مدحت خليل لـ«المال»:إستراتيجية «راية» الاستثمارية تتوافق مع خطة «الدولة» للشمول المالى

قطاع «التكنولوجيا المالية» ينمو بقوة ويستهدف 5 مليارات جنيه «مدفوعات إلكترونية»

مدحت خليل لـ«المال»:إستراتيجية «راية» الاستثمارية تتوافق مع خطة «الدولة» للشمول المالى
أحمد علي

أحمد علي

6:48 ص, الأحد, 22 سبتمبر 19

توافق بين إستراتيجية ورؤية الدولة المصرية نحو مجتمع لا نقدى وشمول مالى للمعاملات ، إذ تتوسع الشركة فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ، عبر ذراعها مجموعة شركات «أمان»، فى الوقت الذى تستهدف الدولة حث المواطنين على استخدام أدوات التكنولوجيا المالية والحسابات المصرفية فى إنجاز تعاملاتهم المختلفة.

وكشف المهندس مدحت خليل، العضو المنتدب، ورئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية ، أن شركته تستهدف عبر ذراعها «أمان للمدفوعات الإلكترونية»، تسجيل عمليات دفع إلكترونى بقيمة 5 مليارات جنيه بنهاية العام الجارى.

وأضاف – فى حوار مع «المال» – أن «راية» كانت من أوائل الشركات التى توجهت نحو الاستثمار فى التكنولوجيا المالية عبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذى ساهم فى توسع الشركة بأكثر من 13 قطاعا، مؤكدًا أن انتشار منافذ ومحلات «أمان» فى محافظات الجمهورية يُساعد على تحقيق رؤية الدولة فى الشمول المالى.

وأوضح أن شركته لا تكتفى بالتوسع فى الخدمات المالية غير المصرفية، إذ نفذت شركة «راية فودز» التابعة توسعات فى مصنع السادات، عبر إضافة خط إنتاج جديد.

خطوط إنتاجية جديدة فى مصنع «راية فودز» والاستثمارات تسّجل 300 مليون

وأشار إلى أن شركة «راية فودز» التابعة قد ضخت استثمارات بقيمة تصل إلى 300 مليون جنيه، منذ الاستحواذ على مصنع السادات، إذ أضافت خطين إنتاج بالإضافة إلى خط آخر خاص بتنظيف المنتجات.

وتابع : « «راية فودز» نجحت مؤخرًا فى زيادة معدلات الجودة عبر تحديث الماكينات الخاصة، مشيرًا إلى أنها منتجات الشركة معتمدة فى كل من دول الاتحاد الأوروبى ودول الخليج العربي».

«ماكرونى بولسكى» تضيف خط إنتاج للوجبات الجاهزة باستثمارات 3 ملايين دولار

وعلى صعيد الاستثمارات فى بولندا، أكد أن شركة «ماكرونى بولسكي» التى تمتلك راية نحو %20 من أسهمها، تعتزم إضافة خط إنتاج جديد لتصنيع الوجبات الجاهزة، بتكلفة استثمارية قد تصل إلى 3 ملايين دولار.

وأضاف أن «ماكرونى بولسكي» تمتلك مصنعين، أحدهما لإنتاج كل أنواع المكرونة والآخر لإنتاج المربات، مشيرًا إلى أن الشركة تحصلت على منحة من الاتحاد الأوروبى مؤخرًا، ستستغلها فى تمويل التوسعات المختلفة.

توسعات فى نيجيريا وتنزانيا بأنشطة التوزيع والمحلات

وأوضح أنه من المحتمل زيادة رأسمال شركة «ماكرونى بولسكى» فى نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أن «راية القابضة» تستهدف زيادة حصتها إلى %30. وأشار إلى أن شركة «راية للتجارة» التابعة تقوم بتنفيذ خطة توسعية فى القارة السمراء، وتحديدًا بدولتى نيجيريا، وتنزانيا، لافتًا إلى أنها أضافت أنشطة جديدة فى السوق النيجيرية، وهى المحلات والتوزيع، فيما بدأت مؤخرًا نشاط التوزيع بالسوق التنزانية مؤخرًا.

وقال إن قرار خفض سعر الفائدة سيشجع من عملية الاستثمار فى السوق المحلية، متوقعًا ضخ مزيد من الأموال من قبل الشركات العاملة، التى ستتمكن من تدبير احتياجات المالية بتكلفة منخفضة مقارنة بأسعار الفائدة المرتفعة سابقًا.

و يبلغ رأسمال شركة راية القابضة 1,072 مليون جنيه، موزعًا على 214.4 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وحققت شركة راية القابضة أرباحًا 89.12 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح 103.22 مليون جنيه فى2017، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية، وقد قرر مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية زيادة رأسمال 7 شركات تابعة بنحو 333.5 مليون جنيه لرأس المال المصدر، و389 مليون جنيه للمدفوع.

وتضم «راية» تحت مظلتها13 شركة، حيث يعمل لدى راية القابضة أكثر من 11ألف موظف فى قطاعات مختلفة فى الشركة منها تكنولوجيا المعلومات من خلال «راية للنظم» و«مراكز البيانات» ومجال إنتاج وتصدير الخضراوات والفاكهة المجمدة من خلال مصنع «راية فودز» والتصنيع لوسائل النقل الخفيف من خلال راية «أوتو» و مصنع «بريق» لإعادة تدوير البلاستيك للحفاظ على البيئة. أما عن مجال التوزيع والصيانة والبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية فهو يتم عن طريق راية «للتجارة والتوزيع» وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية عبر «أمان للخدمات المالية» و«أمان للدفع الإلكترونى» و«أمان للتمويل متناهى الصغر» وكذلك مراكز تعهيد البيانات والكول سنتر وتقوم به «راية» لخدمات مراكز الاتصالات، علاوة على عدد آخر من القطاعات منها، راية «للمبانى الذكية»، شركة «أسطول» العاملة فى مجال النقل الثقيل و«راية للمطاعم».

¿