى مرحلة الدراسة.

وكانت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، عقدت لقاءً موسعًا مع هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية الجديد بالقاهرة، أوائل أكتوبر الماضى لبحث مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تنمية التعاون التجارى والصناعي، فضلاً عن بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة، فى بيان صحفي، إن حجم التبادل التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية سجل فى العام الماضى نحو مليار و595 مليون دولار، لافتةً إلى أن أهم بنود التبادل التجارى بين البلدين تضمنت السلع الهندسية والإلكترونية والأثاث والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة والصناعات الطبية.