مدبولي : مصر نجت من الأرقام الكبيرة لإصابات كورونا على عكس بعض الدول

إحالة بيان الطوارئ إلى اللجنة العامة لدراسته

مدبولي : مصر نجت من الأرقام الكبيرة لإصابات كورونا على عكس بعض الدول
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:33 م, الأحد, 3 مايو 20

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه بفضل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، فقد نجت مصر من الأرقام الكبيرة التي شهدتها بعض الدول.

جاء ذلك خلال استعراض مدبولي، أمام الجلسة العامة في البرلمان اليوم الأحد، بيان الحكومة بشأن قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ في أنحاء البلاد منذ الثلاثاء الماضي ولمدة 3 أشهر.

وقال رئيس الوزراء للنواب منذ قليل: “تدركون حجم التحديات والتداعيات الكبيرة بعد وباء فيروس كورونا الذي اجتاح العالم”.

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء إلقاء بيان الحكومة بفرض حالة الطوارئ، أن مصر تأثرت بتداعيات هذا الوباء وتم وضع الخطط الوقائية .

ولفت مدبولي، إلى أن مصر عملت أيضا على وضع خطط لمواجهة الآثار المترتبة على الفيروس مثل العمال والمصانع باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقليل التداعيات.

وأشار إلى أنه تم وضع كل الاحتياطات وفقا للأسس العلمية، قائلا: كلنا أمل أن يلتزم المواطنون بالإجراءات التي وضعتها وزارة الصحة للحفاظ على أنفسهم وعلى الوطن.

وفيما يتعلق بفرض حالة الطوارئ، أكد مصطفى مدبولي موافقة المجلس في ضوء ما جاء في قرار رئيس الجمهورية، مجددا التزام الحكومة بعدم استخدام التدابير الاستثنائية الواردة في قانون الطوارئ، إلا في أضيق الحدود وتحقيق التوازن بين حرية المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار.

ووجه مصطفى مدبولي التهنئة بمناسبة شهر رمضان، وذكرى انتصارات القوات المسلحة في العاشر من رمضان، كما توجه بخالص العزاء لشهداء الوطن في الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع في بئر العيد.

وأكد رئيس الوزراء وقوف الشعب المصري خلف قواته المسلحة لاقتلاع جذور الإرهاب.

وأحال رئيس البرلمان بيان الحكومة إلى اللجنة العامة لدراسته والبت فيه قبل التصويت عليه في الجلسة العامة اليوم .