مدبولي يشيد باختيار مجلة ENR الأمريكية محطة المحسمة بالإسماعيلية كأفضل مشروع إنشائي بالعالم

ذكرت المجلة الأمريكية أن محطة المحسمة من أكبر محطات معالجة المياه شرق قناة السويس وتم إنجازها خلال عام

مدبولي يشيد باختيار مجلة ENR الأمريكية محطة المحسمة بالإسماعيلية كأفضل مشروع إنشائي بالعالم
صفية حمدي

صفية حمدي

6:31 م, الجمعة, 2 أكتوبر 20

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، باختيار مجلة  Engineering News-Record الأمريكية والمعروفة بـ ENR ، محطة المحسمة لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في الإسماعيلية، لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي بالعالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم، وبمنحها أيضا جائزة الاستحقاق إلى مشروع محطة تحلية مياه البحر بالعلمين الجديدة بالقائمة ذاتها، كأحد أفضل المشروعات في مجال المياه.

رئيس الوزراء : مصر نفذت مشروعات ضخمة في البنية الأساسية والخدمات السنوات الست الماضية

 وقال رئيس الوزراء إن مصر نفذت مشروعات ضخمة بمجال البنية الأساسية والخدمات خلال السنوات الست الماضية، مما رفع تصنيفها عالميا وإقليميا فى عدد من القطاعات، وعلى رأسها الطرق، والاتصالات، وكذلك مشروعات الإسكان الاجتماعى، والصرف الصحى، التى أشاد بها مسئولو البنك الدولى، وعدد من المؤسسات الأخرى، وآخرها إشادة مسئولى البنك الدولى، منذ يومين، ببرنامج خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية، الذى يتم تنفيذه فى عدد من المحافظات. 

مجلس الوزراء يعرض تفاصيل ما نشرته مجلة ENR الأمريكية حول المشروع

وفى تقرير استعرضه رئيس الوزراء، عما نشرته المجلة الأمريكية، في عددها الأسبوعي والذي صدر منذ أيام، تم الإشارة إلى أن المجلة ذكرت أن الحكومة المصرية في إطار خططها لتنمية سيناء، وفي ضوء رغبتها لتنويع مصادر المياه بها، قامت من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبالتعاون مع شركة “خطيب وعلمي” استشاري ومدير المشروع، وتحالف “ماتيتو – حسن علام” للإنشاءات، ببناء واحدة من أكبر محطات معالجة المياه شرق قناة السويس واستطاعت إنجازها خلال عام، من خلال  2.5 مليون ساعة ولم تسجل خلالها أي إصابات، وأن ذلك حدث بدون وقت ضائع.

وذكر مجلس الوزراء في بيان رسمي أن أهمية مجلة ENR الأمريكية تأتي في كونها متخصصة في تغطية أخبار، وصناعة تحليلات محترفة عن المشروعات الإنشائية على مستوى العالم، بما جعلها واحدة من أكثر الدوريات الموثوق بها بصناعة الإنشاءات، وتم الإشارة إلى أن المجلة الأمريكية تقوم سنويا بعمل تصنيف حول أكبر شركات المقاولات وشركات التصميمات الهندسية والمشروعات الإنشائية الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية وكذلك حول العالم.

وأضاف مجلس الوزراء أنه بحسب الموقع الإلكتروني للمجلة والتي صدر العدد الأول منها عام 1917 فإن المجلة تمد قراءها بالأخبار المتعلقة في مجال الهندسة والإنشاءات، وتقدم تحليلات وآراء يحتاجها المحترفون بقطاع الإنشاءات لتنفيذ مشروعاتهم بكفاءة.

مجلة ENR الأمريكية : لجنة من الخبراء اختارت المشروعات الفائزة

وتم الإشارة إلى أنه قبل إصدار عدد  مجلة ENR في 21 سبتمبر الماضى،  نوهت إلى أنه بعد عدة ساعات من التحليل والمناقشة، اختارت لجنة من الخبراء المشروعات الفائزة بالمسابقة السنوية في نسختها الثامنة لاختيار أفضل المشروعات العالمية.

فاز بالمسابقة 30 مشروعا في 21 دولة بـ 6 قارات حول العالم

ولفتت إلى أن صناعة الإنشاءات حول العالم سجلت رقما قياسيا على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، وفاز بالمسابقة  30 مشروعا في عدد 21 دولة في 6 قارات حول العالم، واللجنة قامت ببحث عدد من المعايير للمشروعات بعدد من الأسواق، وفحصت أداء الأمان بها، ومعدلات الابتكار، والتحديات والتصميم وجودة الإنشاء، ووضعت في اعتبارها مدى الاستفادة المتحققة للمجتمع المحلي الواقع في نطاقه المشروع.

المهندس حسن علام : محطة المحسمة ستساهم بقوة في دعم الموارد المائية بسيناء

ونقلت المجلة الأمريكية على لسان المهندس حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات، أن محطة المحسمة سوف تساهم بقوة في دعم الموارد المائية في سيناء، وأنها سوف تغير من مجال معالجة المياه بالقارة الإفريقية.

وبحسب ما أوردته ENR وعرضه مجلس الوزراء ، قال ماهر كحيل المسئول بشركة خطيب وعلمي، مدير المشروع إن المشروع مثّل بالنسبة لهم تحديا منذ اليوم الأول لبدء العمل به كمشروع ضخم بلغت تكلفته 100 مليون دولار، علاوة على أنه كان عليهم نقل اللوجستيات الخاصة بالمشروع عبر قناة السويس، وكان عليهم أيضا تدبير الإقامة الملائمة لأكثر من 3000 شخص يعملون في وسط الصحراء.

مسئول بشركة خطيب وعلمي : استعنا بخبراء من اليابان وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا ولبنان والإمارات بجانب الخبرات المصرية

وأضاف أن الشركة استعانت بعديد من الخبراء من دول كثيرة، ومن ضمنها اليابان، وسويسرا، وإيطاليا وإسبانيا، وألمانيا، ولبنان والإمارات، إضافة إلى الخبرات المصرية.

وتابع كحيل قائلا إنه نظرًا لأن قناة السويس يجب أن تظل مفتوحة أثناء إنشاء المحطة، فقد تم نقل المواد – بما في ذلك 7860 طنا من الصلب – عبر القناة على جسور عائمة مؤقتة، وتم بناؤها وتفكيكها عند الحاجة لذلك، والحكومة أرادت أيضًا أن يكون المشروع جذابًا من الناحية المعمارية للسفن المارة عبر القناة.

المجلة الأمريكية : محطة المحسمة ستساهم في ري 100 ألف فدان بوسط سيناء

وأشارت المجلة الأمريكية – وفقا لما عرضه مجلس الوزراء –  إلى أن الطاقة الانتاجية لـ محطة المحسمة تصل إلى مليون م3 مياه يوميًا، وسوف تساهم في ري حوالي 100 ألف فدان وسط سيناء، وتم تشييدها على مساحة 42000م2 من الأرض، وتتكون من ثلاثة مبان رئيسية  متجاورة، وكل منها 2000م2، تضم وحدات المعالجة الرئيسية ، إضافة إلى مبنيين خارجيين، ومبنى آخر مركزي لعمليات التطهير والترشيح.

ولفت مسئول شركة خطيب وعلمي إلى أنه كان هناك تحد آخر هو التعامل مع الحجم الهائل للعمال الذين عملوا ثلاث نوبات عمل على مدار الساعة، وفجأة تحول الفريق إلى خبراء في إدارة تلك المجموعات الكبيرة من العمال .

الرئيس التنفيذي لتحالف ماتيتيو إفريقيا : التحالف كان مسئولا عن إنشاء المشروع وسيتولى تشغيل المحطة وصيانتها خمس سنوات

وعرض مجلس الوزراء لما أوردته المجلة الأمريكية على لسان كريم مدور الرئيس التنفيذي لتحالف ماتيتيو إفريقيا ، من إن مشروع محطة المحسمة تم الاستعانة فيه بأحدث التقنيات لمعالجة الصرف الزراعي لإنتاج مياه مناسبة للري واستصلاح الأراضي، وأن ذلك وفقًا لأعلى معايير الجودة والمواصفات التي وضعتها الحكومة المصرية، ولفت إلى أن التحالف كان مسئولا عن عملية الإنشاء، وأنه سوف يتولى  تشغيل المحطة وصيانتها لمدة خمس سنوات.

مجلة ENR الأمريكية منحت جائزة الاستحقاق لمشروع محطة تحلية المياه في مدينة العلمين

وفي سياق متصل، منحت مجلة ENR الأمريكية جائزة الاستحقاق لمشروع محطة تحلية المياه في مدينة العلمين الجديدة، لاحتلاله مرتبة متقدمة ضمن قائمتها لأفضل مشروعات المياه في العام الجاري على مستوى العالم.

وذكرت المجلة في هذا الصدد أن تحويل فكرة إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في مصر من مجرد فكرة إلى مرحلة التشغيل النهائي في غضون مدة 30 شهرًا فقط ، واجه الفريق القائم على تنفيذ المشروع تحديًا لتنسيق استيراد مواد البناء، ومعدات معالجة المياه المتقدمة من شبكة عالمية من الموردين.

ووفقا لعرض مجلس الوزراء بشأن ما أوردته مجلة ENR  فإنه على الرغم من هذه التحديات، لم يتم المساس بجودة المشروع أو بسلامته، وسجل العمال أكثر من 2.7 مليون ساعة عمل بدون وقوع حادث لأي منهم، ولفت إلى أن المحطة تنتج 150 ألف م3 من مياه الشرب عالية الجودة ، وتلعب دورا رئيسيا في تعزيز التنمية بالمدينة.