محمود حميدة رئيسا شرفيا للدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وافق الممثل محمود حميدة على الاستمرار رئيساً شرفياً في الدورة التاسعة

محمود حميدة رئيسا شرفيا للدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
رحاب صبحي

رحاب صبحي

10:07 م, السبت, 24 أغسطس 19

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن الممثل محمود حميدة وافق على الاستمرار رئيسا شرفيا في الدورة التاسعة، والتي ستعقد في الفترة من 6 إلى 12 مارس 2020، وأبدى ملاحظات هامة حول طبيعة المسابقات والفاعليات للدورة القادمة، وتم ذلك في اجتماع أخير مع رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

كما أعلن فؤاد عن تكريم المخرج الكبير سمير سيف في الدورة التاسعة؛ لما قدمه للسينما المصرية من أعمال متميزة ومتنوعة تميزت بالجودة الفنية والتواصل مع الجماهير، والتي شكلت الوجدان العربي والأفريقي، ويعرض له فيلمه الأخير “أغسطنيوس ابن دموعها”، وهو إنتاج مشترك بين تونس والجزائر وفرنسا.

وصرحت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، أن الدورة التاسعة سوف تشهد مسابقات جديدة بناء على توصيات رئيس شرف المهرجان الممثل محمود حميدة، ليصل المهرجان إلى الأفارقة في جميع أنحاء العالم وليس فقط داخل القارة السمراء.

 وأعلنت  الحسينى عن سعادتها بتكريم النجمة ياسمين عبدالعزيز من جيل النجوم الحالي، والتي قدمت أفلاما مبهجة أسعدت الجماهير فالكوميديا نوع مهم من الأفلام السينمائية، وياسمين قد فرضت نمطا سينمائيا إنسانيا جديدا حقق نجاحا جماهيريا وتجاريا كبيرا.

وأعربت الفنانة ياسمين عبدالعزيز عن سعادتها بهذا التكريم، وشكرت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية علي تكريمها في الدورة المقبلة، مؤكدة أهمية المهرجان وتفرده في الاهتمام بالسينما الأفريقية.

 وأشارت إلى أن سعادتها مضاعفة بهذا التكريم؛ لأن محافظة الأقصر هي  إحدى محافظات صعيد مصر المتعطش للسينما والثقافة. 

وأعلن المهرجان عن أن الدورة التاسعة سوف تحمل اسم الفنان فريد شوقي بمناسبة مئويته، كما أن الدورة مهداه لروح الممثل الكبير “ستيجيه كواياتي” من مالي والممثلة والمغنية “عقيلة راتب” من مصر .

مهرجان الأقصر تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.