مدير صندوق النقد لـ«القاهرة الآن» : الاقتصاد العالمي سيتقلص بنسبة 4.9% هذا العام

قالت إن 95% من بلدان العالم سينهون هذا العام باقتصاد أصغر حجما من الذي بدأوا به العام على إثر جائحة " كورونا ".

مدير صندوق النقد لـ«القاهرة الآن» : الاقتصاد العالمي سيتقلص بنسبة 4.9% هذا العام
المال - خاص

المال - خاص

9:41 م, الأحد, 19 يوليو 20

توقعت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي ، تقلص الاقتصاد العالمي خلال هذا العام بنسبة 4.9% مضيفة أن 95% من بلدان العالم سينهون هذا العام باقتصاد أصغر حجما من الذي بدأوا به العام على إثر جائحة ” كورونا “.

صندوق النقد : مجموعة العشرين لعبت دورا هاما منذ جائحة كورونا

وقالت جورجييفا في مقابلة مع برنامج القاهرة الآن ، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي ، على قناة العربية الحدث: “هذه الأزمة أحدثت استجابة فريدة من نوعها بين دول التي لعبت دورا أساسيا في تجميع البلدان لتبادل الخبرات وحشد الجهود من أجل هذه الاستجابة”.

وأشارت إلى أن هذه الاستجابة والإجراءات المالية التي جرى تنفيذها جائت سريعة لوضع ركيزه للاقتصاد العالمي كي لا ينزلق بما وصل إلى 11 تريليون دولار.

ولفتت إلى أن البنوك المركزية ضخت كميات هائلة من السيولة حتى لضمان إستمرارية العمل على الرغم من أن الوباء قد تسبب في توقف الاقتصادات.

وأشادت مدير الصندوق بتضافر جهود مجموعة العشرين عبر دورها التنسيقي العالمي الذي أحدث وفراً في المساعدات التي حالت دون حدوث كارثة.

وأضافت جورجييفا : لولا هذه الجهود لكان بإمكان إقتصاديات كثيرة في دول العالم أن تشهد موجة كبيرة من الإفلاسعلى نطاق واسع وتسريحا للعماله بشكل كبير ، ولكن هذا لم يحدث.

وحث رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى ، السبت ، على تمديد تجميد مدفوعات خدمة الديون الرسمية بالنسبة للدول الأشد فقرا حتى نهاية 2021، وقال إنه ينبغي لأعضاء المجموعة البدء في محادثات بشأن تخفيض ديون بعض الدول.

وأكد مالباس خلال اجتماع افتراضي لمسؤولي المالية بمجموعة العشرين ، أن بعض الدائنين الكبار لا يشاركون في مبادرة تجميد الديون بشكل كامل، مضيفا أنه ينبغي للدائنين من القطاع الخاص وقف جمع المدفوعات من الدول الأشد فقرا.

وتابع: “أدعو مجموعة العشرين إلى فتح الباب أمام مشاورات بشأن تراكم الديون ذاتها والوسائل الفعالة لخفض صافي القيمة الحالية سواء للديون الثنائية والديون التجارية على الدول الأشد فقرا”.