مخاوف من تأثر إنتاجية بعض محاصيل الخضراوات والفاكهة خلال الفترة المُقبلة من الموجة الحارة

خلال الفترة المُقبلة من الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وما يصاحبها من ارتفاعات في درجات الحرارة

مخاوف من تأثر إنتاجية بعض محاصيل الخضراوات والفاكهة خلال الفترة المُقبلة من الموجة الحارة
معتز محمود

معتز محمود

5:51 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

أبدى بعض تجار من أعضاء مجلس إدارة شعبة  الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية مخاوفهم من إمكانية تأثر إنتاجية بعض المحاصيل الزراعية خلال الفترة المُقبلة من الموجة الحارة التى تشهدها البلاد وما يصاحبها من ارتفاعات فى درجات الحرارة.

وقال الدكتور هاشم محمد هاشم، رئيس مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن هناك بعض التوقعات بشأن إمكانية أن تؤثر موجة الحر الراهنة على بعض المحاصيل المنزرعة فى بعض المناطق.

وأضاف أن تأثيرات هذه الموجة الحارة يمكن أن تظهر نتائجها بعد نحو أسبوعين إلى شهر وذلك مع بدء حصاد بعض المحاصيل.

وأشار رئيس مجلس إدارة شعبة  الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أنه حتى الآن لا توجد أى معلومات مؤكدة عن حدوث أضرار فى بعض المحاصيل مثل المانجو التى لم تتأثر  حتى الآن وكذلك  الخوخ والبرقوق.

وكما أشار هاشم إلى أنه فيما يخص محصول العنب لهذا العام فهو لايزال فى وضع جيد ، لافتًا إلى أن محصول التين البرشومى شهد كميات أمطار مناسبة فى أماكن زراعته فى مناطق غرب الإسكندرية.

وأكد هاشم أنه فى بعض الأحيان يؤثر الحر بلا شك على بعض المحاصيل، لافتًا إلى أن سعر القلقاس فى الوكالة حاليًا يباع بنحو 18 جنيها بعد أن كان يباع بأقل من خمس جنيهات، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يتأثر الباذنجان بالموجة الحارة.

وهناك بعض القواعد التى من الواجب أن يتم توافرها عند  ارتفاع درجات الحرارة  كما يوضح خبراء للتقليل من تداعيات هذا الارتفاع مثل تشديد أربطة الصوب الزراعية وألواح الطاقة الشمسية وغيرها فى المناطق المتوقع نشاط الرياح “كل مناطق الظهير الصحراوى الغربى والواحات وسيوة ومحيط مطروح”، مع ضرورة إجراء التهوية المناسبة الصوب أو الأنفاق من ناحية البحرى أو الشرقى لأن الحرارة سترتفع داخل الصوب لأكثر من 42° م.

‎وكذلك إعطاء رية مشبعة اليوم لكل المحاصيل تقريبا عدا القمح والمحاصيل فى آخر عمرها مثل البطاطس مع إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث أى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم “الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم “.

‎وكذلك التوقف عن الرش بأى مبيدات جهازية حتى لا يحدث أضرار لعملية التزهير والإخصاب فى الفاكهة ومحاصيل الخضر “الطماطم، الخيار، الكنتالوب، البطيخ، الفلفل، الباذنجان “عروتى الأنفاق والصيفية المبكرة.

‎  كما أنه يمكن إجراء رية سريعة للبطاطس الصيفية المتأخرة مع إضافة نترات البوتاسيوم 4 ك للفدان أو 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الرى، وبالنسبة لبصل الحبة السوداء أو الفاصوليا الصيفى فى مرحلة التزهير والرش بالكالسيوم بورون أو بورون مولبدن يوم .

‎كما يمكن تأجيل الزراعة أو الشتل للعروة الصيفى أو الخضر أو الفاكهة والزراعة بداية من السبت وعدم رى القمح “المتأخر” حتى يوم الخميس تحت أى سبب “هبات رياح قوية “يمكن فقط الرى للقمح “المتأخر” عند هدوء الرياح.