مدير الحجر الزراعي : نسعى لنصبح هيئة عامة بدلا من إدارة فقط

بما يتيح مزيد من الأفضلية في ملف الصادرات

مدير الحجر الزراعي : نسعى لنصبح هيئة عامة بدلا من إدارة فقط
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:07 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

تسعى وزارة الزراعة لتحويل الإدارة المركزية للحجر الزراعي إلى هيئة عامة بدلا من كونها إدارة تابعة لقطاع الخدمات بما يتيح مزيد من الأفضلية في ملف الصادرات .

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة العامة للحجر الزراعي أن مجلس الوزراء بصدد اعتماد تعديل قانون الحجر الزراعي ليصبح هيئة تخضع لوزارة الزراعة بدلا من كونها مجرد إدارة في قطاع الخدمات الزراعية .


 وأوضح العطار أنه بموجب التعديلات التشريعية لقانون عمل الحجر الزراعي سيكون هناك ديناميكية وسهولة في سير العمل طبقا لقانون الهيئات والمؤسسات الحكومية،عكس كونه إدارة طبقا لما هو معمول به حاليا .


ولفت العطار إلي أنه عند اعتماد تعديل قانون الحجر الزراعي من مجلس الوزراء سيتم اقرار تيسيرات واجراءات جديدة لنفاذ الصادرات كما سيتاح للهيئة الجديدة تغليظ العقوبات على المخالفين من الشركات والمصدرين للحاصلات الزراعية  . 

وكشف العطار أن مسودة القانون الجديد للحجر الزراعي قدمته وزارة الزراعة وتم مناقشته في وزارة العدل ممثلا في مجلس الدولة وتم إقراره قبل شهرين بعد ذلك  تم رفعه لمجلس الوزراء منذ ذلك الوقت  لاعتماده ورفعه للبرلمان.

 يذكر أن الحجر الزراعي هو الجهة الحكومية المسئولة عن الصحة النباتية فيما يتعلق بالصادرات او الواردات والحفاظ علي الثروة النباتية من الأمراض.

ورحب محمد محمود مصدر بقرب إعلان إعادة تشكيل الحجر الزراعي ليصبح هيئة لديها صلاحيات واسعة وبالتالي تمتلك اتخاذ قرارات افضل واسرع من الوضع الحالي كونه مجرد إدارة.

وطالب بسرعة صدور القانون الجديد لكي يساهم في الوصول الي ما تستهدفه الدولة من ارتفاع وتيرة صادرات مصر الزراعية خاصة أنه الحجر الزراعي يعمل كونه هيئة مستقلة على الأقل في غالبية دول العالم الرائدة زراعيا او علي الأقل كونه هيئة .

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3.9 مليون طن حتى الآن وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول الصادرات الزراعية من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 26 أغسطس الحالي.

وأكدت الزراعة، أن الصادرات بلغت 3 ملايين و940 ألفا و687 طنا من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.