محمود فوزى رئيس شركة أبى قير للصناعات الهندسية فى حواره لـ«المال»: خطة للعمل مع القوات المسلحة لتطوير المخابز على مستوى الجمهورية

تصدير عبوات الأيروسول إلى الدول الإفريقية عبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

محمود فوزى رئيس شركة أبى قير للصناعات الهندسية فى حواره لـ«المال»: خطة للعمل مع القوات المسلحة لتطوير المخابز على مستوى الجمهورية
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:46 ص, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

تعمل شركة أبى قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربى) على تنفيذ توجيهات رئاسية وخطة للعمل مع القوات المسلحة ووزارة التموين فى عملية تطوير كاملة لخطوط إنتاج الخبز على مستوى الجمهورية، بهدف الارتقاء بمنظومة الخبز المدعم وتقديم أفضل خدمة للمواطن.

78 خطًا سنوياً لإنتاج الخبز

وأعلن المهندس محمود أنور فوزى، رئيس شركة أبى قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربى)، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع من خطوط إنتاج الخبر تسجل (78) خطًا سنويًا ما بين آلى ونصف آلى شاملة «الفرن، المنشر، طرابيزات تهوية، سير، وعجان، قطاعة، وفرادة» وجميع الاحتياجات حتى تسليم الرغيف للمواطن.

سعر «النصف آلى» من 120 ألف جنيه إلى 250 ألفًا ويبدأ إنتاجه من 750 رغيفا إلى 3 آلاف

وكشف «فوزى» فى حواره لـ«المال» أن تكلفة الخط تحدد وفقًا لإمكانياته، وتصل إلى (750) ألف جنيه للخط الآلى نظرًا لارتفاع طاقته الإنتاجية التى تمكنه من تلبية احتياجات مدينة كاملة خاصةً أنه ينتج (5) آلاف رغيف فى الساعة الواحدة، أما النصف آلى فيتراوح سعره بين (120) ألف جنيه و(250) ألف، ويبدأ إنتاجه من (750) رغيف فى الساعة إلى (3) آلاف حسب الطول.

وأكد أن خطوط إنتاج الخبز من المشاريع الحيوية التى تمس حياة المواطن، والشركة حريصة على تنفيذ المشاريع فى أى مكان، منها توشكى مؤخرًا.

وأوضح أن المصنع ينفذ الخطوط بأشكال وأطوال مختلفة بحيث تناسب الطاقة الإنتاجية والمساحة لكل مكان، مؤكدًا أنه يراعى دائما دعم تلك المشاريع بالحصول على هامش ربح ضعيف.

وأشار إلى أن المصنع يقدم خدمة مجتمعية لسكان منطقة أبو قير من خلال خطين لإنتاج الخبر داخل الشركة، ويعمل على تشغيلهما بعماله وفنييه لخدمة الأهالى.

وذكر أن بعض المحافظات ووزارة الزراعة طلبت خطوط خبز ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” مع التأكيد على ضرورة دعم سعرها، موضحًا أن الشركة ما زالت فى طور الدراسة والمناقشة والتنسيق مع كل الجهات الراغبة فى الشراء.

وقال إن عملاء شركة أبى قير للصناعات الهندسية فيما يخص خطوط إنتاج الخبز ممثلين فى وزارتى التموين والداخلية والقوات المسلحة والشركات التابعة للهيئة العامة للبترول مثل “بتروجيت وخالدة” وكثير من القطاع الخاص فى الوجهين القبلى والبحرى.

وكشف أن المصنع ينفذ مشاريع مفيدة جدًا للمحافظات النائية تتمثل فى خطوط الخبز “المتنقلة” المحملة على مقطورة، لخدمة أكبر عدد ممكن من سكان تلك المدن، لافتًا إلى تسليم 3 خطوط الفترة الماضية إلى محافظة الوادى الجديد.

تصنيع مخابز متنقلة لخدمة المحافظات النائية.. وتسليم 3 لـ«الوادى الجديد»

وذكر أن تلك المخابز تعمل من خلال مولد كهربائى ومتنقلة لحل أى أزمة قد تحدث نتيجة انقطاع التيار فى منطقة ما، موضحًا أن شركة أبى قير للصناعات الهندسية هى الشركة الوحيدة المتخصصة فى مصر لإنتاج هذا النوع من المخابز.

تصدير عبوات الأيروسول إلى الدول الإفريقية عبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

فى سياق متصل، أفاد “فوزي” بأن المصنع يعمل مع بعض شركات جهاز الخدمة الوطنية لتصدير عبوات الأيروسول إلى الدول الإفريقية وذلك بعد تعبئتها داخل مصانع شركة النصر للصناعات الكيماوية.

وأوضح أن المصنع ينتج أيضًا عبوات الأغذية المعدنية للعديد من الشركات العاملة فى السوق المحلية، والمصنع يتجه لتطوير جميع خطوط الإنتاج لمواكبة التوسع وطلبات السوق.

وبالانتقال للحديث عن التصنيع الحربى، قال إن المصنع يعمل فى إنتاج التجهيزات الخاصة بعربات التطهير لتلبية احتياجات القوات المسلحة، ولفت إلى أن الشركة تصنع الخرطوش لوزارة الداخلية والقوات المسلحة وتجار السلاح والذخيرة بعد الحصول على التراخيص اللازمة.

توريد طلقات الخرطوش لـ60 تاجر سلاح داخل مصر

وذكر أن الشركة تورد طلقات الخرطوش لنوادى الصيد ونحو (60) تاجر سلاح متواجدين داخل مصر، باعتبار أنها الجهة الوحيدة المنتجة لهذا النوع من الذخيرة فى مصر.  

ولفت إلى المصنع يشارك فى العديد من المعارض المحلية والدولية، ويجهز للمشاركة فى المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX 2021»، ويقام المعرض فى الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2021، بمركز مصر الدولى للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتابع: أن الشركة لم تغفل الجانب الإنسانى لرعاية عمالها وموظفيها، من خلال توفير تعاقدات صحية مع مستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية لتلبية احتياجاتهم مقابل %25 من سعر الخدمة نظرًا لبعد الشركة عن المركز الطبى للإنتاج الحربى بحلوان.

وعن التدريب، أوضح أن قطاع التدريب التابع للوزارة يعمل باستمرار على وضع برامج سنوية مختلفة بالتنسيق مع جميع الشركات لتأهيل العمالة على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة وتمكينهم من مواكبة أحدث التكنولوجيا فى المجالات التصنيعية.

وفيما يخص منظومة تدوير المخلفات، أوضح أن مصنعه يشارك فى إنتاج مصانع تدوير المخلفات تنفيذًا للتعاون القائم بين وزارات الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة، نظرًا لما يتمتع به “10 الحربى” من خبرة واسعة فى هذا المجال على مدار الأعوام الماضية.

ولفت إلى أن الشركة تعمل على خطة خمسية بالتعاون مع المصانع الحربية الشقيقة فى محافظات سوهاج والمنيا لتنفيذ مصانع لتدوير المخلفات بها وسيليها بعد ذلك الغربية ثم باقى محافظات مصر لتغطيتها بالكامل.

وذكر أن الإستراتيجية الجديدة فى تنفيذ المصانع تضمن عملية تطوير لإنتاج الطاقة البديلة بدلا من التخلص من المخلفات وإنتاج سماد عضوى، وذلك بالتعاون مع بعض الشركات الأجنبية.

خطة لإنشاء وتطوير 55 مصنع تدوير مخلفات لإنتاج السماد والطاقة البديلة 

وأضاف أن الخطة تتضمن إنشاء وتطوير (55) مصنعًا على مستوى الجمهورية على مدار 5 سنوات.

 ولأن “منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة” تعد واحدة من أهم المشروعات التى تنفذها الدولة فى الوقت الحالى ولها عائد صحى وبيئى واقتصادى هام فقد تم إنشاء تحالف بين “الإنتاج الحربي” وشركتيّ “جرين تك إيجيبت” و”أوك القابضة” تحت اسم Reenergy group partners”.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن تحويل المخلفات لطاقة هو أحد آليات معالجة وتدوير المخلفات ضمن برنامج البنية التحتية فى منظومة المخلفات الجديدة، والتى تعتمد على إقامة مصانع تدوير المخلفات وتحويلها إلى سماد عضوى ووقود بديل حيث تمتلك مصر الخبرة فى إنشاء وإدارة  هذه المصانع.

وأشارت وزيرة البيئة فى بيان سابق، إلى أنه يتم السعى فى الوقت الحالى لاستقدام الخبرات والتكنولوجيات الخاصة بمصانع تحويل المخلفات إلى طاقة بالتعاون مع شركاء التنمية ودعم الشركات المصرية للعمل فى هذا المجال فى إطار توجيهات القيادة السياسية.

وأوضحت أن تحويل المخلفات لطاقة يتم من خلال حرقها فى محارق خاصة دون الحاجة لفصلها قبل الحرق، بما يحقق عدة مزايا منها إمكانية التخلص من كمية كبيرة من المخلفات مرة واحدة وهذا حل بديل يناسب المحافظات التى ليس لها ظهير صحراوى بما يوفر تخصيص مدافن صحية بها.

وأعلنت عن إصدار تعريفة التغذية الكهربائية المولدة من (المُخلفات البلدية الصلبة، الغاز الحيوى المُستخرج من المدافن الصحية الآمنة، الحمأة الناتجة من محطات مُعالجة مياه الصرف الصحي) من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 41 لسنة 2019  وذلك لدعم الشراكة مع القطاع الخاص بشأن مُعالجة المُخلفات وتحويلها إلى طاقة.

وأشارت إلى وضع معايير الاختيار ل (8) شركات مصرية وذلك طبقاً للتكليفات الرئاسية بالتركيز على الشركات المصرية لتنفيذ المرحلة الأولى لمشروعات تحويل المُخلفات إلى طاقة، تمت الموافقة على البدء بالتنفيذ فى (8) محافظات كمرحلة أولى من أصل (16) محافظة، وجاء البداية من محافظة الجيزة “أبو رواش”.

وشركة أبى قير للصناعات الهندسية هى إحدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربى، تم إنشاء المصنع فى عام 1952 وكان أول وحدات قطاع الإنتاج الحربى.

تم افتتاح المصنع فى 1954/7/26 وذلك لبدء إنتاج الذخيرة، صدر قرار مجلس المؤسسة المصرية العامة للمصانع الحربية 233 لسنة 1963 بالترخيص لمصنع 10 الحربى بالاستمرار فى العمل كشركة مساهمة باسم شركة أبى قير للصناعات الحربية والمدنية ( مصنع 10 سابقا ) اعتباراً من 1964/7/1.

وصدر قرار وزير الإنتاج الحربى رقم 3 المؤرخ فى 1975/5/4 بتعديل اسم الشركة من شركة أبى قير للصناعات الحربية والمدنية إلى شركة أبى قير للصناعات الهندسية.

والشركة رائدة فى الصناعات الهندسية وحاصلة على شهادة ISO 9001 وشهادة ISO 14001 وشهادة OHSAS 18001 ومن بين منتجاتها: علب الأيروسول الفارغة، وعلب الأغذية والبويات الفارغة، وخطوط الخبيزالآلية والنصف آلية وتضم “عجانة – قطاعة – فرادة – فرن تسوية خبيز بلدى/شامى، فرن تسوية الخبز الافرنجى”، وخرطوش الصيد الرماية.