مدير تنمية البحيرات يلتقي ممثلي الثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر والبحيرة

ناقش فرحات مع ممثلي جمعيات الصيادين بمنطقة البحر الأحمر المشكلات التي تواجههم

مدير تنمية البحيرات يلتقي ممثلي الثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر والبحيرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:33 م, الخميس, 2 مايو 24

اجتمع اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أمس الأربعاء، مع الأستاذ محمد ياقوت العرش رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية، والأستاذ كمال بخيت نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، والأستاذ مجدى مرعي سكرتير عام الاتحاد، وكل من الأستاذ عوض مرزوق ، والأستاذ رمضان عبده، والأستاذ محمد سعد أعضاء الاتحاد ، وممثلي جمعيات الصيادين العاملة ببحيرة ناصر ، والبحر الأحمر ، ومحافظة البحيرة، بحضور المهندس عاطف مجاهد مدير عام الإدارة العامة للمصايد ، والأستاذ محمد أحمد بالإدارة العامة للتعاون، وذلك للتعرف على المشاكل والمعوقات التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على الصيادين ، ومحاولة إيجاد حلول لها.

أكد فرحات حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفة مستمرة على تلبية احتياجات الصيادين وتذليل الصعاب ودعمهم والوقوف إلى جانبهم، كما حث الجميع على ضرورة العمل على قلب رجل واحد وتغليب مصلحة الصيادين العامة على ما عداها من مصالح شخصية، مشيرًا إلى أهمية الدور والحيوي الذي يلعبه الاتحاد للنهوض بقطاع الثروة السمكية، كما ثمّن الجهود التي يبذلها الاتحاد وجمعيات الصيادين من أجل مضاعفة الإنتاج السمكي، لاسيما مع اهتمام الدولة المصرية بملفي الاستزراع السمكي ، وتنمية البحيرات ورفع كفاءتها.

وقد ناقش فرحات مع ممثلي جمعيات الصيادين بمنطقة البحر الأحمر المشكلات التي تواجههم، وعلى رأسها، قرار محافظ البحر الأحمر بمنع عمل مراكب حرفتي الجر والشانشولا بمنطقة برانيس بالبحر الأحمر ، مستعرضًا الخطوات الإجرائية التي قام بها الجهاز للعمل على حل هذه المشكلة، مؤكدا ضرورة الالتزام بما صدر من التوصيات الصادرة عن اجتماعات مجلس الوزراء ، كما أكد أنه يتم النظر إلى مطالب الصيادين ومدى إمكانية تحقيقه بما لا يضر بالمسطح المائي.

كما وجّه فرحات بضرورة العمل على حل مشكلة التأمينات الاجتماعية ، من خلال مخاطبة الجهات المختصة والمعنية بالصيادين ، كما وجّه بمخاطبة (وزارة التضامن الاجتماعي – الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية – جهاز شئون البيئة) بصرف تعويضات للصيادين عن فترات وقف الصيد ، تتناسب مع الظروف المعيشية ويتم صرفها شهريًا حتى موعد انتهاء تلك الفترات.

وطالبت جمعيات الصيادين العاملة بمحافظة البحيرة بالسماح بالعمل بمنطقة دمياط خلال فترات صيد السردين ، خاصةً مراكب الشانشولا ، حيث إن هناك تكدس من المراكب في نقطة سروح دمياط.

ولتنظيم عمل المراكب ، فقد وعد فرحات بتنظيم لقاء مع صيادي دمياط للاستماع لرؤيتهم مقترحاتهم بشأن عمل صيادين من خارج المحافظة ، كما سيتم دراسة الموضوع بالتنسيق مع قوات حرس الحدود لتحديد الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط.

كما كان لصيادي بحيرة إدكو مطلب بشأن السماح بالعمل الليلي للمراكب ، ووعد المدير التنفيذي بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية بالمنطقة خلال الفترة القادمة ، وعمل تمركزات ليلية داخل البحيرات لإحكام الرقابة عليها ليلاً.

أما فيما يتعلق ببحيرة ناصر ، استعرضت جمعيات أسوان الجهود التي قام بها قبل فترة وقف الصيد في البحيرة – بدأت من 15 أبريل حتى 30 مايو الجاري – بالتنسيق مع محافظة أسوان ومديرية التموين والأمانة العامة لوزارة الدفاع لتأمين المسطح المائي للبحيرة ، والسيطرة على الطرق المؤدية للبحيرة ، ومنع تهريب الأسماك ، والحملات الأمنية بالاشتراك مع الجهاز ، ومحاضر الضبط والمخالفات لزيادة السيطرة على المسطح المائي وإحكام القبضة على المخالفين.

من جانبه ، أشار المدير التنفيذي للجهاز إلى أن انتاج بحيرة ناصر خلال العام الماضي 2023 كان شهد تحسنًا ملحوظًا من 28 ألف طن إلي 46 ألف تقريبًا ، نتيجة الجهود التي تمت على مدار العام ، وتحقيق فترة وقف ناجحة خلال موسم الصيد العام الماضي ، متمنيًا موسم صيد ناجح وموفق خلال هذا العام.

وفي ختام اللقاء ، أعرب الحضور عن ثقتهم في المدير التنفيذي وقدرته على حل المشكلات التي تم استعراضها وطرحها في اللقاء ، مثمّنين الجهود المبذولة لتعزيز دور الجهاز في تنمية قطاع الثروة السمكية وتقديم كامل الدعم للصياد وتمكينه اقتصاديًا وحمايته اجتماعيًا.

كما قام ممثلي الجمعية النوبية لصائدي الأسماك بإهداء درع الجمعية للمدير التنفيذي للجهاز ، تقديرًا للمجهودات التي تمت خلال فترة وقف الصيد العام الماضي ومنع تهريب الأسماك والسيطرة على المسطح المائي ، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإنتاج ، وكذا مراعاته للصيادين وظروفهم المعيشية خلال تلك الفترة.