مخاوف هيمنة الشركات الروسية على الصادرات من البحر الأسود تهدد أسعار القمح

بدأت عملية الدمج بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا

مخاوف هيمنة الشركات الروسية على الصادرات من البحر الأسود تهدد أسعار القمح
أيمن عزام

أيمن عزام

5:32 م, الأحد, 26 مايو 24

يسيطر أكبر أربعة تجار روس الآن على 75% من الصادرات من محطات البحر الأسود الروسية، ارتفاعًا من 45% قبل ستة أعوام، وفقًا لديميتري ريلكو، مدير شركة آي كي أيه آر الاستشارية ومقرها موسكو.

وقال ريلكو في مؤتمر جرين كوم المنعقد في جنيف هذا الشهر: “لقد شهدنا عملية اندماج دراماتيكية في السوق في أيدي عدد محدود للغاية من اللاعبين”.

والسؤال الرئيسي هو كيف ستؤثر استحواذات تجارة الحبوب في روسيا على السوق العالمية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

 وتحاول روسيا بالفعل تطبيق حد أدنى غير رسمي لسعر محاصيلها، كما أن السيطرة الأقوى على قطاع الحبوب ستسهل على الحكومة التأثير على الإمدادات.

الصادرات تذهب لدول معينة

ولا توجد دلائل على أن روسيا تعطل إمداداتها بشكل ملحوظ – خاصة أن التعطيل لا يتم بذات الطريقة التي فعلتها مع الغاز عندما قطعت الإمدادات عن أوروبا في أعقاب الحرب، مما أدى إلى إحداث فوضى في أسواق الطاقة.

ويذهب قسم كبير من صادرات الحبوب الروسية إلى الدول التي تربطها بها علاقات سياسية جيدة.

وفي حين ارتفعت أسعار القمح القياسية في الشهرين الماضيين، إلا أنها لا تزال أقل بنحو 50% عن المستوى القياسي المسجل في عام 2022 عندما عطلت الحرب تدفقات البحر الأسود. بالإضافة إلى ذلك، فإن الآفاق الأفضل للمحاصيل الأمريكية يمكن أن تحد من المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

وتكثف روسيا مساعيها للسيطرة على المزيد من صناعة الحبوب الحيوية لديها – مما قد يمنحها قوة أكبر على الصادرات – في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف بشأن المعروض العالمي من القمح.

انسحب كبار التجار الغربيين، بما في ذلك شركة كارجيل وفيتيرا، من روسيا العام الماضي بعد ضغوط حكومية لإفساح المجال أمام الشركات المحلية. والآن، حتى أكبر شركات التصدير المملوكة للقطاع الخاص في البلاد تجد صعوبة في العمل وسط خلاف مع الدولة. وهذا يضع السوق في أيدي عدد أقل من الشركات، وبعضها لديه أو كان له ارتباطات بالكرملين.

وقد بدأت عملية الدمج بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وتركت أربع شركات فقط مسؤولة عن ثلاثة أرباع صادرات الحبوب من محطات البحر الأسود الروسية. وهذا يمنح موسكو المزيد من النفوذ على إمدادات القمح التي كانت أساسية لترويض التضخم الغذائي العالمي. كما أنه يجعل من الصعب على التجار الأجانب الاطلاع على حجم التدفقات هناك – في الوقت الذي يضر فيه سوء الأحوال الجوية بمحصول القمح في روسيا ويثير قلق السوق.

السيطرة على السلع الأساسية

وقال دان باس، رئيس شركة  أيه جي ريسورس الاستشارية ومقرها شيكاغو: “إن رغبات روسيا في السيطرة على عالم السلع الأساسية حقيقية، وتأثيرها على الحبوب آخذ في التزايد”.

وكانت صناعة الغاز الطبيعي في روسيا خاضعة دائما لسيطرة الحكومة، في حين تمكنت الدولة وأقرب حلفاء بوتين من السيطرة على جزء كبير من إنتاج النفط منذ وصوله إلى السلطة. والآن تشدد روسيا قبضتها على الحبوب.

وتوقفت شركات كارجيل وفيتيرا ولويس دريفوس عن توريد الحبوب من روسيا لتصديرها العام الماضي. وكانوا في السابق من بين أكبر 10 مصدرين.