«مخابز القاهرة» تطالب «التموين» بالتدخل لتطبيق تخفيضات جديدة في أسعار الدقيق الفاخر

طن الدقيق الفاخر الخاص بإنتاج الخبز الفينو يتراوح من 30 ألفًا إلى 32.4 ألف جنيه

«مخابز القاهرة» تطالب «التموين» بالتدخل لتطبيق تخفيضات جديدة في أسعار الدقيق الفاخر
جريدة المال

عمر سالم

محمد مجدي

2:57 م, الأثنين, 22 أبريل 24

أكد أيمن حمدي صاحب مخبز أفرنجي وعضو الشعبة بالقاهرة، في تصريحات لـ”المال”، أنه تم الالتزام بتوجيهات وزارة التموين في تحديد سعر بيع الفينو للمستهلكين، مطالبًا التموين بالتدخل لحث شركات المطاحن خاصة القطاع الخاص، بتخفيض أسعار بيع الدقيق بأنواعه المختلفة لأصحاب المخابز، حتى يتسنى لهم إنتاج الخبز الفينو بالأسعار التي تم الإعلان عنها.

وقال حمدي، إن هناك أنواعا من الخبز الفينو والسياحي يتم بيعه في السلاسل التجارية بأسعار مرتفعة، متسائلًا: لماذا لا يتم تحديد سعر البيع لتلك المنتجات أسوة بالمخابز السياحية والافرنجية؟ على حد قوله.

وأوضح حمدي، أن إنتاج الخبز الفينو بالمخابز الافرنجية، يختلف عن إنتاج الخبز السياحي، حيث إن كل نوع يتم إستخدام دقيق مخصص له، مشيرًا إلي أن أسعار الدقيق الفاخر الخاص بالفينو كالتالي: ماركة جولد بسعر 32 ألفا و400 جنيه، وماركتي الجمل وخطاب بـ30 ألف جنيه.

وأضاف حمدي، أن سعر طن الدقيق العادي نسبة استخراج 72% والمستخدم في انتاج الخبز السياحي يبدأ من 15 ألف جنيه ماركة تاج، بينما ماركتي الوردة ونجوم مصر العليا بسعر 17 ألفا و500 جنيه، بينما نجوم العدوي ونيو الأهرام بسعر 18 ألف جنيه لكل منهما.

من جهته، قال خالد فكري سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة ، إن أسعار الخبز الخاص بالسلاسل التجارية قد يرتفع عن الخبز في الأسواق العادية نظرا للجودة والخامات الأعلى من نظيرتها وخدمات التعبئة والتغليف وربحية السلاسل التجارية وغيرها.

وأضاف فكري في تصريحات لـ “المال” أن أسعار الدقيق تتراوح ما بين 15 إلى 16 ألف جنيه للطن في أرض المطحن، وذلك السعر غير شامل نولون النقل للمخابز ونسبة الربحية للمخابز والتى تصل لنحو 500 جنيه للطن كنولون وأرباح.

وأشار فكرى إلى أن تكلفة رغيف الفينو أعلى من الخبز السياحي العادي نظرا لوجود مكونات أكبر تشمل السكر والزيوت والخميرة، بالإضافة إلى الفينو الأعلى جودة.

وأكد سكرتير شعبة المخابز، أن سعر طن الدقيق الذي يستخدم في العيش الفينو أغلى من الدقيق العادي بالضعف حيث يصل لنحو 30 ألف جنيه في الأسواق مقابل دقيق الخبز السياحي والذي بلغ 16 ألف جنيه.

وقال إن هناك تراجعا في مستويات طن الدقيق لمطاحن الجمل، حيث انخفض سعر طن دقيق الجمل لـ500 جنيه بكافة أصنافه، فيما انخفض سعر طن الدقيق ماركة سوبر الجزيرة وأصنافها لـ 1000 جنيه.

وأوضح أن هناك انخفاض 1000 جنيه فيما انخفض 1000 جنيه في طن الدقيق الشعبي، مضيفاً: تبدأ المخابز تطبيق تخفيض أسعار العيش السياحي وفق توجيهات وزارة التموين.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت الأسبوع الجاري عن أوزان وأسعار بيع الخبز الحر والفينو بالمخابز السياحية والأفرنجية والتي جاءت كالتالي:

رغيف وزن 80 جراما: 150 قرشا

رغيف وزن 40 جراما: 75 قرشا

رغيف وزن 25 جراما: 50 قرشا

رغيف خبز فينو زنة 50 جراما: 150 قرشا

رغيف فينو وزن 25 جرامًا: 100 قرش