مدير صندوق النقد لـ«القاهرة الآن» : لا تقدم في الاتفاق مع لبنان وعلى البعض تقديم تضحيات

قالت إن في خطة العمل التي قدمتها الحكومة اللبنانية لنا بها عناصر جيدة

مدير صندوق النقد لـ«القاهرة الآن» : لا تقدم في الاتفاق مع لبنان وعلى البعض تقديم تضحيات
المال - خاص

المال - خاص

10:04 م, الأحد, 19 يوليو 20

أكدت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي أن المباحثات مستمرة بشان الازمة الاقتصادية التي تتعرض لها لبنان خاصة بعد جائحة كورونا مشيرة إلى الصندوق الذي تتولى إدارته انخرط منذ اللحظة الاولى في مباحثات مع الحكومة اللبنانية منذ أن طرقت الاخيرة باب الصندوق طلباً للمساعدة .

وتابعت في حوارها مع برنامج ” القاهرة الان ” المذاع على فضائية العربية الحدث تقديم الاعلامية لميس الحديدي : نحن نعرف أن ما يجب فعله صعب وقد رأينا في خطة العمل التي قدمتها الحكومة اللبنانية لنا بها عناصر جيدة

واستدركت: “لكننا لم نصل للمرحلة المطلوبة بعد لابرام إتفاق حيث اننا حتى الان لم نرى وحدة الهدف حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراءات الصعبة المطلوبة لذا فنحن لم نصل بعد لمرحلة وجود برنامج نأخذه لمجلس إدارة الصندوق .

و شددت على أن الشعب اللبناني يُريد أن يرى ذلك يتحقق وهم يستحقون تحقيق ذلك، معربة عن أمانيها للتوصل لهذه النتيجة الإيجابية لكنها عادت وأكدت أنه حتى الان لا يوجد تقدم كبير خاصة أن الاقتصاد اللبناني يعاني من مشكلات هيكلية خاصة في قطاع البنوك.

و لفتت إلى أن حل الازمة يبدأ من وحدة الصف اللبناني بما يحقق تشارك المجتمع في أعباء ما يجب عمله مطالبة بإشراك كافه الأطراف و هذا.

وأضافت: سيتوجب على البعض تقديم تضحيات من أجل مستقبل لبنان، وليس من الواضح وجود أتفاق بين الجهات المختلفة على تحقيق هذا المستقبل الأفضل للبلد ما نريد أن نراه هو توحد الجميع.. الحكومة والبنك المركزي والأطراف المعنية الأساسية بلبنان …توحد الجميع وتوفر القدرة لديهم على اتخاذ قرارات حازمة بشأن برنامج يُمكننا دعمه.

وكان صندوق النقد الدولى، أن لبنان الاقتصادى والمالى صعب جدا ويحتاج إلى إصلاحات جذرية لتجاوز أزمته الحالية.

ونقلت قناة “الجديد” اللبنانية تصريحات مديرة صندوق النقد​ الدولى، كريستالينا جورجيفا، التى قالت: “لم نحقق بعد أى تقدم فى المفاوضات مع لبنان لكننا سنبقى ملتزمين معه”.

وأكدت جورجيفا أنه: “نواصل انخراطنا مع الحكومة اللبنانية لكننا لم نتوصل بعد إلى اتفاق”.

وتوجهت جورجيفا إلى الشعب اللبنانى قائلة: “أناشد اللبنانيين للعمل على وحدة الهدف لنتخذ إجراءات إعادة التوازن للاقتصاد”.