مدير قطاع العلامة التشيكية: «كيان إيجيبت» تبيع أكثر من 10 آلاف وحدة «سكودا» العام الماضى

تداعيات أزمة الرقائق الإلكترونية لا تزال مستمرة

مدير قطاع العلامة التشيكية: «كيان إيجيبت» تبيع أكثر من 10 آلاف وحدة «سكودا» العام الماضى
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:27 ص, الأحد, 2 يناير 22

قال نادر نبيل مدير قطاع «سكودا» فى شركة «كيان إيجيبت» وكيل العلامة التشيكية بمصر إنها نجحت فى بيع أكثر من 10 آلاف سيارة من طرازات سكودا خلال عام 2021؛ رغم التحديات التى واجهتها والمتعلقة بمحدودية التوريدات من جانب الشركة الأم؛ بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية التى تعصف بصناعة السيارات العالمية.

وأشار إلى أنه كان يمكن زيادة المبيعات عن الأرقام المسجلة لولا أزمة نقص الإنتاج فى مصانع الشركة الأم والتى خفضت توريداتها بحيث لم تكن كافية لتلبية الطلب المحلى بشكل كامل خلال عام 2021؛ موضحا أن الشركة سلمت كميات جديدة من سيارات سكودا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

زيادة فى التسليمات لشبكة الموزعين.. و«10 – 15»% نموًا مستهدفًا عام 2022

وأضاف أن «كيان إيجيبت» تستهدف زيادة مبيعاتها فى السوق المحلية بنسبة 10 – %15 خلال العام الحالى.

ولفت إلى استهداف «كيان إيجيبت» تدشين توسعات جديدة فى مراكز الخدمة وصالات العرض الخاصة بالعلامة التشيكية سكودا؛ سواء عبر توسعات خاصة بالوكيل أو من خلال شبكة التوزيع.

وأوضح أن خطة الشركة التوسعية ترتكز على تكثيف التواجد فى المحافظات المختلفة لتغطية المناطق التى لا تتواجد فيها العلامة التشيكية بشكل مناسب خارج محافظات القاهرة الكبرى.

يذكر أن عدد السيارات المرخصة من العلامة التجارية «سكودا» فى مصر، بلغ نحو 459 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال شهر نوفمبر الماضى. وتصدرت «أوكتافيا» قوائم تراخيص سيارات العلامة التشيكية فى مصر بعدما تمكنت من تسجيل 171 مركبة، تبعتها «كودياك» فى المركز الثانى بنحو 167 سيارة.

وجاءت «كاروك» فى المرتبة الثالثة بترخيص 60 سيارة، تبعتها «سوبيرب» فى المركز الرابع بواقع 48 سيارات، وحلت «كاميك» فى المرتبة الخامسة بعدما تمكنت من ترخيص 10 سيارات، وبلغ عدد السيارات المرخصة من طرازات سكودا الأخرى 3 وحدات.

توسعات جديدة فى صالات العرض ومراكز الخدمة بالمحافظات

وكجزء من تداعيات أزمة نقص الرقائق الإلكترونية على مبيعات سكودا فى مصر؛ أخطرت «كيان إيجيبت» شبكة موزعيها- فى وقت سابق من 2021- بالتوقف عن البيع التجارى لطرازات «سكودا» لتقتصرعمليات البيع على المستهلك النهائى دون إبرام أى عقود بيع تخص الموزعين غير المعتمدين أو التجار، وذلك إبان أزمة نقص التوريدات من جانب الشركة الأم.

كما أبلغ الوكيل شبكة الموزعين المعتمدين بنقص إجمالى الكميات والحصص التى سيتم توريدها من طرازات العلامة التشيكية؛ وذلك فى ضوء المتغيرات العالمية التى تشهدها صناعة السيارات ومكوناتها التى تتمثل فى نقص المواد الخام وأجزاء الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع وهو ما أدى إلى تراجع الطاقة الإنتاجية بالمصانع الأم.

وأعلنت شركة «سكودا» العالمية أكثر من مرة فى 2021 عن خفض أو توقف عمليات الإنتاج فى عدد من مصانعها؛ بسبب نقص أشباه الموصلات المستخدمة فى عمليات التصنيع.