مدحت كرم رئيس الشركة:«أربو بلاس» تستهدف %15 نموًا العام الحالى

نتجه للتوسع فى أسواق أفريقيا الناطقة بالفرنسية كالسنغال وساحل العاج

مدحت كرم رئيس الشركة:«أربو بلاس» تستهدف %15 نموًا العام الحالى
محمود جمال

محمود جمال

5:55 ص, الأثنين, 8 مارس 21

تستهدف شركة «أربو بلاس» لخدمات القيمة المضافة تحقيق نمو فى حجم أعمالها خلال العام الحالى بنسبة %15، إلى جانب التوسع فى أسواق أفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية، منها ساحل العاج والسنغال، خاصة مع توافر مقومات النجاح المتمثلة فى التعداد السكانى الكبير، وارتفاع معدل العائد على المستخدم APRU.

قال مدحت كرم، الرئيس التنفيذى للشركة، إن أربو بلاس تعمل على تنفيذ 3 محاور رئيسية هي: الترفيه، والتسويق، والخدمات المجتمعية باستخدام المحمول، موضحًا أن الشركة تسعى للتركيز بقوة على منصة «شوفها» لمشاهدة المحتوى الرقمى على شبكة الإنترنت، ومنصة «اسأل» الخاصة بالاستفسارات على أى خدمة أو معلومة عبر الإنترنت.

إطلاق منصة ألعاب إلكترونية مع مشغل محمول

وأوضح كرم لـ«المال» أن منصة «اسأل» من شأنها أن تحقق ثورة فى مجال الخدمات المجتمعية، خاصة أن الشعب المصرى والشرق أوسطى يبحث دائمًا عن الاستشارات من الأقارب والأصدقاء، التى تكون غالبًا غير دقيقة، بينما تعتبر المنصة أداة بسيطة وسهلة تضم مجموعة من الخبراء والاستشارين الموثوقين فى مجالات مختلفة لتقديم الاستشارة المناسبة وبسعر مناسب وطرق سداد متنوعة.

ولفت إلى أن منصة «اسأل» تضم حاليًا أكثر من 300 خبير فى مجالات متعددة مثل الطب، والتغذية، والاستشارات القانونية، والعلاقات الأسرية والتربية وغيرها، ويتخطى عدد المستخدمين 500 ألف مستخدم، وتوجد فى 9 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تفعيل خدمة لعزل المصابين بـفيروس كورونا بالتعاون مع «الصحة».. وخطة لإطلاق مشروعين حكوميين جديدين

وأشار إلى أن الشركة بصدد إطلاق خدمة جديدة على منصة «اسأل»، وهى خدمة الاستشارة عبر الفيديو، التى تتيح حجز موعد بين المستفيد والخبير لإجراء مكالمة فيديو كونفراس، منوهًا إلى أن تلك الخدمة تسهل الكثير على المستخدم، وتأتى انطلاقًا من الخبرات المتراكمة للعميل خلال العام الماضى مع جائحة كورونا، وما نتج عنها من قدرة على الاتصال أونلاين مع الآخرين.

وتطرق إلى أن منصة «شوفها» توجد فى 13 دولة حول العالم، وتركز على المحتوى المحلى فى كل دولة على حدة، مع إتاحة خطط دفع سهلة ورخيصة للمستخدم، موضحًا أن بداية العام الحالى شهد ارتفاع استخدام المنصة بنسبة بلغت %65، وبناءً على التغير فى سلوك المستخدمين نتوقع زيادة الإقبال على تلك المنصات، مع انحسار جائحة «كوفيد 19».

إنتاج مسلسل بتونس قريباً.. وسلسلة حلقات كوميدية محلياً خلال رمضان

وقدر عدد المستخدمين على «شوفها» حاليًا بنحو 1.4 مليون مشترك، موزعة على 13 دولة بالمنطقة، مشيرا إلى أن الشركة أنتجت أول عمل فنى لها لها يحمل اسم «عمار»، وهو مسلسل رعب تم عرضه خلال الدورة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائى، كما نستعد أيضًا لإنتاج مسلسل فى تونس، وسلسلة حلقات كوميدية فى مصر خلال رمضان المقبل.

استثمار «50 – %60» سنويًا فى شراء المحتوى والتكنولوجيا

وأوضح أن الشركة تنفق من 50 إلى %60 من عائداتها سنويًا على الاستثمار فى إنتاج وشراء المحتوى الرقمى، وتطوير التكنولوجيا، وأخيرًا التسويق والتوعية بالمنتجات والخدمات الجديدة.

وقال إن الشركة أنتجت خلال العام الماضى أغنية للمطرب رامى صبرى تحت اسم «حياتى مش تمام»، وتتجه حاليًا لإنتاج من 4 إلى 6 أغانٍ أخرى معظمها مع مطربين مصريين، سيبدأ تصوير إحداها فى رمضان المقبل.

مؤكدًا أن «أربو بلاس» تركز على إنتاج أغانٍ مصرية، خاصة أن سوق استهلاك الأغانى على المحمول مثل «الرينج تون» فى مصر هو الأعلى بالمنطقة.

وأشار كرم إلى أن «أربو بلاس» بصدد إطلاق منصة ألعاب إلكترونية مع أحد مشغلى المحمول خلال الربع الثانى من العام الحالى، تتيح استهلاك وشراء الألعاب مباشرة عبر المحمول، إضافة إلى أخرى تتعلق بمتابعة الأخبار الرياضية عبر الإنترنت.

وعلى صعيد التعاون مع الحكومة، ألمح كرم إلى أن الشركة أطلقت منذ أيام خدمة جديدة لعزل المصابين بفيروس كورونا مع وزارة الصحة، تتيح للمريض إرسال رسالة نصية على رقم مختصر 1440 تحتوى على كلمة «عزل» للوقوف على الحالة الصحية، وتكوين تشخيص مبدئى عن الشخص المصاب بالعدوى، على أن تتولى الحكومة نقل الحالات الحرجة لأحد مستشفيات العزل إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأوضح كرم أن نحو 350 شخصًا قاموا بطلب خدمة «عزل» خلال أول 48 ساعة من إطلاقها، كما أسهمت أيضًا فى نقل 60 حالة عاجلة للمستشفيات طبقًا لبيانات وزارة الصحة.

ولفت إلى أن الشركة نفذت أيضًا مشروعًا مع وزارة التضامن الاجتماعى لخدمة نحو 3 ملايين مستفيد من برنامج «تكافل وكرامة»، من خلال SMS مجانية ترسل للمواطنين تتعلق بالخدمات التعليمية والصحية ومواعيد وأماكن صرف الدعم المادى، كاشفًا عن اعتزام أربو بلاس تنفيذ مشروعين حكوميين جديدين فى مجال المسئولية المجتمعية خلال العام الحالى.

فى سياق آخر، أكد «كرم» أن «أربو بلاس» تواجه تحديًا رئيسيًا يتمثل فى سرقة المحتوى الرقمى والسطو على حقوق الملكية الفكرية، ويجب إبلاغ جهاز تنظيم الاتصالات وضبط المخالفين أو توعية المستخدمين بالمخاطر المتوقعة.

يذكر أن أربو بلاس تأسست عام2003، وتتبع شركة A15 لتكنولوجيا المعلومات، ومن بين الأسواق التى تعمل بها كل من مصر والإمارات والسعودية وقطر والجزائر وتونس والمغرب والعراق واليمن وباكستان وبنجلاديش وإيطاليا.