مدبولى يضع حجر أساس أول مجمع بتروكيماويات باقتصادية قناة السويس باستثمارات 7,5 مليار دولار

والذى يأتى إنشاؤه فى إطار خطة الدولة لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وإنتاج مجموعة منها ذات قيمة مضافة؛ كالبولى إيثلين، والبولى بروبلين، والبولى استر، ووقود السفن وغيرها من المواد

مدبولى يضع حجر أساس أول مجمع بتروكيماويات باقتصادية قناة السويس باستثمارات 7,5 مليار دولار
صفية حمدي

صفية حمدي

11:04 ص, السبت, 5 يونيو 21

بدأ الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء جولته فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتوجه إلى مجمع “البحر الأحمر للبتروكيماويات” بطريق وادى حجول المطور؛ لوضع حجر أساس أول مجمع صناعى للمواد البترولية والكيماوية فى المنطقة الاقتصادية.

والذى يأتى إنشاؤه فى إطار خطة الدولة لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وإنتاج مجموعة منها ذات قيمة مضافة؛ كالبولى إيثلين، والبولى بروبلين، والبولى استر، ووقود السفن وغيرها من المواد.

وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً، مما يساهم فى تقليل حجم وارادات الدولة من تلك المنتجات، مشيرا إلى أنه جار حاليا استكمال إجراءات تنفيذ المشروع، ومن المخطط بدء التشغيل الفعلى للمُجمّع فى النصف الأول من عام 2024.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن المشروع يقام على مساحة تبلغ 3,56 مليون متر مربع، ضمن الحيز الجغرافى لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مطورى المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبى بالعين السخنة، بحجم تكلفة استثمارية تقدر بـ 7,5 مليار دولار أمريكى ، ويوفر نحو 15 ألف فرصة عمل للشباب المصري.

وقال إن المشروع يُعد أحد مرتكزات استراتيجية الدولة فى تنفيذ المشروعات التنموية الجديدة وتوفير فرص العمل، والغرض من إنشاء هذا المجمع الصناعى هو إيجاد فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين هذه الصناعة، إلى جانب العمل على تطوير صناعة البتروكيماويات فى مصر.

ولفت وزير البترول إلى أن هذا المشروع يُعد الأول من نوعه لإنتاج منتجات بتروكيماوية متنوعة، ويتيح إقامة صناعات تكميلية عليها، على مستوى القارة الأفريقية والشرق الأوسط.

وأضاف أن وزارة البترول والثروة المعدنية تسعى من خلال هذا المشروع المتفرد إلى أن تتبوأ مصر مكانة مرموقة ومميزة فى مجال إنتاج العديد من المنتجات البترولية والمنتجات البتروكيماوية، اعتماداً على الخبرات والإمكانيات المتاحة وموقع مصر المميز ولتستمر من خلاله جهود الدولة ليس فقط لسد الاحتياج المحلى من هذه المنتجات، وتقليل تكاليف استيرادها، بل أيضا لتصدير الفائض وتحقيق دخل إضافى من العملة الصعبة يسهم بشكل فعال فى تحسين الميزان التجارى للدولة وتعزيز مكانة مصر الاقتصادية إقليميا وعالميا .

ويتم استخدام أحدث التكنولوجيا العالمية فى تلك المجالات والتى تعد إضافة خبرات جديدة للشركات المصرية، التى ستقوم بتنفيذ ذلك المشروع بالاشتراك مع كبرى الشركات العالمية، التى ستقوم بدور المقاول العام وأصحاب التراخيص للوحدات المختلفة.

عقب وضع الأساس، التقط مدبولى صورة تذكارية مع الوزراء والمسئولين عن المشروع، وأشاد بهذا المشروع العملاق الذى يُضاف إلى قائمة المشروعات الكبرى فى صناعة البتروكيماويات، مطالبا بضغط معدلات التنفيذ للإسراع ببدء تشغيله، والذى سيمثل قيمة عظيمة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.