مدير التضامن الاجتماعي في شمال سيناء يكشف لـ«المال» تفاصيل إعانة العالقين من غزة لحين عودتهم

منها اقامة مطبخين متكاملين في العريش ورفح

مدير التضامن الاجتماعي في شمال سيناء يكشف لـ«المال» تفاصيل إعانة العالقين من غزة لحين عودتهم
محمد مجدي

محمد مجدي

10:25 م, الثلاثاء, 31 أكتوبر 23

قال علي غيط مدير مديرية التضامن الاجتماعي في محافظة شمال سيناء أنه تم حتي الأن وصول أكثر من 5100 طن مساعدات اغاثية لقطاع غزة، وذلك عبر معبر رفح البري، مشيرًا إلي أنه يتم تخزين تلك المساعدات أيضَا في مخازن حكومية وغير حكومية في مدينة العريش، والإستاد والصالة المغطاة، إضافة إلي المطار.

وأكد مدير مديرية التضامن الاجتماعي في شمال سيناء في تصريحات خاصة لـ”المال” عبر الهاتف، أنه تم توفير مواد لوجستية لسهولة ونقل المساعدات، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني في شمال سيناء، وجمعيات مصر الخير والاورمان ونور على نور وبنك الطعام.

وأضاف غيط، أن مديرية التضامن الاجتماعي قامت بتوفير 500 بطانية و500 وسادة وملابس شتوية ايضَا، مع تخصيص عمارتين في حي السبيل بمدينة العريش لاستقبال العالقين الفلسطينيين في المحافظة الراغبين في التوجه إلي قطاع غزة ولكن الحرب حالت دون ذلك.

وأوضح غيط، أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي خصصت مبلغ 12 مليون جنيه لدفع قيمة ايجار الشقق السكنية بتلك العمارتين لهؤلاء العالقين، وتم ارسال تلك المبالغ الي ديوان عام المحافظة.

كان اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء، قال اليوم في تصريحات تلفزيونية إن هناك 750 مواطنًا فلسطينيًّا عالقًا في مصر، سواء كان يتلقى العلاج أو في زيارات للأقارب ولم يستطع العودة إلى قطاع غزة، ولن نتركهم في الشوارع.

وأضاف شوشة: تم توفير أماكن مبيت لهم مع توفير كل الوجبات “فطار- غداء- عشاء”، وكل هؤلاء ستتم عودتهم مرة أخرى إلى قطاع غزة، قائلًا: لا توطين لأي فلسطيني في مصر.

وفي هذا الشأن أكد مدير التضامن الاجتماعي في شمال سيناء، أنه تم عمل مطبخ كامل لتوفير الوجبات اللازمة للفلسطينيين، حيث تم توفير لحوم من خلال صكوك الاضاحي بالتعاون مع وزارة الاوقاف، وجمعية الاورومان.

وقال غيط، أن وزارة الاوقاف وردت إلي مديرية التضامن الاجتماعي 5 أطنان لحوم، و3 أطنان لحوم أخري من جمعية الاورومان، إضافة إلي وجود احتياطي استراتيجي في الثلاجات لمواجهة اي ازمة.

وأضاف غيط عندنا سلع غذائية 3500 طن سلع غذائية اساسية تشمل زيت، سكر، ارز، مكرونة، وخلافه، مشيرًا إلي أنه تم إقامة مطبخ متكامل أخر في معبر رفح البري لخدمة سائقي الشاحنات المتواجدين عند المعبر وذلك لمكوثهم اكثر من اسبوعين في انتظار دخول باقي المساعدات الي قطاع غزة.

وتابع غيط أنه يوجد حتي الان أكثر من 1000 متطوع من الجهات المختلفة سواء جمعية الهلال الاحمر المصري، والتحالف الوطني، وبنك الطعام، كما ان هناك اكثر من 90 سيارة نقل تحمل مساعدات عاجلة تنتظر عبورها من معبر رفح البري الي قطاع غزة.