مدبولي يناقش إجراءات إقامة مزيد من المعارض التجارية بالقارة الأفريقية

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأهمية دعم وتعزيز أطر التعاون مع مختلف دول القارة الأفريقية في جميع المجالات

مدبولي يناقش إجراءات إقامة مزيد من المعارض التجارية بالقارة الأفريقية
صفية حمدي

صفية حمدي

10:58 ص, الخميس, 19 أغسطس 21

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، مساء أمس؛ لمناقشة واستعراض الإجراءات الخاصة بالتوسع في إقامة المزيد من المعارض التجارية المصرية في القارة الأفريقية، بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وأحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومى عسل رئيس هيئة المعارض المصرية، وحاتم العشري، مستشار وزيرة التجارة والصناعة.

فى مستهلّ الاجتماع أشار رئيس الوزراء إلى أن الاجتماع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأهمية دعم وتعزيز أطر التعاون مع مختلف دول القارة الأفريقية في جميع المجالات، خاصة في المجال التجاري، بما يسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري المنشود لدول القارة، وتعزيز نفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق تلك الدول.

واستعرضت وزيرة التجارة والصناعة موجزًا للخطة التنفيذية وبرنامج عمل الفعاليات المقترح تنظيمها في عدد من الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة.

 وقالت إن هذه الخطة تأتي انطلاقًا من مكون الأنشطة الترويجية المتضمن في خطة الوزارة للتوجه نحو أفريقيا، والذي يتضمن تنظيم بعثات تجارية خارجية، وأسابيع تجارية، ومعارض.

 وذلك تأسيسًا على النجاح الذى تحقق للفعاليات التي قام بها التمثيل التجاري، سواء في الدول التي يوجد بها مكاتب تجارية أو الأخرى التي لا يوجد بها مكاتب.

 ومن ذلك معرض الصناعات الغذائية في كمبالا في أوغندا، ومعرض الصناعات الغذائية في دار السلام بتنزانيا، والبعثة التجارية التي تم إيفادها إلى الكاميرون والسنغال في إطار مبادرة تنمية روابط الأعمال مع غرب أفريقيا.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى البرنامج المقترح لتنظيم العديد من الفعاليات والمعارض خلال الفترة المقبلة في مختلف الدول الأفريقية، والقطاعات المستهدفة لتلك المعارض.

 ومنها قطاع الصناعات الغذائية، وقطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة، وقطاع الصناعات الهندسية، وقطاع الصناعات الطبية والدوائية، وقطاع التعبئة والتغليف، منوهة بالعديد من الخدمات اللوجيستية المساندة للمعارض الموجهة لأفريقيا.