مدغشقر تنضم لعضوية مؤسسة التمويل الإفريقية

عدد العضويات بالمؤسسة ترتفع إلى 22 دولة

مدغشقر تنضم لعضوية مؤسسة التمويل الإفريقية
سيد بدر

سيد بدر

3:09 م, الأحد, 8 سبتمبر 19

أعلنت مؤسسة التمويل الإفريقية AFC ، مؤسسة التمويل والتنمية متعددة الأطراف في دول أفريقيا، أن جمهورية مدغشقر انضمت لعضوية المؤسسة لتصبح الدولة العضو رقم 22.

وخلال الخمس سنوات الماضية، استطاعت جمهورية مدغشقر أن تحافظ علي نمو اقتصادي إيجابي.

حيث تفوق نمو الناتج المحلي الإجمالي على العديد من الاقتصادات الأخرى في المنطقة مدفوعاً بتنفيذ استراتيجيتها الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وكان هذا النمو المستدام مدفوعاً في الغالب بالقطاع الصناعي الثالث؛ حيث أدى التصدير إلى فائض تجاري بنسبة +0.8% من إجمالي الناتج المحلي.

وهو أعلى بكثير من المتوسط ​​الأفريقي البالغ -12.97 في المائة من العجز.

وتركز استراتيجية مدغشقر، التي تقودها خطة التنمية الوطنية، على تعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة، لا سيما داخل المجتمعات الريفية حيث يعيش معظم السكان تحت خط الفقر.

كما تركز استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد على تطوير وإصلاح البنية التحتية الإقليمية الرئيسية، مع التركيز على النقل واللوجستيات والطاقة.

حيث تهدف إلى تحقيق هدفها المتمثل في التنمية المستدامة.

بعد الانتهاء من انضمام مدغشقر إلى مؤسسة التمويل الإفريقية في 27 أغسطس 2019، ستبدأ المؤسسة مناقشات مع السلطات الخاصة والعامة.

وذلك لتحديد أفضل السبل التي تمكن المؤسسة من دعم نمو وتطور مستقبل اقتصاد مدغشقر.

وفي هذا السياق، قال سمايالا زوبيرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية: إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بمدغشقر بصفتها العضو الثاني والعشرين في المؤسسة.

فعلى مدار العقد الماضي نفذت مدغشقر العديد من الإصلاحات تثبت التزامها تجاه النمو المستدام من خلال التطورات الرئيسية في قطاعها الثالث.

وأضاف سمايلا: “أن إمكانات البلد المحفزة على النمو توفر مجموعة من الفرص الهائلة لمشاركة مؤسسة التمويل الإفريقية، حيث تسعى مدغشقر إلى إصلاح البنية التحتية الإقليمية الرئيسية.

وسنتطلع إلى المساعدة في بناء نظام بيئي اقتصادي يوفر التكامل والنمو، فضلاً على العمل مع شعب مدغشقر للمساعدة في ضمان مستقبل قوي للبلد”.

كما علق ريتشارد راندرياماندراتو، وزير الاقتصاد والمالية في مدغشقر قائلا: “نحن ملتزمون كدولة بالحد من الفقر في مدغشقر؛ حيث يلعب تطوير البنية التحتية دوراً أساسياً في ذلك.

وأضاف “كما أننا نعتبر المؤسسة أحد مقدمي الحلول الرئيسية لتحقيق أهدافنا التنموية ونتطلع إلى العمل عن كثب وسوياً في السنوات المقبلة”.

مليار دولار رأسمال مؤسسة التمويل الإفريقية

مؤسسة التمويل الإفريقية هي مؤسسة تمويل دينامية متعددة الأطراف للاستثمار الدولي، تأسست في عام 2007 برأس مال قدره مليار دولار أمريكي.

لتكون المسرع للاستثمارات في البنية التحتية التي يقودها القطاع الخاص في جميع أنحاء إفريقيا.

وتعتبر حالياً مؤسسة التمويل الإفريقية ثاني أكبر مؤسسة تمويل متعددة الأطراف للاستثمار في أفريقيا بحجم ميزانية يبلغ 4.5 مليار دولار أمريكي مع تصنيف A3/P2 (توقعات مستقرة) من موديز إنفسترز سيرفيس.

وجمع برنامج إقراض ناجح بقيمة 650 مليار دولار في عام 2019، و750 مليون دولار أمريكي في عام 2015 و500 مليون دولار أمريكي في عام 2017؛ من خلال برنامج سندات أوروبية.

وتمت تغطية السندات الأوروبية بالكامل وتم جذب المستثمرين من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.