مدير برنامج خطوة خضراء : نستهدف دمج المهاجرين فى المشاريع البيئية والمستدامة

ويهدف برنامج خطوة خضراء الى الاستثمار في بناء قدرات رواد الأعمال المصريين والمهاجرين واللاجئين في مصر و تهيئة بيئة داعمة لأفكارهم

مدير برنامج خطوة خضراء : نستهدف دمج المهاجرين فى المشاريع البيئية والمستدامة
عصام عميرة

عصام عميرة

1:56 م, الخميس, 27 فبراير 20

أكدت شيرين الوتار مدير برنامج خطوة خضراء أن الهدف الرئيسي للبرنامج هو دمج المهاجرين فى المشاريع البيئية والمستدامة ، منوهة إلى أنه تم التعامل مع جنسيات اجنبية مختلفة متواجدة فى مصر ابرزها دول اليمن والعراق والسوادان والصومال واريتريا.

وأضافت أن التنمية هي هدف عالمى لأن التغييرات البيئية لا تعترف بالحدود الدولية.

وقالت: “يقوم “خطوة خضراء” بالتوعية عن برامج ريادة الأعمال الخضراء، ونعمل على الاستثمار في بناء قدرات رواد الأعمال المصريين والمهاجرين واللاجئين في مصر و تهيئة بيئة داعمة لأفكارهم، وذلك لتأهيلهم للدخول و المنافسة فى السوق المصري”.

وأكدت أن المهاجر ليس عبئا على الدولة إنما يمكن استغلاله ومنحه فرصة متساوية لتنفيذ مشروعات خضراء، وتنفيذ برامج تعكمل على الحد من تاثير التغيرات المناخية والاحتباس الحارري للحفاظ على كوكب الأرض وخلق بيئة نظيفة.

وأضافت مدير برنامج خطوة خضراء ، أن هذا البرنامج المشترك يأتي بالتعاون بين منظمات دولية ومحلية ومنها شركة يوثينكجرين و المنظمة الدولية للهجرة والاتحاد الاوروبي، والذي نجح فى تعليم 160 من مشتركي البرنامج عن مبادىء التنمية المستدامة، إضافة إلى تخريج 12 مشروعا ناشئا من مرحلة حاضنة الأعمال.

يذكر أن شركة يوثينكجرين مصر اتخذت مسار التعليم و التدريب البيئى منذ خمس سنوات و نجحت فى تخريج أكثر من 500 من رواد المشاريع الخضراء المتعلمين ينتجون أكثر من 70 فكرة بيئية نظيفة.

وأوضحت شيرين الوتار أن البرنامج يعمل على تهيئة المهاجر وتوفير الدعم النفسي له لتنفيذ الافكار والبرامج الخضراء، وتعليمهم باساسيات برامج التنمية المستدامة، وتم انتقاء المهاجرين من خلال مهارات محددة لاختيارهم لتنفيذ البرانمج من خلال إجمالى إعداد المتقدمين.

وذكرت أنه تم تنفيذ جلسات مختلفة للتوعية والتدريب للمهاجرين بوسط القاهرة بواقع جلستين كل يوم تتضمن جنسيات فلسطينية وأردنية وسوداني وصومالى ويمني وغيرها من الدول.

وتابعت يعمل برنامج خطوة خضراء للاستجابة إلى التحديات الخاصة بالمهاجرين وضمان استقرارهم الاقتصادي واستغلال افاكرهم الايجابية وتحويلها إلى أرض الواقع لتحقيق سبل العيش الكريم للمهاجر.