مدبولي لمدير صندوق النقد : القطاع الخاص سيقود قاطرة التنمية في البلاد

قال رئيس الحكومة أن مصى خفضت أسعار الطاقة للقطاع الصناعي من اجل مساعدته واطلقت برنامج جديد لتحفيز الصادرات

مدبولي لمدير صندوق النقد : القطاع الخاص سيقود قاطرة التنمية في البلاد
صفية حمدي

صفية حمدي

7:00 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

أكد رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور مصطفى مدبولي ، ان الحكومة تعمل على تعزيز دور مشاركة القطاع الخاص في التنمية والإنتاج والبناء ، مشيرا  خلال لقائه مع مدير عام ، كريستالينا جورجيفا، ضمن زيارته إلى واشنطن، إلى ان القطاع الخاص سيأخذ زمام قيادة قاطرة التنمية في البلاد ، خلال السنوات القليلة المقبلة ، وذلك حسبما ذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء. 

مصطفى مدبولي : الحكومة مهدت الطريق للقطاع الخاص

وقال مدبولي أن القطاع الخاص سيشارك بقوة في النمو لاسيما بعد ما نفذته الحكومة من تمهيد للطريق امامه  خلال السنوات الماضية ، عبر سلسلة من مشروعات البنية التحتية والمرافق التي تخدم النمو الاقتصادي.

حضر اللقاء محافظ البنك المركزي طارق عامر ، ووزيرة الاستثمار سحر نصر ، بجانب وزير البترول طارق الملا ، ووزير المالية محمد معيط ، ووزير الاتصالات عمرو طلعت، وسفير مصر في الولايات المتحدة ياسر رضا ، والدكتور حازم الببلاوي ممثل المجموعة العربية لدى صندوق النقد. 

ودخلت مصر في اتفاق مع صندوق النقد الدولي ، لتنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي منذ نوفمبر 2016، وحصلت مصر على 12 مليار دولار قرضا لدعم هذا البرنامج ، وتلقت آخر دفعاته الشهر الماضي. 

وقال صندوق النقد أن مصر نفذت برنامج الإصلاح بنجاح كبير ، وانتهت من الاهداف الرئيسية له ، وأبقى الصندوق على توقعاته بمواصلة النمو الاقتصادي القوي في مصر ليصل إلى 6% في المدى المتوسط. 

مصطفى مدبولي يستعرض الحوافز والإصلاحات

وقالت جورجيفا أن مصر أصبحت نموذج للإصلاح الاقتصادي يسعى صندوق النقد لتطبيقه مع دول العالم الراغبة في الإصلاح. 

واستعرض رئيس الوزراء عدد من الحوافز والإصلاحات التى تمت خلال الفترة الماضية، لاسيما  فى القطاع الصناعى، وشملت تدشين المنظومة الإلكترونية الجديدة لتخصيص الأراضى الصناعية، بالإضافة إلى البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، وكذلك تخفيض أسعار الطاقة للقطاع الصناعى من أجل مساعدة الصناعات المصرية على المنافسة عالمياً.  

التسعير التلقائي للوقود

أشار مدبولي أيضا إلى تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود، من خلال قرار اللجنة المعنية بالأمر بتخفيض أسعار البنزين والمازوت، وفقاً للمعادلة السعرية التى تم وضعها.

وكانت الحكومة قد أقرت قبل أيام خفضا لأول مرة في أسعار البنزين بواقع 25 قرشا للتر من 3 أنواع بنزين ، بجانب خفض أسعار الغاز والمازوت للمصانع.