مدبولي : مصر قدمت وتجهز مساعدات طبية لصالح 33 دولة إفريقية بقيمة 3,8 مليون دولار

جارٍ تجهيز الشريحتين الثانية والثالثة من المساعدات ، والتي تستهدف 23 دولة إفريقية

مدبولي : مصر قدمت وتجهز مساعدات طبية لصالح 33 دولة إفريقية بقيمة 3,8 مليون دولار
صفية حمدي

صفية حمدي

8:37 م, الخميس, 20 أغسطس 20

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء  كلمة عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، اليوم في اجتماع هيئة مكتب قمة الاتحاد الإفريقي ورؤساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية بشأن جهود مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ، وذلك نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

استهل رئيس الوزراء الكلمة بنقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لأشقائه القادة الأفارقة المشاركين بالاجتماع، وتقدير الرئيس السيسى إلى الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقى، على قيادته الفاعلة لجهود قارة أفريقيا لمكافحة تفشى وباء كورونا.

رئيس الوزراء : مصر تعرب عن قلقها إزاء التطورات في مالي وتدعم جهود التسوية


 وأعرب رئيس الوزراء عن قلق جمهورية مصر العربية إزاء التطورات السياسية المتسارعة التى تشهدها دولة مالى الشقيقة، وأكد دعم مصر لكافة الجهود السياسية التى تستهدف تسوية الأزمة، وتضامن مصر مع الشعب المالى حتى تتم تسوية تلك الأزمة. 

وقال رئيس الوزراء أن مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في القارة الإفريقية، والحد من التداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن هذه الأزمة يتطلب استمرار التعاون والتنسيق بين دول القارة فيما بينها ومع شركائها حول العالم، والبناء على ما طرحته الدول الأفريقية وتوافقت عليه من مبادرات وسياسات.

وأشار رئيس الوزراء إلى الدور التكاملي والحيوي الذي تقوم به التجمعات الإقليمية الاقتصادية في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا في القارة الإفريقية، وأهمية تناغم وتناسق تلك الجهود مع الجهود المبذولة على المستوى القاري.

مصر تجدد دعمها للمنصة الإفريقية للشراء الموحد ومنح الأولوية للشركات الإفريقية

ونوّه مدبولي إلى أن مصر تجدد دعمها للمنصة الإفريقية للشراء الموحد، وكامل استعدادها لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات لتشغيل هذه المنصة، استناداً للتجربة الناجحة للهيئة المصرية للشراء الموحد، ولفت إلى ضرورة إعطاء الأولوية للشركات الإفريقية لطرح منتجاتها من خلال تلك المنصة.

وشدّد رئيس الوزراء على ضرورة استمرار حث المؤسسات المالية الدولية وشركاء القارة، ومؤسسات القطاع الخاص الإفريقي والعالمي لتقديم كافة سبل الدعم لدولنا، بما يُساهم في تجاوز التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا في القارة، مؤكداً على موقفنا الموحد بحصول دول القارة على اللقاحات والتطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد فور اكتشافها.

وخلال كلمته، أشار رئيس الوزراء أيضاً لدعم جهود مبعوثي الاتحاد الإفريقي، المعنيين بحشد الموارد المالية للصندوق الإفريقي لمكافحة فيروس كورونا المستجد ، بما يوفر الموارد اللازمة لمواجهة تفشي الفيروس من ناحية، ومواجهة تداعياته الاقتصادية السلبية من ناحية أخرى.

وأكد على مواصلة دعم الأطقم الطبية والمنظومة الصحية بالقارة، والسعي لتوفير كافة الاحتياجات من المستلزمات والمعدات الطبية، ودعم الدور المهم لمركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة فيروس كورونا المستجد .

مصر قدمت مساعدات طبية عينية بشكل مباشر إلى عشر دول إفريقية بقيمة 1,6 مليون دولار

وأشار في هذا السياق إلى تقديم مصر مساعدات طبية عينية بشكل مباشر إلى عشر دول إفريقية شقيقة بقيمة تقارب 1,6 مليون دولار، وجارٍ تجهيز الشريحتين الثانية والثالثة من المساعدات ، والتي تستهدف 23 دولة إفريقية، بقيمة تتجاوز 2,2 مليون دولار، وجار الانتهاء من عملية شحنها إلى تلك الدول.

وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تقدير مصر لجميع الجهود التي تبذلها مفوضية الاتحاد الإفريقي، وجهود المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض في إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد .

مدبولي أمام قمة الاتحاد الإفريقي : أجدد التزام مصر بدعم العمل المشترك

وجدد التزام مصر بدعم العمل الإفريقي المشترك في مختلف المجالات، وأكد أيضا التزام مصر باستمرار التشاور والتنسيق لتجاوز الأزمة الراهنة والتعامل مع تداعياتها السلبية.

وعقب الرئيس رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي ، على كلمة رئيس الوزراء، موجهاً الشكر لمصر على جهودها القيمة فى مواجهة تحديات فيروس كورونا المستجد ، ودعمها للجهود الأفريقية فى هذا الصدد. 

وطلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، شاكراً له رسالة التضامن مع الجهود الأفريقية التى وجهتها مصر خلال أعمال القمة.