مديرة قطاع الصناعات الكيماوية: فرص كبيرة لتنمية الصادرات إلى السوق الكينية

أوضحت مي حلمي، أن المعرض شهد إقبالا ملحوظا من جانب المستوردين والتجار الكينيين.

مديرة قطاع الصناعات الكيماوية: فرص كبيرة لتنمية الصادرات إلى السوق الكينية
محمد ريحان

محمد ريحان

1:30 ص, الخميس, 21 مارس 19

أكدت مي حلمي، مدير قطاع الصناعات الكيماوية والطبية بهيئة تنمية الصادرات، أن تنظيم معرض 5p للصناعات الكيماوية في العاصمة الكينية نيروبي يعكس ضرورة التواجد المصري في الأسواق الإفريقية.

وقالت، في تصريحات، لـ”المال”، علي هامش المعرض إنه توجد فرص كبيرة لزيادة الصادرات إلي السوق الكينية، خاصة في ظل وجود اتفاقية الكوميسا، فضلا عن جودة المنتجات المصرية وأسعارها التنافسية.

وأشارت إلى أن وزارة التجارة تخطط لمضاعفة الصادرات المصرية إلي الأسواق الخارجية ككل، بما فيها الأسواق الإفريقية.

ولفتت إلي أن المعارض تعد إحدى أهم آليات الترويج والتعريف بالمنتجات، وهو الأمر الذي تدعمه الهيئة بقوة خلال المرحلة الراهنة.

** كينيا بوابة شرق إفريقيا

وأضافت أن كينيا تعد بوابة مهمة لكافة دول شرق إفريقيا، وهو الأمر الذي يدعو إلي التركيز على التواجد بها.

وأوضحت مي حلمي أن المعرض شهد إقبالًا ملحوظًا من جانب المستوردين والتجار الكينيين.

وتابعت: “الكثير منهم أشاد بجودة المنتجات المصرية المعروضة وأكد بعضهم عزمه على عقد صفقات مع الشركات المصرية وكذلك زيارة المصانع في مصر”.

وأوضحت أن أغلب الشركات تحرص علي عرض المنتجات بأسعار تنافسية وبجودة مطابقة للمواصفات العالمية.

وأكدت أهمية تكثيف التعاون الاقتصادي مع دول القارة السمراء بشكل عام، ولا سيما أن معدلات التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية لا تعكس العلاقات التاريخية ولا تناسب القرب الجغرافي.

وقالت إن وجود الاتفاقيات التجارية الموقعة مثل الكوميسا، والتي تسمح بإعفاءات جمركية علي السلع المصدرة يساعد بشكل كبير في زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية لأنه سيخفض أسعارها أمام منتجات الدول الأخرى المنافسة مثل الصين وتركيا والهند.

وافتتح معرض 5p للصناعات الكيماوية بتنظيم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات بمشاركة 31 شركة مصرية.