محمية جبل علبة.. تنوع بيئي يجمع بين الصحراء والخضرة والجبال والبحر (صور)

وتبعد محمية جبل علبة عن القاهرة بمسافة 1300كم، وتصنف من محميات الحدائق الوطنية الطبيعية

محمية جبل علبة.. تنوع بيئي يجمع بين الصحراء والخضرة والجبال والبحر (صور)
عصام عميرة

عصام عميرة

2:03 م, الأربعاء, 1 يوليو 20

تعد محمية جبل علبة ثانى أكبر محمية طبيعية فى أقصى جنوب شرق مصر بعد محمية الجلف الكبير فى أقصى الجنوب الغربى، وتتميز بتنوع بيئى يجمع بين الصحراء والخضرة والجبال والبحر فى مكان واحد، والتى تقع تحت إدارة وزارة البيئة من إجمالى 30 محمية طبيعية.

وتبعد محمية جبل علبة عن القاهرة بمسافة 1300كم، وتصنف من محميات الحدائق الوطنية الطبيعية.

وتقع محمية علبة في الركن الجنوبي الشرقي من جمهورية مصر العربية؛ وتحديدًا في مثلث حلايب، وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، وذلك بين خطي عرض 22 و23.30 وخطي طول 34.5 و37.

وقد أعلنتها مصر محمية طبيعية عام 1986.

تتكون المحمية من ثلاثة قطاعات هي:

منطقة أبرق: بها عدد من الوديان مثل: العرقة وأبو سعفة.. وتضم الكثير من الآثار، الفرعونية والرومانية.

منطقة الدئيب: تتميز بوجود نباتات متنوعة، مثل: العشار والأدليب والأكاشيا والشوش وشجر الغزال.

كما تضم محمية جبل علبة ثروة بحرية من شعاب وحشائش بحرية غايه فى الروعه وفيها طيور نادرة وانواع من اشجار المنجروف وحياه جيولوجية قيمة جدا

منطقة علبة: بها جبل علبة وهو مجموعة من السلاسل الجبلية المواجهة للساحل الشرقي للبحر الأحمر، وعليه حوالي 350 نوعًا من النباتات تُكون واحات خضراء فوق منحدرات الجبال.

والسلسلة الجبلية هى آخر جزء فى جنوب مصر من سلسلة جبال البحر الأحمر اللى تبدأ من خليج السويس وتنتهى فى أثيوبيا، وأعلى قمة جبلية فى سلسلة البحر الأحمر فى مصر هى قمة جبل الشايب فى الغردقة 2185 مترا.

وزيرة البيئة: تطوير البنية التحتية لـ12 محمية

أكدت ياسمين فؤاد، أنه تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية فى 12 محمية طبيعية من أصل 30 محمية بمصر.

لافتة إلى أن البنية التحيتة تتضمن توفير خدمات إلى الزوار من خلال مركز للزوار ومركز تدريب لتمكين الباحثين من تبادل الخبرات البيئية وليس توفير فقط شمسيات وأماكن للجلوس.

وتابعت : “أننا من نحتاج إلى الطبيعة، وليست هى من تحتج لنا وأنه بعد حدوث جائحة كورونا أثبتت أن كل نشاط وكل موقف نعمله ونتعامل به مع الطبيعة، الطبيعة ترد علينا، بمثل فعلنا”.

المحميات الطبيعية تمثل 15% من مساحة مصر

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، فى وقت سابق، إن 15% من مساحة مصر عبارة عن محميات طبيعية، مشيرة إلى أن مصر غنية بالمحميات الطبيعية المتنوعة.