مخرجون بأكثر من مسلسل في دراما رمضان.. سابقة فنية تعود وللإبداع حسابات أخرى

يشارك بعض المخرجين في الموسم الرمضاني القادم 2023 بأكثر من مسلسل تليفزيوني في سابقة لم تحدث في الدراما المصرية بشهر رمضان منذ سنين طويلة .

مخرجون بأكثر من مسلسل في دراما رمضان.. سابقة فنية تعود وللإبداع حسابات أخرى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:48 م, السبت, 14 يناير 23

يشارك بعض المخرجين في الموسم الرمضاني القادم 2023 بأكثر من مسلسل تليفزيوني في سابقة لم تحدث في الدراما المصرية بشهر رمضان منذ سنين طويلة .

فالمخرج سامح عبد العزيز يتولى إخراج مسسلسل ” جميلة” بطولة النجمة ريهام حجاج وتأليف أيمن سلامة ، كذلك مسلسل رمضان كريم 2 تأليف أحمد عبد الله وانتاج أحمد السبكي .

بينما المخرج أحمد شفيق يتولى ‘إخراج مسلسل ” الحاج اكسلانس ” بطولة النجم محمد سعد ، ومسلسل حرب نفسية بطولة النجمة أروى جودة .

وكذلك المخرج عبد العزيز حشاد يقوم باخراج مسلسل” بيت الحريم” بطولة حنان مطاوع ومسلسل ” أم البنات” بطولة الفنانة سهير رمزي .

مصطفى كيلاني : لا يوجد مخرج يمكن تصوير عملين في الوقت” .

قال الناقد الفني مصطفى كيلاني: “حتى لو سامح عبد العزيز أهم وقوى مخرج في مصر ، لكن لا يوجد مخرج يمكن تصوير عملين في الوقت” .

أشار إلى أن المخرج ليست مهمته أن يقول ” أكشن”  في موقع التصوير فقط ، بل يجب أن يكون له رؤية ووجهة نظر وفلسفة في العمل الدرامي التي يتولى إخراجه ، لن يستطيع فعل ذلك إلا لو كان يدير العمل الفني بنفسه ولن يفعل ذلك بريموت كنترول أبدا .

وتابع قائلا إن العمل الفني من لحم ودم ولكي يعمل المخرج عليه جيدا يجب أن يكون متواجدا بروحه فيه ، أما لو كان مجرد نحت ليس أكثر فيمكن أن يستفيد من مساعده ليتولى الإخراج عنه في مسلسل معين حتى ينتهي من تصوير مشاهد لمسلسل ثاني وهكذا .

محمود قاسم : هؤلاء المخرجين لديهم قدرة كبيرة على العمل

من جانبه، يرى الناقد الفني محمود قاسم أن هؤلاء المخرجين لديهم قدرة كبيرة على العمل في أكثر من مسلسل تليفزيوني .

وأضاف أن ذلك يعني أن هناك مخرجين آخرين تم ظلمهم بسبب عدم عملهم في مسلسلات أسندت لهؤلاء المخرجين عن غيرهم ، على اعتبار أن الإنتاج يوزع العمل في مسلسلات مختلفة في شهر رمضان بطريقة معينة .

ولفت إلى أن المسلسل التليفزيوني يحتاج لفترة عمل طويلة من المخرج ، فكل عمل درامي فيه كم كبير من الممثلين بالإضافة للمراجعات وأمور وتفاصيل أخرى ، لذلك حينما يعمل مخرج في أكثر من مسلسل فذلك يتطلب منه مساعد له وفريق عمل أيضا لاستيعاب  الموضوع والقصة.

وأضاف أن موسم رمضان هو الأهم لأي مخرج وفريق عمل المخرج يجب أن يعمل أيضا بقدر عال من الكثافة في وقت قصير لإنجاز أكثر من مسلسل في نفس التوقيت الزمني للعرض الأول في شهر رمضان .

وأكد قاسم أن المخرج سامح عبد العزيز متمكن جدا ولديه طاقة فنية كبيرة وقادر على تولى أكثر من عمل درامي في نفس الوقت بنفس الكفاءة والجودة الفنية .

ماجدة موريس :ظاهرة تقلل فرص العمل لمخرجين آخرين في السوق

وعلقت الناقدة ماجدة موريس أن هذه الظاهرة ليست إيجابية أبدا، لأن ذلك يعني تخفيض فرص عمل مخرجين آخرين لايعملون ، ذلك أمر مزعجا ويظهر سوء توزيع للأعمال الفنية بمصر .

والكثير من الفنانين وغيرهم يشتكون من عدم توافر فرص لهم وفق” موريس” ، فهناك مخرجين كبار مثل جمال عبد الحميد أعمالهم الدرامية تعرض للجمهور حتى الآن مثل مسلسل ” زيزينا ” وغيرهم ومؤلفين أيضا يجلسون في بيوتهم دون عمل برغم تميزهم ، لذلك تقديم مخرجين لأكثر من مسلسل وآخرين لايعملون فذلك أمر سيئ .

وقالت أيضا إن هؤلاء المخرجين الثلاثة غير قادرين على تولي إخراج أكثر من مسلسل تليفزيوني في نفس التوقيت الزمني .

وأكدت موريس أن هؤلاء المخرجين ليسوا قادرين أبدا على تولي أكثر من مسلسل تليفزيوني  في نفس الوقت ، لافتة الى أن المخرج مثل المايسترو الذي يقود فرقة موسيقية.

وتساءلت : “هل يستطيع أي مايسترو قيادة فرقتين في نفس التوقيت؟، وأجابت: “هذا أمر مستحيلا”.

وتابعت: “هل يوجد كاتب كبير يستطيع تولي كتابة عملين دراميين في نفس الوقت لم تحدث مع الراحل المبدع أسامة أنور عكاشة أيقونة الدراما المصرية ،  ونجيب محفوظ برغم أنه أيقونة الأدب ، لذلك يقوم المخرج بتولي مسلسلين في نفس الوقت ، وكل عمل منهما له خصوصية في المكان والزمان والقصة والسيناريو وكل مفرداته الخاصة به،  فكيف يقوم المخرج بتقسيم نفسه لشخصين؟” .

وأضافت : “ذلك يعني أن سامح عبد العزيز لديه فريق اخراج ثان لتولي أحد مسلسلاته في شهر رمضان وذلك ليس ضروريا لأن هناك مخرجين آخرين يحتاجون للعمل مثل سامح عبد العزيز وغيرهم  ، والمفترض أن هناك بيئة للأعمال الفنية تقوم بتوزيع المخرجين والمؤلفين على مختلف المسلسلات والأعمال الفنية الدرامية” .