مدبولي يطرح على وزير خارجية العراق مشاركة شركات المقاولات المصرية لإعادة إعمار البلد الشقيق

ورحب الوزير العراقى بمقترح مشاركة الشركات المصرية فى مشروعات إعادة إعمار العراق

مدبولي يطرح على وزير خارجية العراق مشاركة شركات المقاولات المصرية لإعادة إعمار البلد الشقيق
صفية حمدي

صفية حمدي

6:28 م, الأثنين, 12 أكتوبر 20

التقى مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، فؤاد حسين وزير خارجية العراق، بحضور السفير ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير أحمد نايف الدليمي سفير العراق لدى مصر. 

استهل رئيس الوزراء اللقاء بالترحيب بوزير الخارجية العراقى، وأعرب عن تمنياته بالتوفيق له خلال زيارته لبلده الثانى مصر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على محورية العلاقات المصرية العراقية عبر العصور، وضرورة العمل الفترة المقبلة على تعزيز أطر العلاقات الثنائية بين البلدين فى جميع المجالات، حتى ترتقي إلى مستوى العلاقات الأخوية التاريخية التى تربط الشعبين المصري والعراقي. 

رئيس الوزراء: نتطلع لعقد اجتماعات دورة اللجنة بين مصر والعراق المقبلة ببغداد

وأكد رئيس الوزراء على تطلع مصر لعقد اجتماعات دورة الجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق المقبلة قريباً، وأن تكلل الاجتماعات بالاتفاق على ملفات تعاون تعود بالخير والنماء على شعبى البلدين.

 وأعرب مدبولي عن دعم مصر الكامل للحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، حتى تحقق ما يصبو إليه العراق الشقيق من تنمية وتقدم. 

وأشار رئيس الوزراء لأطر التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن، وما يجرى الإعداد له حالياً من ملفات تعاون مشتركة بمجالات تنموية مختلفة، للبناء على الزخم الذى حققته القمة الثلاثية الناجحة بين قيادات الدول الثلاث، التى تم عقدها مؤخرا.

مدبولي يقترح مشروع تكرير النفط العراقى فى المصافي ومعامل التكرير المصرية

وتطرق إلى مجالات التعاون المقترحة بين مصر والعراق، ولاسيّما ما يتعلق بمشاركة شركات المقاولات المصرية فى جهود إعادة الإعمار، لما تمتلكه تلك الشركات من خبرات واسعة، وقدرات تنفيذ متميزة.

إضافة إلى مشروع تكرير النفط العراقى فى المصافي ومعامل التكرير المصرية. 


واختتم رئيس الوزراء حديثه بطلب نقل تحياته إلى رئيس الوزراء العراقى، وتطلعه إلى لقائه فى وقت قريب الفترة القادمة. 

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية العراقى عن سعادته بزيارة مصر فى هذه الفترة المهمة والتى تشهد التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق .

وزير خارجية العراق : تكثيف اللقاءات الفترة المقبلة بين مسئولي البلدين

وقال إن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيدا من تكثيف اللقاءات المباشرة بين مسئولى البلدين، للاتفاق على مشروعات ومجالات التعاون التى سيتم إقرارها في الاجتماعات. 

ورحب الوزير العراقى بمقترح مشاركة الشركات المصرية فى مشروعات إعادة إعمار العراق، وأشاد بما تمتلكه الشركات المصرية من خبرات مشهود لها بالكفاءة. 

وأكد أن العراق لا ينظر للعلاقات مع مصر من منظور تجارى واقتصادى فقط، وإنما أيضاً وبالأساس ينظر إليها من منظور سياسي فى ضوء المكانة الإقليمية لمصر، وروابط الأخوة التى تجمعها بالعراق. 

وأعرب وزير خارجية العراق عن تطلع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والحكومة العراقية، لانعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتى سوف تستضيفها بغداد، وأن تشهد تلك الاجتماعات الاتفاق على عديد من المشروعات التى تخدم شعبى البلدين.