«مدبولي» و«أبو الغيط» يشاركان وفد مصر في «منتدى الاقتصاد العربي» ببيروت

سيشارك وفد مصري رفيع المستوى في منتدى الاقتصاد العربي برئاسة رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي

«مدبولي» و«أبو الغيط» يشاركان وفد مصر في «منتدى الاقتصاد العربي» ببيروت
بدور إبراهيم

بدور إبراهيم

2:00 م, السبت, 27 أبريل 19

أعلنت مجموعة الاقتصاد والأعمال أن “منتدى الاقتصاد العربي” الذي تنظمه سنوياً في بيروت سينعقد في دورته الـ 27 في 2 مايو 2019 في فندق فورسيزونز.

وسيشارك وفد مصري رفيع المستوى في المنتدى برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي وعضوية وزراء الاستثمار، التجارة والصناعة، الكهرباء، البترول، الاتصالات والقوى العاملة، إضافة إلى مشاركة أمين عام جامعة الدول العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط، ونائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، ونحو 50 رجل أعمال مصري.

وللسنة الثانية على التوالي يطلق صندوق النقد الدولي تقريره السنوي عن اقتصادات البلدان العربية، وسيتولى رئاسة هذه الجلسة مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق الدكتور جهاد أزعور.

وتشارك الأسكوا في المنتدى بشخص الأمينة التنفيذية د. رولا دشتي وبخبراء في إحدى جلسات العمل.

ويتحدث في المنتدى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يرعى المنتدى، والدكتور مصطفى مدبولي كون مصر “ضيف” الدورة الـ 27 للمنتدى، إضافة إلى العديد من الوزراء اللبنانيين والمصريين وبعض قادة مؤسسات التمويل التنموي العربي.

وهناك مشاركة حوالى 400 شخصية عربية وأجنبية في المنتدى من 15 بلداً قوامها قادة الاتحادات والغرف العربية والأجنبية المشتركة واتحاد الغرف العربية والمؤسسة العربية؛ لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والصندوق السعودي للتنمية ورئيس اتحاد مصارف الكويت.

ويتضمن المنتدى عدداً من الموضوعات المهمة ذات الصلة بأوضاع اقتصادات البلدان العربية، ومن أبرزها:

·        عرض تقرير صندوق النقد الدولي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

·        دور المصارف وأسواق رأس المال في دعم الاستثمار والنمو.

·        تعزيز تنافسية البلدان العربية لاستقطاب الاستثمار.

·        مناخ وفرص الأعمال والاستثمار في البلدان العربية.

ومن ضمن البرنامج يخصص المنتدى جلسة عن لبنان تكتسب أهمية خاصة في هذا الوقت يشارك فيها عدد من الوزراء اللبنانيين المعنيين، كما يخصص البرنامج جلسة عن مصر يشارك فيها الوزراء المصريون المعنيون.

وقال رؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال، وهي الجهة المنظمة للمنتدى أن الدورة الـ 27 تكتسب أهمية خاصة من خلال مشاركة جمهورية مصر العربية كضيف شرف؛ نظراً إلى أهمية مصر كواحة جاذبة للاستثمار ببعديها العربي والأفريقي.

وأضاف: تفرض التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية تحديات كبيرة تستدعي التواصل بين القيادات الحكومية ومؤسسات الأعمال في القطاع الخاص.

تنظم المنتدى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع البنك المركزي وجمعية مصارف لبنان وبالتعاون مع وزارتي التجارة والاتصالات ومع اتحادي الغرف العربية واللبنانية ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي.