مدبولي لممثلي شركات الأكسجين : الرئيس السيسي وجه بزيادة احتياطاتنا للاستجابة لأي طارئ

عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الجهات المعنية

مدبولي لممثلي شركات الأكسجين : الرئيس السيسي وجه بزيادة احتياطاتنا للاستجابة لأي طارئ
صفية حمدي

صفية حمدي

7:06 م, السبت, 9 يناير 21

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا مع ممثلي الشركات المُنتِجة والمُورِّدة للأكسجين الطبي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الجهات المعنية.

في مستهلّ الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن الاجتماع يأتي بهدف تتسيق الجهود لتأمين احتياجات المستشفيات من الأكسجين الطبي.

وشدد على أن الحكومة تتابع على مدار الساعة ذلك الملف مع وزيرة الصحة، التي سبق أن عقدت بالتعاون مع وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعات مع الشركات المورِّدة والمنتِجة للأكسجين. 

وتابع رئيس الوزراء أن الظرف الاستثنائي المتعلق بأزمة فيروس كورونا يفرض علينا مسئولية مُضاعفة الإنتاج من الأكسجين الطبي؛ لتلبية الاحتياجات التي كانت تكفي بالظروف العادية، ولكن أصبحت تستنزف بصورة أسرع في الوقت الراهن.

وأشار إلى ضرورة العمل معًا من أجل تلبية المصلحة القومية للدولة، فالأمر يتعلق بأرواح المواطنين، وعلينا جميعًا بذل الجهود لحمايتها.

وأكد رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفنتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجّه بزيادة احتياطاتنا اليومية لنكون قادرين على الاستجابة لأي طارئ في أي مكان.

ولفت إلى أن هذا يفرض ضرورة العمل سويًّا على وضع تصور كامل لمنع حدوث أي أزمة، والتنسيق مع كل الجهات.

ونوه بأنه تم التنسيق منذ أيام مع وزير الداخلية لتأمين وصول سيارات الأكسجين في ظل سوء الأحوال الجوية، وانعدام الرؤية نظرًا للشبورة وغلق بعض الطرق.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه يجب أن نعمل من أجل مضاعفة الإنتاج، وتأمين الإجراءات اللوجستية، بداية من الإنتاج، وانتهاء بوصوله إلى المستشفيات في هذا الظرف الاستثنائي، وتأكيد توفير الأكسجين لأي مستشفى عام أو خاص.

ولفت إلى أن وزير الداخلية أكد أنه مستعدّ لتأمين وصول السيارات والتنكات في أي وقت، وتيسير إجراءات نقله على كل الطرق.

من جانبها أكدت وزيرة الصحة أن هناك تحدياتٍ عالمية في ملف الأكسجين، وخاصة في ظل ارتفاع الاستهلاك، نتيجة بروتوكولات العلاج، ومشكلة التوزيع بسبب الأحوال الجوية.

وتوجهت بالشكر إلى وزارة الداخلية التي تساعد بسيارات النجدة، وسيارات الإسعاف، التي تسير أمام سيارات نقل الأكسجين.

وشرحت الوزيرة إجمالي الاحتياج في الاستهلاك الحالي، والجهود المبذولة لسد الاحتياجات للمستشفيات المختلفة.

وقدّمت مقترحاتٍ بناءً على مناقشات مع منتجي الأكسجين، وعرضت الجهود المبذولة لضبط السوق السوداء، والإتجار في اسطوانات الأكسجين، بالتنسيق مع غرفة الأزمات بوزارة الداخلية، والتلاعب في الأسعار، وعدم الالتزام بالتوريد.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن الأمر يتطلب بالفعل منظومة متكاملة، سواء في الإنتاج أو التوزيع، أو التسعير.

ولفتت إلى أنه لا يمكن قبول أن تكون هناك سوق سوداء في هذا الظرف، أو وجود أبواب خلفية للتعاقد.

وأكدت أن الشركات المنتجة كلها وطنية وسنعمل من أجل توفير المطلوب، والتأكد من وصول الإنتاج إلى الجهات المستحقة.

وتحدَّث عدد من مسئولي الشركات المورِّدة والمنتِجة للأكسجين عن كمية الإنتاج لديهم، وما يمكن أن يضيفوه الفترة المقبلة، وهناك مسئولو بعض مصانع الحديد وأكدوا أنهم أوقفوا إنتاجها بالكامل، مقابل أن يتم توفير الأكسجين للقطاع الصحي على مدار اليوم.

وفي ختام الاجتماع كلَّف رئيس الوزراء بسرعة تحديد المصانع التي لديها قدرة على زيادة الإنتاج، وضمان آلية التوزيع التي تضمن وصول المنتج إلى الجهة المستحِقة.