مختار جمعة: مليار و540 مليون جنيه أرباح هيئة الأوقاف رغم جائحة كورونا

ومن المتوقع أن يتجاوز بنهاية العام الجاري مليارا و800 مليون

مختار جمعة: مليار و540 مليون جنيه أرباح هيئة الأوقاف رغم جائحة كورونا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:32 م, الثلاثاء, 2 فبراير 21

كشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف عن تحقيق هيئة الأوقاف أرباحًا قُدرت بنحو مليار و540 مليون جنيه، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد،  في حين أن الأرباح كانت تقدر في 2013 حيث تولي الوزارة بـ 90 مليون جنيه خلال العام الواحد.

جمعة: نتوقع ارتفاع أرباح الأوقاف إلى مليار و800 مليون جنيه

وأضاف وزير الأوقاف، خلال الجلسة العامة المنعقدة في البرلمان اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه من المتوقع أن يتجاوز بنهاية العام الجاري مليارا و800 مليون، وسط مستهدف خلال العام الجديد ليرتفع إلي 2.5 مليار جنيه بحد أدنى، الأمر الذي يمكن من تحسين أحوال الأئمة في ضوء توجيهات القيادة السياسيّة.

وأشار وزير الأوقاف إلي أطلس أوقاف مصر الذي جاء في 92 مجلدا، يتضمن الوقف ورقم الحجة، واسم الواقف ومساحته، وما طرأ عليه، مضيفًا : “أحد  كبار الإعلاميين قال لي هل نحن في مصر ولا اليابان”.

وأضاف الوزير قائلًا: لدينا حضارة عظيمة ولا توجد دولة في العالم تملك من الرصيد الإنساني والخيري مثل مصر.

ونوه الوزير، إلى خطة الوزارة بتوحيد زي الأئمة وذلك ليظهر الإمام بالشكل اللائق للهيئة، وكل ذلك من الموارد الذاتية.

وكيل البرلمان: أموال الوقف تصل إلى تريليون و37 مليار جنيه ويطالب وزير الأوقاف بإعادة استثمارها

من جانبه ، علق النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان علي بيان الوزير، بأن أموال الوقف تصل إلى تريليون و37 مليار جنيه، إلا أن عائد هذه الأموال ما زال متواضعا، قائلا: لم أر َمبادرات جديدة تناسب العصر.

وطالب محمد أبو العينين، بأهمية إعادة استثمار أموال الوقف، مستشهدا بإقامة جامعة بوقف إسلامي، موضحا أن هذه الجامعة ستكون قيمة مضافة لهذه الأموال.

وأشار أبو العينين، إلى أن أموال الوقف يجب أن يعاد تقييمها واستثمارها وتقسيمها على الأنشطة المختلفة، لافتا إلى أن هناك أراضى وأصولا كثيرة موجودة في جميع أنحاء مصر.