مدير المنظمة الأوروبية للجودة: جائزة مركز المعلومات بمصر الأولى لجهاز حكومي بإفريقيا

حصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، بمجلس الوزراء، على شهادة (ملتزمون بالتميز) التي تمنحها المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).

مدير المنظمة الأوروبية للجودة: جائزة مركز المعلومات بمصر الأولى لجهاز حكومي بإفريقيا
صفية حمدي

صفية حمدي

8:38 م, الثلاثاء, 27 أكتوبر 20

قال راسيل رانجيمور المدير التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة مانحة شهادة التميز من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة  (EFQM) ، والتي حصل عليها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن منح الجائزة إلى مركز المعلومات في مصر هو أول اعتراف من المؤسسة لجهاز حكومي في مصر وفي افريقيا عموما.

وقال أن هناك تحديات كبيرة تواجه جميع المؤسسات والحكومات لكن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في مصر بدأ الرحلة نحو التميز وحصل على ذلك الاعتماد ، قائلا أنه يشعر بالامتنان لهم.

وفي فيديو نشره مركز المعلومات بشأن حصوله على جائزة التميز الأوروبية ، قال أسامة الجوهري القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن حصول المركز على الجائزة أحد الآليات التي لجأ إليها لضمان استمرارية تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وبرامج الحكومة المصرية المرتبطة باستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” التي تستهدف وضع مصر على قائمة أقوى 30 دولة في مجالات الاقتصاد والاجتماع ورأس المال البشري  .

ونشر مركز المعلومات فيديو حصوله على شهادة التميز من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة  (EFQM)، ليصبح أول مؤسسة حكومية مصرية وإفريقية تحوز تلك الشهادة، على القناة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء Youtube.

حصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، بمجلس الوزراء، على شهادة (ملتزمون بالتميز) التي تمنحها المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).

الجائزة الأوروبية تمنح إلى المؤسسات الأكثر تميزًا وفقًا لمعايير التميز المؤسسي الأوروبية

وفي بيان حول حصوله على الجائزة تم الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار يُعد بذلك أول مؤسسة حكومية مصرية وإفريقية تحوز هذه الشهادة ، والتي تمنح للمؤسسات الأكثر تميزًا وفقًا لمعايير التميز المؤسسي الأوروبية.

وتم التأكيد على أن ذلك يأتي تتويجاً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء نحو تأصيل قيم التميز المؤسسي، وترسيخ ثقافة الإبداع داخل منظومة العمل.

وهنأ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء جميع العاملين في المركز، بمناسبة حصولهم على الجائزة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على تقديره للجهود المبذولة من العاملين في مركز المعلومات هذه الفترة، وتطلعه إلى التطوير الدائم والمستمر في الأداء.

وقال مدبولي أن المركز يستحق أن يحتل مرتبة متقدمة بين المراكز الشبيهة على مستوى العالم، ويُعد بمخرجاته من الأبحاث والتقارير والبيانات والمعلومات داعمًا لصانع القرار. 

وقال أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن شهادة التميز الأوروبي تعدُ إقراراً من المؤسسة الأوروبية أن الجهة الحائزة عليها ملتزمة بتحقيق أفضل الأساليب الإدارية في أنشطتها، وأنها قادرة على إدخال مزيد من التطوير والتحسين في أعمالها.

وأشار إلى أن مركز المعلومات حصل على تلك الشهادة بعد إطلاع فريق من المقيمين من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة   «EFQM»  خلال جلسات تقييم، على جميع العمليات والمنهجيات المتبعة وفرص التحسين ونتائجها بناء على نموذج التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية.

رئيس مركز المعلومات : جائزة التميّز الأوروبية ضمن آليات وضع مصر بقائمة أقوى 30 دولة

وأوضح القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، أنه بالإضافة إلى تطوير أسلوب إدارة العمليات الداخلية والمنهجيات المتبعة في مركز المعلومات وفقا للمعايير الأوروبية، فقد تطلب منح تلك الشهادة  قيام المركز بإنشاء 3 مشروعات تطويرية ووضع خطة عمل هادفة لتحسين الأداء في المركز ككل، ثم التقدم للحصول على شهادة الالتزام بالتميز.

 ويتبع ذلك في فترة تتراوح بين 6 و9 أشهر زيارة فريق من المقيمين بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة لتقييم هذه المشروعات وقياس التقدم المحرز ، والتأكد من التزام المركز بمعايير الجودة الأوروبية للحصول على الجائزة.

وأضاف الجوهري أن مركز معلومات مجلس الوزراء حاز خلال مسيرته الممتدة منذ قرابة 35 عامًا على 14 جائزة عربية ودولية مرموقة، وأبرزها حصوله على جائزة أفضل مؤسسة عربية عام 2002.

وأكد الجوهري أن العام الماضي شهد خطة شاملة لتطوير جميع النظم والمواقع التابعة له، والتي تمثلت في (البوابة القانونية للتشريعات المصرية، ونظام إدارة المؤسسة الإلكتروني، ومركز الوثائق الاستراتيجية، والنظام الوطني لإدارة الطوارئ).

فضلا عن تدشين وحدة لعلوم البيانات وهي تعمل في مجال معالجة البيانات هائلة الحجم، والخروج بسيناريوهات لحلول المشكلات التي تواجه متخذ القرار ، وتعتمد في ذلك على أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وأوضح مساعد رئيس الوزراء أن المركز طور أيضاً جميع آليات التواصل التابعة له مع الرأي العام والمجتمع الخارجي، بالتوسع في إصدار النشرات البحثية الأسبوعية كـ (نظرة على الأحداث، ومقتطفات تنموية، وتوجهات مستقبلية …. الخ).

إضافة إلى تطوير موقع المركز الإلكتروني، وتطوير إدارة حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، للوصول إلى أكبر عدد من المتابعين باستخدام أحدث أدوات عرض المعلومات.

وأضاف أسامة الجوهري أنه كان للمركز دوره البارز في دعم جهود الحكومة لمواجهة جائحة فيروس كورونا من خلال إطلاق موقع “care.gov.eg” لعرض المعلومات الهامة حول الجائحة وتطور انتشاره ، وموقع “أهالينا” لدعم العمالة غير المنتظمة.

الجوهري : مركز المعلومات تعاون مع نخبة من أهم المفكرين وكتاب الرأي في مصر

 وتعاون المركز مع نخبة من أهم المفكرين وكتاب الرأي في مصر، لكتابة أوراق سياسات متخصصة في القضايا التي تناقش أهم المتغيرات على الساحتين العالمية والمحلية .

وحرص على مدار العام الماضي على التواجد في الساحتين المحلية والدولية من خلال استضافة المؤتمرات الدولية، وأبرزها الاجتماع الرابع للشراكة العربية للحد من مخاطر الكوارث ، ومنتدى الحوكمة ورؤية مصر 2030، والذى تم تنظيمه بالتنسيق مع سفارة الصين.

وأشار القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، إلى أن المركز اهتم بتكوين شراكات مع مزيد من الجهات الدولية، منها برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة اليونيسيف، وعدد من المؤسسات الدولية الأخرى ، إضافة إلى آفاق التعاون مع عدد من الشركات العالمية الكبرى بمجالات تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن المركز وقع عدداً من بروتوكولات التعاون، أبرزها بروتوكول تعاون بين المركز والمجلس المصري للشؤون الخارجية، وبروتوكول تعاون بين المركز ومركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

ولفت إلى أن المركز اهتم أيضا ببيئة العمل الداخلية التي توجت بحصوله على شهادة التميز الأوروبي من خلال خطة طموحة للارتقاء بالعنصر البشري، وتمثلت في إتاحة الفرص لتولي الشباب المناصب القيادية بداخله ؛ مع إعادة هيكلة المحاور البحثية واستحداث وحدات جديدة لتطوير العمل.