مدبولى : الرئيس يهتم بإقامة شبكة موحدة للطوارئ لجميع الجهات المعنية بالدولة

خلال زيارته محافظة السويس

مدبولى : الرئيس يهتم بإقامة شبكة موحدة للطوارئ لجميع الجهات المعنية بالدولة
صفية حمدي

صفية حمدي

3:31 م, السبت, 13 نوفمبر 21

تابع الدكتور اليوم مشروع تطوير حديقة الخالدين والنصب التذكارى والمنطقة المحيطة بها، ووحدة الطوارئ والسلامة العامة المتطورة ، وذلك عقب لقائه بأعضاء مجلسى النواب والشيوخ بمحافظة السويس.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، حول مشروع تطوير حديقة الخالدين، مشيرا إلى أن ذلك المشروع يأتى ضمن العديد من المشروعات التى نفذتها المحافظة لتطوير ورفع كفاءة الميادين العامة والحدائق على مستوى الأحياء.

وأوضح أن أعمال مشروع تطوير حديقة الخالدين الواقعة بشارع الجلاء، شملت تنفيذ مسطحات خضراء، ومسارات للمشاة، وأعمال تشجير وأحواض زهور، بالإضافة إلى أعمال الإنارة، وذلك على مساحة تبلغ نحو 5.6 فدان.

وأضاف المحافظ أن المشروع يتضمن كذلك تطوير النصب التذكارى للجندى المجهول الواقع بمنتصف الحديقة، وذلك من خلال استخدام الرخام والجرانيت، كما تم توسعة ساحة انتظار سيارات “الجلاء 1” لتتسع لنحو 178 سيارة.

وأشار اللواء عبد المجيد صقر أيضا إلى أنه تم تطوير ورفع كفاءة شارع الجلاء فى المسافة الواقعة من شارع 23 يوليو وحتى النادى الاجتماعي، من خلال إعادة رصفه وتوسعته ليصبح 3 حارات مرورية بكل اتجاه، كما شملت الأعمال رفع كفاءة الأرصفة والانترلوك والإنارة على طول هذه المسافة.

وعقب ذلك، توجه رئيس الوزراء ومرافقوه لتفقد وحدة الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمبنى القديم لديوان عام المحافظة، والتى تم تنفيذها بمحافظة السويس ضمن محافظات القناة، التى تم إدراجها ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ مشروع الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة المتطورة.

ونوه رئيس الوزراء خلال تفقده وحدة الطوارئ إلى الاهتمام الذى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإقامة شبكة موحدة ومؤمَّنة بالكامل لجميع الجهات المعنية بالدولة طبقاً لأحدث المعايير العالمية، بحيث تسهم هذه الشبكة فى تحقيق التعاون والتنسيق التام بين جميع الجهات والأجهزة فى الدولة لسرعة احتواء ومجابهة مختلف أنواع الطوارئ والأزمات والكوارث المتوقعة.

واستمع رئيس الوزراء، إلى شرح من اللواء عمرو فاروق، مساعد مدير الاشارة، رئيس اللجنة الفنية لمشروع الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، حول مكونات ومقومات الوحدة، موضحا أنه تم تنفيذ هذه الوحدة حسب المواصفات الفنية بالتعاون مع الشبكة الموحدة، وإدارة الإشارة بالقوات المسلحة.

وأكد أن هذا المشروع يعد بمثابة نقلة نوعية فى تطبيقات التحول الرقمى لمجابهة الأزمات والكوارث، ونقل الحدث فور وقوعه.

وأشار اللواء عمرو فاروق إلى أن الوحدة تشتمل على عدة منظومات مثل موزع المهام اللاسلكى المطور، والمؤتمرات المرئية والتتبع الآلي، والمراقبة الذكية اللاسلكية، وغير ذلك من المنظومات، مضيفاً أن المركز يتكامل مع التطبيقات الحديثة الموجودة بالمحافظة كمنظومة النظام الوطنى لإدارة الطوارئ، ومنظومة الجيومكاني.

ولفت إلى أنه تم تجهيز غرف طوارئ وعمليات الجهات المعنية، وعناصرها الميدانية، منها غرف اللجنة الجغرافية للبترول، والكهرباء، والإسعاف، ومديرية الصحة، ومديرية التضامن، وعمليات النجدة، بأجهزة ومعدات الشبكة الوطنية، إضافة الى الأجهزة اللاسلكية الفردية، وذلك تحقيقاً للسيطرة الكاملة والتعاون بين جميع الجهات لسرعة التعامل واحتواء اى موقف طارئ.

وتناول اللواء عمرو فاروق ملخصاً لما تم بالمناورة المتكاملة مصر المحروسة ١٦، التى تم تنفيذها بمنطقه حقول أبورديس، للتدريب على مكافحة التلوث البحرى بالزيت.

ونوه فى هذا الصدد إلى أنه تم استخدام إمكانيات الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة خلال أعمال المناورة، وخلال ذلك شاهد رئيس الوزراء والمرافقون فيلما تسجيليا حول المناورة.