محمود محي الدين : الوقت جيد لخفض أسعار البنزين في مصر

قال إنه "من الممكن أن تستخدم قوتك كمشتري كبير من الخارج في التفاوض على التصنيع المشترك أو توجه الاستثمارات".

محمود محي الدين : الوقت جيد لخفض أسعار البنزين في مصر
المال - خاص

المال - خاص

8:25 م, الأربعاء, 1 أبريل 20

أكد محمود محي الدين مبعوث الأمم المتحدة لأجندة التنمية والتمويل في اتصال مع برنامج بالورقة والقلم على قناة TeN، إن الوقت جيد لخفض أسعار البنزين في مصر.

محمود محي الدين : نشهد تقلبات شديدة في الأسعار هيبقى لها تداعياتها على المجالات المنافسة للبترول

وعن وجود تغيرات حادة في سعر البترول الذي كان يحلق فوق الـ 60 دولار خلال أول هذا العام وحاليا فقد أكثر من 70% من قيمته، قال إن “انخفاض الأسعار بهذا الشكل له أسباب منها تعود إلى الطلب وأيضا العرض فيما يخص تنسيق الدول المنتجة”.

وأضاف: “نشهد تقلبات شديدة في الأسعار هيبقى لها تداعياتها على المجالات المنافسة للبترول زي الطاقة الجديدة والمتجددة، والتحدي فيما يعرف الغاز أو البترول الصخري اللي تكلفة إنتاجها عالية جزء منه مش هيستطيع الصمود”.

وتابع: “يجب أن تراجع الأسعار للقطاع الصناعي وهو ما تم بالفعل ولكن أيضا مراجعة الأسعار للقطاع المنزلي والأسر سواء لأسعار البنزين أو البوتاجاز وأتصور إن ده وقت جيد لتخفيض أسعار الوجود”.

وقال إن “الفائز الأكبر من هذه الأزمة وهي ازمة لها فائزون وخاسرون ولها أيضا انتهازيون، و كل من يعمل في الحلول الرقمية والتكنولوجيا سيكون له دورا أكبر وما كنا ننتظر أن يتم في سنوات هيتم في خلال شهور في عدة مجالات زي التعليم وإنجاز الأعمال”.

وتطرق محمود محي الدين إلى أهمية مسألة توطين التنمية بحيث أن كل محافظة أو أقليم يكون لديه منطقة استثمارية وخدمات لوجيستية متكاملة توفر له احتياجاته في أي وقت.

وقال: “أما الانتهازيين زي ما كان فيه هناك انتهازيين في أوقات الازمات والحروب وعرفنا حول العالم، هناك أيضا أغنياء كورونا الذين يستغلون الأسواق بشكل سلبي، منذ يومين كان فيه حاجة شهيرة هنا في الولايات المتحدة الذي ادعى انه وجد علاج أشبه بالأكسير يشفي من ، هذا الشخص كان عنده 1.5 مليون متابع على انستجرام وتصدت له السلطات”.

وأضاف: “عندي بعض الدراسات القديمة عن مسألة التغير في موازين القوى الاقتصادية حل العالم، وفيه دراسات تمت في مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية وأيضا في مدرسة الإدارة العليا في سنغافورة عن تحرك مركز جاذبية الاقتصاد العالمي ناحية الشرق بفعل النمو وحجم التأثير على التجارة والاستثمار”.

وتابع: “أتصور أن الأزمة هتعزز هذا الاتجاه ووضع مصر وضع متميز ويجب علينا أن نعزز هذا الوضع وأن يكون لنا ميزة في هذا الأمر، أاتصور هيكون فيه مراجعات مهمة في سلاسل الإمداد عالميا”.

ووجه محمود محي الدين نصائح لتجاوز تداعيات أزمة فيروس كورونا، قال إنه “من الممكن أن تستخدم قوتك كمشتري كبير من الخارج في التفاوض على التصنيع المشترك أو توجه الاستثمارات”.

وأضاف: “عليك أن تستخدم كل المزايا الخاصة بك من حيث الموقع أو من حيث استثماراتك في البنية الأساسية اللي انت اهتميت بيها السنوات الماضية بقوة. أومن حيث قوة المجتمع الذي يتجاوز 100 مليون، بالتالي هتستخدم هذه الفوة من أجل جذب مزيد من الاستثمارات”.

وكانت ، مديرة عام صندوق النقد الدولي قالت إنه من الواضح أن يدخل العالم مرحلة ركود سيئة أو أسوأ من الأزمة المالية العالمية

وتوقعت بأن التعافي متوقع في 2021، شرط أن يتم احتواء فيروس كورونا، وعدم تحول مشاكل السيولة إلى مشاكل ملاءة مالية.

وكان ي وجه بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا .