محمود محي الدين : لا حل لأزمة لبنان الاقتصادية إلا بتوافق وتشكيل حكومة ذات صلاحيات

قال إن معدل النمو تراجع في لبنان بشكل مخيف

محمود محي الدين : لا حل لأزمة لبنان الاقتصادية إلا بتوافق وتشكيل حكومة ذات صلاحيات
المال - خاص

المال - خاص

1:32 ص, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

أكد الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي وممثل المجموعة العربية أنه لا حل لأزمة لبنان الاقتصادية إلا بتوافق وتشكيل حكومة ذات صلاحيات .

جاء ذلك خلال مداخلة عبر تطبيق “زووم” مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج “كلمة أخيرة”، الذي يعرض عبر شاشة “ON” .

وقال محمود محي الدين: “كل الازمات  تحتاج لمجموعة متضافرة للحلول  لكن يبقى هناك مجموعة من الحلول المركزية المطلوبة  من قبل الدول فعندما تحدثنا عن أزمة التعافي  الاقتصادي العالمي  والامل مع ظهور لقاحات لكن تبقى بعض الازمات في بعض الدول تعتمد  في مفتاح حلها في جانبه الاكبر على الحلول المركزية كاشفاً  خلال مد

وأوضح أن مفتاح حل الازمة في لبنان يعتمد  على التوافق السياسي وجود حكومة ذات صلاحية ومساندة برلمانية ودون   ذلك لايمكن باي حال من الأحوال أن تكون جهة مثل صندوق النقد الدولي قادرة على انتشال لبنان من عثرته. مؤكدا أنه “دون وجود حكومة ممثلة وذات  صلاحيات في لبنان لا يستطيع الصندوق حل الأزمة لأنه يحتاج إلى حكومة يتعامل ويتعاون معها  لابرام إتفاقات ملزمة”.

وأشار محمود محي الدين إلى أنه بوسع لبنان عبر مؤسسات أخرى مثل البنك الدولي أن تتعاون معها في تقديم بعض المشروعات القطاعية والتنموية لكنها لنتقدم حلاً شاملاً دون تشكيل حكومة.

وقال : “بعض الصناديق والمساعدات الانسانية لها دور كبير  في هذا الشأن وللأسف وأنا أشعر بالأسف وأنا أتحدث عن لبنان كدولة عربية متنوعة في مهارة أبنائها حيث أنه شعب عالي المهارة وهو مايتميز به لبنان الذي لايملك موارد طبيعية  مقارنة بدول أخرى لكنه  لديه موارد بشرية هائلة ورغم ذلك لا يمكن أن  يتم الاستفادة من هذه المهارات دون وجود حكومة تساعد على تنميتها ولبنان يعاني من نسبة الفقر وفقا لآخر مؤشرات دولية يؤكد أنها تجاوزت 50% من السكان”.

وتابع : “معدل النمو تراجع  في لبنان بشكل مخيف وهويحتم على الأطراف السياسية التوافق سريعا في حلحلة أزمة الشعب اللبناني حيث أن مرور  كل يوم دون حل يزيد من تكلفة إصلاح الأوضاع وإخراج الاقتصاد اللبناني من عثرته”.