مدير عام جهاز المشروعات الوطنية : الدولة تفتتح مصنعين لمنتجات الألبان فى 2020

الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«المليون ونصف رأس» نهاية 2020 بتكلفة 20 مليار جنيه

مدير عام جهاز المشروعات الوطنية : الدولة تفتتح مصنعين لمنتجات الألبان فى 2020
بدور إبراهيم

بدور إبراهيم

12:33 م, الخميس, 26 ديسمبر 19

أكد اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز المشروعات الوطنية، أن الدولة المصرية ستنتهى فى عام 2020 من افتتاح مصنعين لمنتجات الألبان المختلفة، مثل الجبن بأنواعها، وكذلك ألبان الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأشار إلى أن مجمع الإنتاج الحيوانى بالفيوم يأتى فى إطار توجيهات الدولة المصرية بالتعاون مع وزراعة الزراعة، من خلال إنشاء عدد مزارع لتسمين ومزارع أخرى لإنتاج الألبان، سعيًا لتحقيق المساهمة مع أجهزة الدولة فى تقليل الفجوة الغذائية فى مجال البروتين الحيوانى، وخفض الاستيراد للحوم والدواجن ومنتجات الألبان.

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح مشروع مجمع الإنتاج الحيوانى فى محافظة الفيوم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن هذه المشروعات تهدف إلى المساهمة فى تعزيز الأمن القومى الغذائى للمواطنين، وتحقيق التكامل المتبادل بين أنشطة مشروعات الخدمة الوطنية لتعظيم العائد من الاستثمارات المتاحة، وتقليل السعر المطروح للجمهور، وتوفير فرص عمل للجمهور.

وأوضح أمين، أنه من واقع البيانات الخاصة باللحوم الحمراء، وصل الاستهلاك المحلى عام 2011 إلى 553 ألف طن، وفى عام 2017 بلغ 640 ألف طن، كما وفر الإنتاج الداخلى 290 ألف طن، وتم الاستيراد 350 ألف طن من اللحوم الحمراء، ويضاف إلى هذه الكميات بواسطة الأهالى خارج المنظومة فى الأعياد والمناسبات المختلفة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة والجهات المختصة، لتنفيذ عدة مشروعات تسهم فى تنمية الثروة الحيوانية، وتعظيم العائد منها، مثل مجمع الإنتاج الحيوانى فى مدينة يوسف الصديق بالفيوم، على مساحة 485 فدان، لافتًا إلى أنه يوجد 4 مجمعات أخرى للإنتاج الحيوانى فى منطقة النوبارية بإجمالى 40 ألف رأس للتربية والتسمين.

الانتهاء من المرحلة الأولى لـ«المليون ونصف رأس» نهاية 2020 بتكلفة 20 مليار جنيه

وأوضح أمين، أن مجمع الإنتاج المتكامل وباقى المشروعات وفروا 4200 فرصة عمل مباشرة للشباب من مختلف التخصصات، لافتًا إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروعات أخرى فى هذا المجال مثل 9 مجمعات فى عدة مواقع بمحافظات الوادى الجديد والمنوفية والفيوم ومطروح، بإجمالى طاقة استيعابية 54 ألف رأس ماشية للتربية، و19 ألف رأس ماشية للألبان، يتم الانتهاء من تنفيذهم وصلات إلى أكتوبر 2020.

بالإضافة إلى مجرزين آليين متكاملين فى سفاجا والنوبارية يتم الانتهاء منهما فى خلال شهرى أبريل وأكتوبر 2020، فضلًا عن مصنعين لمنتجات الألبان المختلفة فى برج العرب ومدينة السادات بإجمالى طاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا يتم الانتهاء فى ديسمبر 2020، وبالتالى مع نهاية 2020، سنكون نفذنا المرحلة الأولى من المشروع الخاص بـ«المليون ونصف رأس» بطاقة 200 ألف رأس ماشية، تصل التكلفة إلى 20 مليار جنيه.