محمود محي الدين يتوقع بدء تعافي الاقتصاد العالمي في منتصف 2021

قال إن الحالة المصرية حققت نمواً قتصادياً تجاوز في كثير من الأحيان توقعات بعض المؤسسات الدولية العالمية.

محمود محي الدين يتوقع بدء تعافي الاقتصاد العالمي في منتصف 2021
المال - خاص

المال - خاص

11:34 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

توقع الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي وممثل المجموعة العربية الثلاثاء، بدء تعافي الاقتصاد العالمي في منتصف 2021 .

جاء ذلك خلال مداخلة عبر تطبيق “زووم” مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج “كلمة أخيرة”، الذي يعرض عبر شاشة “ON” .

وأوضح أن “الحديث المتواتر في هذه الهيئات والمؤسسات يؤكد أن هذا النمو سيكون مختلف من من مكان لآخر وأن بدايات التعافي النسبي نتيجة ضخ السيولة والاستثماررتات في الاسواق بشكل غير مسبوق سيبدأ في منتصف 2021 “.

وأشار إلى أنه في ظل الأزمة شهدت دول من العالم بعض معدلات النمو الموجبة بما في ذلك الاقتصاديات الآسيوية في مقدمتها الصين بالإضافة لبعض الدول المحدود ة في القارة الإفريقية حيث اقترب معدل النمو في بعضها من الصفر وفي بعض الاحيان زاد إلى ليزيد عن الصفر ليكون موجباً.

وأضاف قائلاً: “الحالة المصرية حققت نمواً قتصادياً تجاوز في كثير من الأحيان توقعات بعض المؤسسات الدولية العالمية، وطبعاً هو أقل بكثير مما كان مأمولاً فيه في العام الماضي لكنه يبقى أكبر من التوقعات العالمية وبالتالي من المفترض عندما نتحدث عن الاقتصاد العالمي لابد ان نتحدث عن محدداته وقطاعاته المختلفة ليس ذلك فقط بل نتحدث جغرافياً عن البعد القاري”.

وتابع: “قطاع مثل قطاع السياحة سنجد أنه تراجع عالميا بحوالي 80% بسبب وباء كورونا والقطاع السياحي يحتاج وقتاً للتعافي”.

وتوقع أن نجد النمو يختلف قطاعياً فهناك بعض القطاعات التي توقع أن تشهد نمواً كبيراً مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات أخرى مثل السلع الغذائية والسلع الاساسية والخدمات الطبية لكن هناك قطاعات أخرى تشهد تراجعاً.

وأضاف: “عشان كده لما بنتكلم في مؤشرات عامة أو أرقام بوجه عام لابد أن ندخل في تفاصيلها بالنسبة لكل قطاع حتى يعلم كل قطاع موقعه من هذا المعدل”

المال - خاص

المال - خاص

11:34 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20