مدير مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية: لدينا علماء بـ90 دولة ونستقبل وافدين من 123 بلدا

في لقاء ممثلي الأزهر بوزيرة الهجرة

مدير مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية: لدينا علماء بـ90 دولة ونستقبل وافدين من 123 بلدا
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:32 م, الثلاثاء, 19 سبتمبر 23

قال مدير عام مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية إن الأزهر منتشر بعلمائه في نحو 90 دولة، ويتكفل بهم من ميزانية الدولة، كإحدى أذرع القوى الناعمة المصرية بالخارج، كما يستقبل الأزهر الوافدين من 123 دولة، مضيفًا أن مركز الأزهر العالمي للفتوى يحرص على دعم العائلات المصرية بالخارج وتوعيتهم، بالتنسيق مع الجاليات المصرية بالخارج، والرد على مختلف استفساراتهم.

جاء ذلك خلال استقبال السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وفدًا من مشيخة الأزهر؛ لبحث التعاون لتوعية الجالية المصرية بالخارج،

ومنهم الدكتور أسامة الحديدي، مدير عام مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، والدكتور عبد الله سلامة، مشرف قسم التوعية الأسرية والمجتمعية، والدكتور السيد عرفة، مشرف وحدة لمّ الشمل.

وأضاف أن المركز مستعدّ لتدريس المناهج الأزهرية المتخصصة في تعليم اللغة العربية لأبناء المصريين بالخارج، عبر القطاعات المسئولة عن ذلك، مثل مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، ومراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأكد الحديدي أن الدور الأزهري له رصيد كبير في محاربة الأفكار الهدّامة، عبر قطاعاته، وكذلك مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية الذي يعمل بـ13 لغة لتصحيح المفاهيم ونشر الوعي، مرحّبًا بالتعاون في ذلك الملف بالتوعية الأُسرية والمجتمعية، متابعًا أن هناك الكثير من الأسئلة التي تخص الشأن الديني في الزواج والميراث وغيرهما، وهناك متابعة مستمرة، على مدار الساعة مع المراكز الإسلامية بالخارج.

وأشار إلى أن تعاون المؤسسات الرسمية والأزهر ييسر مهمة البعثات الدينية بالخارج، حيث إيفاد مبعوثي الأزهر باللغات المناسبة للدول حول العالم، والتوسع في التوعية والتثقيف للجاليات المصرية،

بجانب توعية شباب الجامعات المصرية كذلك وتعريفه بمختلف الأفكار التي تستهدف هدم المجتمع والتحلل من قيم الأسرة، وتعريفهم بمصادر العلم الشرعي.

وبيّن أن البرنامج التدريبي للتوعية يتضمن الحديث عن بناء الأسرة المتماسكة، حيث نُفذت 79 دورة متخصصة حول إدارة الخلافات داخل الأسرة، وإدارة صراعات الندية والصراعات المالية داخل الأسرة، وغيرها، بمشاركة أساتذة طب نفسي وتربية وعلوم دين،

مشيرًا إلى أن البرنامج وصل إلى نحو 6.5 مليون مواطن، مرحّبًا بتنفيذ البرنامج التوعوي للجاليات المصرية بالخارج؛ للحفاظ على تماسك الجاليات المصرية حول العالم، على أن يُمنح المشاركون شهادة مشاركة في البرنامج.

واستعرض ما يقدّمه مركز الأزهر العالمي للفتوى من أنشطة تثقيفية علمية وميدانية، مثل مشروع حكاية كتاب، لتبسيط الكتب للنشء والطليعة، واختصار الكتاب في صورة مبسطة، ومشروع قدوة، لعرض قدوات ملهمة.