محمد معيط: نتائج أعمال العام المالى.. مبشرة

الاقتصاد امتص صدمات الأسواق الناشئة إصدار سيادى دولى خلال الربع الأول من 2019 الموازنة العامة حققت العام الماضى فائضاً أولياً بقيمة 4 مليارات جنيه لأول مرة منذ 15 عاما مها أبوودن: أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية أن بعض نتائج مؤشرات الفترة الماضية من العام المالى الجارى، مبشرة ومثمرة للغاي

محمد معيط: نتائج أعمال العام المالى.. مبشرة
جريدة المال

المال - خاص

8:55 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

الاقتصاد امتص صدمات الأسواق الناشئة

إصدار سيادى دولى خلال الربع الأول من 2019

الموازنة العامة حققت العام الماضى فائضاً أولياً بقيمة 4 مليارات جنيه لأول مرة منذ 15 عاما

مها أبوودن:

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية أن بعض نتائج مؤشرات الفترة الماضية من العام المالى الجارى، مبشرة ومثمرة للغاية، مضيفاً أن الاقتصاد نجح فى امتصاص الأزمات التى لحقت بالأسواق الناشئة، نتيجة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى .

وأشار الوزير خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الثانى من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الخامس الذى نظمته شركة المال جى تى إم، إلى أن الدولة المصرية ظلت تقترض طيلة أخر 15 عاماً من أجل سداد المصروفات الجارية، واصفا هذا الوضع بأنه الأسوأ على الإطلاق، ومن ثم وضعت الحكومة خطة إصلاح ونجحت فى تحقيق فائض أولى بالموازنة العامة للدولة بقيمة 4 مليارات جنيه العام المالى الماضى، مايعنى أن الإيرادات باتت تغطى المصروفات الجارية .

وقال: نستهدف تحقيق فائض أولى بنسبة %2 من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى الجارى، وهو معدل طموح جداً وتحدٍ فى نفس الوقت، كما نستهدف خفض العجز الكلى إلى نحو %8.4 وهو مايعنى أيضاً بذل جهد لتخفيض الدين .

وعن نتائج أعمال الفترة المنقضية من العام المالى الجارى،أضاف أن النتائج مبشرة حتى الأن، رغم كل الظروف الصعبة والصدمات التى أحاطت بالاقتصاد المصرى، ككل الأسواق الناشئة التى تأثرت سلبا، وكذلك صعود أسعار البترول خلال الأشهر الماضية إلى نحو 87 دولاراً للبرميل، وارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق العالمية،وسحب استثمارات من الأسواق الناشئة مثل الأرجنتين وتركيا ومصر أيضا، وعودة العاملين بالخارج نتيجة للأحداث السياسية الساخنة، كل هذه الظروف خلقت مناخاً من عدم الثقة،وبيئة عمل هى الأصعب .

وأوضح أنه رغم الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية الصعبة، فقد تم تحقيق مستهدفات الموازنة عن الفترة الماضية، بل ويغطى الاحتياطى النقدى حالياً واردات 9 أشهر لأول مرة فى تاريخ مصر، كما تم استيعاب أزمة أسعار الفائدة، كما أن أسعار البترول بدأت فى الانخفاض، وتوقع صرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولى، بقيمة 2 مليار دولار، قبل نهاية ديسمبر الجارى .

كانت مصر وقعت فى نوفمبر 2016 على اتفاق مع الصندوق يتيح لها الحصول على تمويل بقيمة 12 مليار دولار خلال مدة 3 سنوات ، وصرفت حتى الآن أربع شرائح بقيمة 8 مليارات دولار .

وكشف معيط أن الوزارة قد قامت بجولة ترويجية بجنوب شرق أسيا، بهدف وضع برنامج طرح إصدار سيادى بالأسواق الدولية، مشيرا إلى أنه لا مانع من إجراء طرح بعملة أسيوية بالإضافة للدولار واليورو،مشيرا إلى أن الطرح ربما يتم فى الربع الأول من العام المقبل .

ورداً على سؤال حول أزمة مخصصات دعم الصادرات قال : ندرك أن هناك أزمة وهى ليست جديدة، وقد تم تحويل 1.2 مليار جنيه من اعتمادات صندوق دعم الصادرات، وكانت أخر دفعة منذ أسابيع بقيمة نصف مليار جنيه، وقد تحدثت مع وزير الصناعة والتجارة، وأرى أن الآلية الخاصة بدعم الصادرات فى حاجة لإعادة نظر، وعن طرح الشركات فى البورصة أوضح : جاهزون للطرح، ولكن لابد أن تتفق آليات السوق مع المحددات المنظمة له، كما جاء بقرار رئيس مجلس الوزراء.

جريدة المال

المال - خاص

8:55 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18